بالصور.. مساكن الهضبة فى الإسكندرية مهددة بانهيار صخرى يوقع كارثة بسكانها

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 12:10 ص
بالصور.. مساكن الهضبة فى الإسكندرية مهددة بانهيار صخرى يوقع كارثة بسكانها منطقة الهضبة بالإسكندرية
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مساكن الهضبة فى الإسكندرية مهددة بانهيار صخرى... by youm7

 

 أبدى أهالى منطقة الهضبة فى العجمى غرب الإسكندرية، مخاوفهم من الرحيل عن منازلهم، تؤرق لياليهم، بعد أن أعلن الحى، ضرورة الإخلاء لخطورة هذه المنازل على السكان.

 وما بين موافقات للبعض، ومعارضات للبعض الآخر، يعيش أهالى منطقة الهضبة فى خوف من الانهيار الصخرى تارة، وبين خروجهم من منازلهم تارة أخرى.

فى البداية يقول سيد أحد سكان المنطقة، إن لجنة من كلية العلوم، جاءت لوضع الرأى فى مدى صلاحية العيش بالمنطقة، ومدى آمان الجبل، وكان على رأسهم الدكتور ثروت عبد الفتاح، والذى قام بتبطين الجبل فى المرحلة الأولى، وسلم تقريرًا لرئيس الحى السابق، سامى شلتوت، ينص على أن ارتفاع الجبل ثلث ارتفاع الأمان، وان كان الارتفاع 6 متر مثلًا فان أصبح أمام منازلهم أرض خاوية فهو أمان.

وتقول سيدة من المقيمات بمساكن الهضبة: هل من الطبيعى أن أترك منزلى المكون من 3 غرف وصالة، وأذهب الى منزل غرفة واحدة، ولا يورث ولا يؤجر ولا يباع ، وماذا سيفعل أولادى حين أموت.

وأضافت سيدة:" كل من يسكن فوق الجبل، منذ سنوات طويلة يعامل بشكل قانونى فى الحى على أنه غير عشوائى، وتدخل اليه المرافق كاملة، فلماذا لا نعامل بنفس المعاملة، على الرغم من إصدار قرار اللجنة لصالحنا، ولا يرغب الحى فى اخراجه لنا.

وتقول سيدة: سيبونا فى حالنا ودخلولنا المياه والنور وسلم نتحرك عليه واحنا راضيين بالمر الواسع أحسن من الحلو الضيق علينا وعلى اولادنا.

أما أحمد من سكان المنطقة فيقول: "هو صحيح صعب علينا، ولكن نتحمل من أجل أولادنا، عايزين نربيهم صح، فى بيت واسع، مش بيت ضيق وكمان هندفع له ايجار، ده احنا يا دوب اللى جاى ، مبيكفيش اللى رايح.

وتضيف ساكنة أخرى:" انا كنت مقدمة على شقة من الحكومة من سنة 1992 وكانت بنتى لسه بتزحف، دلوقتى بنتى تزوجت وعندها ولاد، بعد ده كله عايزين يهدوا بيتى صعب أوى أتخلى عنه.

وطالب الأهالى بنظرة رحمة ورأفة من الحكومة، والتعامل معهم بالقانون وادخال المياه والنور ، قائلين :عاملين طلمبة نشرب منها المياه،وبنقضى بجوارها حاجتنا، فهل هذا يرضى أحد.

ويطالب عدلى خير الله، مساعد رئيس حزب المؤتمر، وعضو الهيئة العليا للحزب، بضرورة دعم الدولة لهذه المنطقة، واتخاذ الإجراءات العاجلة والعادلة، لإنقاذها وإنقاذ سكانها من العشوائية والضياع.

وناشد خير الله، رئيس الجمهورية، ومحافظ الإسكندرية، بسرعة التدخل، لإنقاذ منطقة غرب الإسكندرية من الإهمال الذى فاق كل تصور والفساد الذى يضرب بجذوره فى كل مكان حتى أصبحت منطقة العجمى وغرب الإسكندرية مضرب المثل فى العشوائية والإهمال بعد أن كانت قبلة بقية المحافظات كمصيف راقى، لافتا إلى أن مشكلات حى غرب، ليست فقط منطقة الهضبة، بل عشوائيات مجمع المساكن وطلعت مصطفى والايه جى كاب، والصينية، التى تضم أكثر من 36 ألف وحدة سكنية، بتعداد حوالى 200 ألف نسمة، كلها تعيش فى معاناة، اثر انهيار كامل للبنية التحتية، وأصبحت على وضع أدنى من مستوى الحياة الآدمية من حيث الطرق والمرافق والأمن والخدمات .

من جانبه قال علاء يوسف رئيس حى العجمى، انه جارى تسكين 33 أسرة ممن هم على حافة الجبل، ومساكنهم معرضة للخطر، بينما يتم دراسة وضع باقى الوحدات السكنية، ومدى معرفة قابلية تبطين الجبل.

 

 

المساكن على الجبل
المساكن على الجبل

 

مساكن الهضبة
مساكن الهضبة

 

مساكن الهضبة فى الإسكندرية
مساكن الهضبة فى الإسكندرية

 

عدلى خير الله مساعد رئيس حزب المؤتمر
عدلى خير الله مساعد رئيس حزب المؤتمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة