اجتماع بالجامعة العربية لتنظيم ندوة عن تحالف الحضارات

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 03:02 م
اجتماع بالجامعة العربية لتنظيم ندوة عن تحالف الحضارات أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد فريق العمل العربى المعنى بمتابعة تنفيذ الخطة الاسترتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات اجتماعا له، اليوم، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الوزير مفوض سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات بقطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، وبمشاركة ممثلى الدول الأعضاء فى الفريق "الكويت، قطر، سلطنة عمان، مصر، المغرب".
 
وصرحت سامية بيبرس عقب الاجتماع أن اجتماع الفريق اليوم ناقش عددا من الموضوعات على رأسها ما تم الاتفاق عليه فى الاجتماع السابق من أجل تنظيم ندوة بعنوان "جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة للإعلاميين" تتناول دور الإعلاميين فى تقديم صورة إيجابية عن ثقافة الآخر. 
 
وأوضحت أن هذه الندوة ستنظم بالتعاون بين الجامعة العربية والهيئة العامة للاستعلامات فى مصر، مضيفة أن اجتماع اليوم ناقش المحاور الخاصة بهذه الندوة والتواصل مع منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات باعتبارها جهة مشاركة فى هذه الندوة.
 
وأضافت أن الاجتماع ناقش أيضا ورقة عمل مقدمة من دولة قطر بشأن مشروع (جائزة جامعة الدول العربية لتحالف الحضارات) وهو المشروع الذى تم تضمينه ضمن الاستراتيجية العربية لتحالف الحضارات، حيث قدم رئيس وفد قطر الدكتور حسن إبراهيم المهندى نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات رؤية تفصيلية لهذا المشروع لاختيار جهة وشخصية عربيتان متميزتان فى مجال تحالف الحضارات لمنحهما هذه الجائزة، وذلك على هامش منتدى تحالف الحضارات الذى تنظمة المنظمة الدولية لتحالف الحضارات مرة كل عامين. 
 
ولفتت سامية بيبرس إلى أن هذه الجائزة ستعطى بعدا جديدا لنشاط الجامعة العربية فى هذا المجال لمسايرة التوجة العالمى لتحالف الحضارات.
 
وأوضحت أن الاجتماع ناقش أيضا الدراسة المقدمة من المملكة المغربية حول "دور الجاليات العربية فى تعزيز تحالف الحضارات" نظرا لوجود جاليات عربية كبيرة فى الخارج، خاصة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا اللاتينية، مؤكدة أن هذه الجاليات تلعب دورا كبيرا فى ما يسمى (التلاقح أو التناقح الثقافى)، ولهذا حرصت المملكة المغربية على تقديم مثل هذه الورقة حول دور هذه الجاليات فى تعزير تحالف الحضارات، مشيرة إلى أن هذه الورقة سيتم تضمينها ضمن الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات.  
 
واختتمت سامية بيبرس تصريحها بأن كل هذه الأوراق ونتائج فريق عمل اليوم سيرفع إلى الاجتماع الموسع للجنة نقاط اتصال الدول العربية لتحالف الحضارات المقرر عقده بعد غد الأربعاء بالجامعة العربية، لإقرار كل ما يتعلق بالأنشطة والبرامج لتعزيز تحالف الحضارات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة