حتى لا تتكرر أزمة كل شتاء.. البرلمان يضع مع الحكومة خطة توفير الأنابيب.. اجتماع للجنة الطاقة مع وزير البترول لعرض رؤية الوزارة.. عضو اللجنة: الغاز الطبيعى هو الحل.. ونائب يطالب بالقضاء على السوق السوداء

الأحد، 11 ديسمبر 2016 01:41 ص
حتى لا تتكرر أزمة كل شتاء.. البرلمان يضع مع الحكومة خطة توفير الأنابيب.. اجتماع للجنة الطاقة مع وزير البترول لعرض رؤية الوزارة.. عضو اللجنة: الغاز الطبيعى هو الحل.. ونائب يطالب بالقضاء على السوق السوداء مجلس النواب وأنابيب
كتب محمد حناوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع إعلان وزارة البترول خطة توفير البوتاجاز، من خلال رفع طاقات خطوط الأنابيب وتنويع موانئ استقبال الشحنات المستوردة، وضع نواب البرلمان خطط توفير أنابيب البوتاجاز فى الأسواق، كى لا تتكرر أزمة الأنابيب كل شتاء، مؤكدين أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع وزير البترول لبحث خطة الوزارة لتوفير الأنابيب.

 

وقالت النائبة عبير تقبية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن بعض مستودعات الأنابيب، يتم توزيعها على البائعين، بحيث يتم رفع ثمنها على المواطن، وهو ما يتطلب زيادة من الرقابة على الأسواق التموينية من قبل الحكومة.

 

وأضافت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستطالب الحكومة بخطة رقابة تموينية على أسواق الأنابيب والمستودعات لتجنب حدوث أزمات الأنابيب فى الشتاء، موضحا أن اسعار أنابيب البوتاجاز تختلف من مكان لمكان حسب الرقابة المتواجدة فى الأسواق من قبل الحكومة.

 

وأشارت عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إلى أن الحكومة مطالبة بتوزيع الحصص الكافية من الأنابيب على المستودعات بجانب تشديد العقوبات على السوق السوداء فى بيع الأنابيب.

 

وفى ذات السياق قال النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن أنابيب البوتاجاز متوافرة بشكل كبير فى عدد كبير من المحافظات ولكن الأزمة الحقيقية فى سعر الأنبوبة، موضحا أنه فى المستودع يصل ثمنها إلى 15 جنيها، ولكن يتم بيعها فى السوق السوداء بحيث يصل ثمنها إلى 21 و22 جنيها فى بعض التقديرات.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان لـ"اليوم السابع"، أن على الحكومة إلزام بيع أنابيب البوتاجاز داخل المستودعات فقط، وكذلك وضع خطة للقضاء على السوق السوداء، كى لا تتكرر أزمة الأنابيب كل شتاء.

 

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، أن مستودعات تتعامل فى بيع الأنابيب بالواسطة والكوته، وتحاول الاستفادة من هذا الأمر، وهو ما يتطلب رقابة شديدة، موضحا أن اللجنة ستطالب الوزارة بعرض خطتها لتوفير أنابيب البوتاجاز عليها.

 

بدوره أكد النائب عمر وطنى، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، وعضو لجنة الطاقة بالبرلمان أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعاتها المقبلة، توفير أنابيب البوتاجاز فى كل أنحاء الجمهورية خلال فترة الشتاء، مشيرا إلى أنه سيتم مطالبة وزارة البترول ووزارة التموين بعرض خطتهما لتوفير البوتاجاز لمنع حدوث أى أزمات فى السوق خلال فترة الشتاء.

 

وأوضح: "الغاز الطبيعى وصل لمناطق كتير على مستوى الجمهورية أكيد ده فرق كتير فى منع حدوث أى أزمات".

 

من جانبه أكد النائب البدرى أحمد ضيف عضو لجنة الطاقةـ بالبرلمان، أن اللجنة تتابع توافر أنابيب البوتاجاز خلال الشتاء، مشيرا إلى عدم وجود أى أزمات حتى الآن فى توافر أنابيب البوتاجاز، موضحا أن التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى مصر والذى وصل للقرى كان سببا فى منع حدوث مثل تلك الأزمات، مطالبا بالابتعاد عن اختلاق الأزمات وإطلاق الشائعات التى تؤثر على الوضع الداخلى.

 

وأضاف ضيف أن اللجنة ستجتمع بوزير البترول لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة لتوفير البوتاجاز على كل أنحاء الجمهورية، كما ستتابع أسعار الأنابيب والتصدى لظهور السوق السوداء.

وتنفذ وزارة البترول والثروة المعدنية، خطة لتوفير البوتاجاز للسوق المحلى فى فصل الشتاء من خلال مجموعة إجراءات عاجلة تساهم فى ضخ أكبر كميات من الأسطوانات للمواطنين، خاصة وأن فضل الشتاء يشهد دائما طقسا متقلبا يؤثر على حركة النقل والتوزيع سواء على مستوى الموانئ أو النقل البرى الداخلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة