اللواء إيهاب عبدالرحمن مساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية: استخراج وثائق الزواج والميلاد من مكتب البريد وتوصيلها للبيت قريباً.. وإصدار بطاقة الرقم القومى بالألوان والوثائق الرسمية بـ 6 لغات

السبت، 10 ديسمبر 2016 10:47 ص
اللواء إيهاب عبدالرحمن مساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية: استخراج وثائق الزواج والميلاد من مكتب البريد وتوصيلها للبيت قريباً.. وإصدار بطاقة الرقم القومى بالألوان والوثائق الرسمية بـ 6 لغات كيف تستخرج الوثائق الرسمية بسهولة؟
حوار - محمود عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-المصريون استخرجوا 135178 وثيقة زواج و20827 وثيقة طلاق فى شهر واحد

 
خدمة توصيل الأوراق الرسمية للمواطنين أصبحت متاحة الآن عبر استخدام الخط الساخن «16582»، حيث يتصل المواطن لتصله الأوراق الثبوتية بأقل من 5 جنيهات، بينما تم توقيع برتوكول تعاون مع البريد يسمح باستخراج وثائق الزواج والطلاق وشهادات الميلاد من 4 آلاف مكتب بريد، وسيتم استخراج بطاقة الرقم القومى بالألوان قريبا جدا. 
 
مزيد من المفاجآت والتفاصيل يعلنها اللواء إيهاب عبدالرحمن، مساعد وزير الداخلية ومدير مصلحة الأحوال المدنية، فى حواره لـ«ليوم السابع»، حيث يشير إلى أن 3 آلاف مأمورية توجهت لمنازل كبار السن لإنهاء أوراقهم الثبوتية بأماكنهم، وأن المواطن يمكنه استخراج الوثائق بـ6 لغات، مشددا على أن قاعدة البيانات المصرية مؤمنة ولا يمكن اختراقها.
 

مصلحة الأحوال المدنية هى أكبر قطاع بوزارة الداخلية يقدم خدماته لـ92 مليون مواطن، بدءا من بطاقات الرقم القومى، مرورا بشهادات ميلاد وحتى الوفاة والطلاق والقيد عائلى، فما هو الجديد فى تلك الخدمات؟

- تم توقيع بروتوكول تعاون بين الأحوال المدنية والبريد، حيث يعد أكبر ربط إلكترونى بين جهتين حكوميتين، وبمقتضى هذا الربط والتعاون، يستطيع المواطن استخراج بطاقات الرقم القومى ووثيقة الزواج والطلاق وشهادة الميلاد، وكل الأوراق الثبوتية من خلال مكاتب البريد، حيث يهدف ذلك إلى تخفيف الزحام على مقار السجلات المدنية، ويوفر خدمات سريعة وعاجلة للمواطنين، وسيتم بموجبه الربط مع 4 آلاف مكتب بريد على مستوى الجمهورية، وسنبدأ بـ500 مكتب بينها 270 بالقاهرة، كمرحلة أولى، على أن يتم العمل بباقى المكاتب لاحقا فى أسرع وقت.
 

وكيف سيتعامل المواطن مع هذه المكاتب؟

- يذهب المواطن إلى مكتب البريد، ويقدم له الموظف استمارة حسب نوعية الأوراق التى يريد استخراجها، وبعد ملء البيانات يستقبل رسالة على هاتفة المحمول، تحدد له موعد استلام الوثيقة أو تؤكد له أن هناك بيانات ناقصة يتطلب استكمالها، وهذا الأمر يستغرق دقائق، وعلى أقصى تقدير يتم استلام الأوراق المطلوبة بعد 24 ساعة، حيث لاحظنا مؤخرا أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على استخراج الأوراق الثبوتية، فى ظل الحراك الذى تشهده الدولة وذلك للتقديم فى بعض مشروعات الإسكان أو الجامعات والكليات العسكرية، ومن ثم كانت توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، بسرعة إنجاز مصالح المواطنين ومساعدتهم فى استخراج الأوراق الثبوتية.
 

وما هى خدمة الكول سنتر التى أعلنتم عنها وكيف يمكن التعامل معها؟

- تم إنشاء خدمة الكول سنتر لاستخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين من خلال أرقام مختصرة وأرضية لتصل الأوراق للمواطنين حتى منازلهم بالبريد السريع، عن طريق الاتصال بالأرقام: 16582 - 090070999 - 24004400 - 22632087، حيث يستطيع المواطن الاتصال بهذه الأرقام لتوصيل الخدمات إلى منزله، بالتنسيق مع مكاتب البريد.
 

وهل سيتم تحميل مبلغ معين على ثمن خدمة الأوراق المقدمة، وكم يبلغ؟

- أدخلنا هذه الخدمات المتطورة والتكنولوجيا السريعة، بالتأكيد مكلفة، فضلا عن توصيلها للمواطن للمنزل، ومن ثم تزيد المصاريف جنيهات قليلة على السعر المتعارف عليه، ولن تزيد على خمس جنيهات وتتحمل وزراتا الداخلية والاتصالات باقى المصاريف عن المواطن، كما أننا فى إطار عمليات التطوير المتلاحقة فى قطاع الأحوال المدنية، قمنا بإنشاء قسم لاستخراج الأوراق الثبوتية باللغات الأجنبية، حيث يستطيع المواطن استخراج أوراقه بـ6 لغات مختلفة، وسنتوسع فى لغات أخرى.
 

ماذا عن تطوير مقرات السجل المدنى الموجودة حاليا؟

- مؤخرا تم رفع كفاءة بعض السجلات المدنية من مجرد مكان لاستخراج بطاقات الرقم القومى إلى سجل متكامل لاستخراج كل الأوراق الثبوتية، وتمت إعادة فتح السجلات التى كانت قد أغلقت، فضلاً عن التوسع فى إنشاء سجلات أخرى، فتم تحويل 98 سجلا من فرعى إلى رئيسى، وإضافة 122 موقعا لإصدار القيد العائلى بخلاف 85 موقعا قديما، ليصبح الإجمالى 207 مواقع، وتم افتتاح 4 مراكز جديدة لإنتاج بطاقات الرقم القومى ليرتفع العدد إلى 14 مركزا.
 

وماذا عن المأموريات التى تقدم خدماتها للمصريين بالخارج؟

- أوفدنا 9 مأموريات لعدة دول مؤخرا، لاستخراج كل الأوراق الثبوتية للمصريين، ونجهز خلال الأيام المقبلة لمأمورية للسفر لدولة الأردن لاستخراج الأوراق للمصريين المقيمين بها، كما أن هناك بشرى طيبة للمواطنين ممن كانوا يشتكون من بطاقة الرقم القومى، حيث ستتم طباعتها بالألوان لتفادى تلك الشكاوى الموجودة حاليا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة