بعد الإعلان عن "أمازون جو".. كيف ستغير الميزة الجديدة شكل التسوق فى العالم

السبت، 10 ديسمبر 2016 03:00 ص
بعد الإعلان عن "أمازون جو".. كيف ستغير الميزة الجديدة شكل التسوق فى العالم أمازون
كتبت رحاب عبدللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مؤخرا شركة أمازون عن متجر جديد يعرف بـAmazon go الذى لا يحتوى على نقاط دفع، أى لا يحتاج المستخدم للانتظار بطوابير طويلة، فقط كل ما يحتاجه المستخدم هو الدخول إلى المتجر من خلال حساب المستخدم على أمازون والحصول على ما يريد ثم الخروج دون القيام بأى شىء آخر، وفيما يلى نرصد بعض الحقائق عن هذا المتجر الجديد وكيف يمكن له أن يغير من شكل التسوق حول العالم:

 

- يقع متجر أمازون الجديد فى مدينة سياتل الأمريكية التى يوجد بها المقر الرئيسى للشركة.

 

- تبلغ مساحة متجر أمازون جو الجديد 1800 قدم مربع، ولا يوجد به كاشير أو طوابير لحساب تكلفة المشتريات والدفع.

 

- كل ما يحتاجه المستخدم هو تسجيل الدخول من خلال حسابه فى أمازون عبر هاتفه عند دخول المتجر، وبعدها سيحتاج فقط لاختيار المنتجات التى يود شرائها وعند خروجه من المتجر ستظهر فاتورة المشتريات من خلال تنبيه عبر هاتفه.

 

- تعتمد شركة أمازون على عدد من المستشعرات والعديد من الكاميرات لتحديد الأصناف التى اشتراها المستهلك، فكل ما على المستخدم شراء ما يريد بالطريقة المعتادة لكن تحت مراقبة مشددة من عدد كبير من الكاميرات.

 

- وفقا لأمازون فسيجد المستهلك كل الأصناف المعتادة فى أى متجر تقليدى عند التسوق من Amazon Go بما فى ذلك المشروبات والأطعمة، بما فى ذلك الساندويتشات والسلطات المعدة مسبقا بالإضافة إلى المخبوزات والألبان والحلويات.

 

- تقوم الفكرة الجديدة على وجود كاميرات تلتقط أكثر من صورة من أجل الحصول على لون بشرته وتحليل اللون والدرجة، بحيث لا تتداخل المستشعرات والبيانات ما بين المستخدمين، خاصة أن لكل مستخدم لديه درجة لونية مختلفة عن الآخر.

 

- عندما يتم سحب أى منتج من الرف فإن الكاميرات تتعرف على المنتج وتقوم بتتبعه حتى تتأكد من أن الزبون أخذه وبالتالى تقوم بإضافته إلى الفاتورة.

 

- يمكن للنظام التفريق عند وجود أكثر من زبون أمام رف واحد، حيث يمكن للنظام تحديد الزبون الذى قام بأخذ منتج معين من خلال درجة لون بشرته، وتتبع المنتج، وعبر الميكروفونات التى تستخدم لتحديد موقع المستخدم.

 

- مع طرح متجر Amazon Go، ظهرت بعض التوقعات بإلغاء وظائف 3.5 مليون عامل "كاشير" خلال السنوات القادمة فى الولايات المتحدة بمفردها فقط.

 

- حال نجاح تجربة أمازون فهذا سيجعلها فى صدارة كافة متاجر التسوق المختلفة، وربما سيقضى على الكثير منها.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة