وزير الصناعة يعلن إنشاء 10 مدن للنسيج خلال 3 سنوات.. طارق قابيل يفتتح 3 مصانع بكفر الدوار باستثمارات 362 مليون جنيه.. وأول بورصة سلعية للخضار والفاكهة.. ويؤكد: نسعى لإنشاء تجمع صناعى متكامل للغزل

الخميس، 01 ديسمبر 2016 04:14 م
وزير الصناعة يعلن إنشاء 10 مدن للنسيج خلال 3 سنوات.. طارق قابيل يفتتح 3 مصانع بكفر الدوار باستثمارات 362 مليون جنيه.. وأول بورصة سلعية للخضار والفاكهة.. ويؤكد: نسعى لإنشاء تجمع صناعى متكامل للغزل وزير الصناعة يعلن إنشاء 10 مدن للنسيج خلال 3 سنوات
كتب: إسلام سعيد – جمال أبو الفضل – ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنشاء 10 مدن نسيجية على مدار ثلاث سنوات، جزء منها سيكون فى محافظات الصعيد.

 

وافتتح الوزير، خلال جولة له، صباح اليوم الخميس، بمنطقة الصناعات النسيجية بمدينة كفر الدوار، برفقه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، 3 مصانع باستثمارات مصرية تصل إلى 362 مليون جنيه، وتتعدى نسبة صادراتها حاجز الـ2 مليون دولار فى قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات والصباغة والطباعة ويعمل بها 800 عامل.

 

وكشف "قابيل"، أنه يجرى حالياً إنشاء 3 تجمعات صناعية للصناعات الصغيرة فى منطقة جنوب الرسوة ببورسعيد ومدينتى بدر والسادات، مشيرا إلى أن المصانع الجديدة تمثل إضافة حقيقية لتحسين مناخ الاستثمار، وتسهم فى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التى أطلقتها الوزارة مؤخراً لتعزيز التنمية الصناعية وجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستثمار الصناعى، مؤكداً أن الصناعة قاطرة التنمية وأحد القطاعات المهمة التى تسهم فى توفير المزيد من فرص العمل.

 

وأضاف "قابيل"، أن منطقة الصناعات النسيجية بكفر الدوار تأتى ضمن مخطط الوزارة لإنشاء تجمع صناعى متكامل لصناعات الغزل والنسيج والصباغة والملابس الجاهزة، والذى يقع ضمن نطاق إحدى شركات قطاع الأعمال العام، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لقطع الأراضى غير المستغلة، والتى تقع فى زمام الشركات المملوكة للدولة، لافتاً إلى أن مساحة المشروع تبلغ 570 ألف متر مربع، مقسمة على ثلاث مراحل، ومن المخطط تقسيم المساحة الكلية للمشروع إلى قطع أراضٍ صناعية تتراوح مساحتها من ألف متر وحتى 12 ألف متر مربع.

 

ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تبلغ مساحتها 230 ألف متر، وتم الانتهاء من إنشائها بالكامل باستثمارات 2.5 مليار جنيه، وجارى تشغيل 55 مصنعاً يعمل بها 15 ألف عامل.

 

وأضاف "قابيل"، أن المرحلة الثانية تبلغ مساحتها 170 ألف متر، وتحتوى على 30 قطعة أرض، تم تخصيص 9 قطع وجارى تخصيص 17 ومتبقى 4 قطع فقط بإجمالى استثمارات متوقعة تصل إلى حوالى 2 مليار جنيه، بطاقة تشغيلية تصل إلى 13 ألف عامل.

 

وأشار وزير الصناعة إلى أن المرحلة الثالثة للمشروع تبلغ مساحتها 170 ألف متر مربع، وتحتوى على 50 قطعة أرض باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وبإجمالى فرص عمل تبلغ 13 ألف عامل، حيث سيتم تسليم أراضى هذه المرحلة للجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية (التابع للوزارة) قريباً

 

وأكد "قابيل" أن وزارة التعليم وافقت مؤخراً على إنشاء تخصص لتدريس مادة "الغزل" فى المدرسة الفنية الصناعية ببرج العرب "نظام الثلاث سنوات"، اعتباراً من العام الدراسى الحالى 2016/2017 وذلك لأول مرة.

 

وأوضح "قابيل"، أنه تم إعداد هذا المنهج وفق أحدث منهج إيطالى فى هذا المجال، لافتاً إلى أنه سيتم إعداد تدريب للمدرسين من خلال الاستعانة بخبراء إيطاليين متخصصين وسيتم توظيف الخريجين فى مصانع الغزل والمنسوجات بمصانع برج العرب.

 

من جانبه أكد المهندس أسامة حشاد، رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية، التابع لوزارة التجارة والصناعة، أن تكلفة إنشاء البنية الأساسية للمرحلتين الأولى والثانية بالمنطقة الصناعية بكفر الدوار بلغت حوالى 250 مليون جنيه، تتضمن إنشاء شبكة للطرق الداخلية والخارجية بطول 17 كم2 وبتكلفة بلغت 122 مليون جنيه ومحطات وشبكات للكهرباء وبتكلفة بلغت 122 مليون جنيه وشبكة للصرف الصحى بتكلفة بلغت 16 مليون جنيه.

 

وأعطى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، صباح اليوم، إشارة البدء لافتتاح البورصة السلعية للخضر والفاكهة بمركز بدر فى البحيرة، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، والتى تحتل موقع متميز يخدم منطقتى النوبارية والصالحية، اللتان تنتجان حوالى 60% من محصول الخضر والفاكهة بمصر.

 

وتصل إجمالى التكاليف الاستثمارية للبورصة السلعية حوالى 590 مليون جنيه، ومن المخطط أن يصل إجمالى العائد من بيع الوكالات والثلاجات وشوادر البطيخ والتصنيع نحو 273 مليون جنيه، وتحقيق صافى عائد نحو 47.5 مليون جنيه فى مدة زمنية تقدر بعام ونصف.

 

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع  يهدف إلى توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل، كما يهدف للحد من الأسواق العشوائية، بتوفير 412 وكالة متفاوتة المساحات، و110 معارض و128 ثلاجة موز و 50 شادر بطيخ.

 

وأضاف أنه من المخطط لهذا المشروع زيادة الصادرات الزراعية من خلال إقامة 24 محطة تصدير، لتقليل الفاقد الزراعى والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل، وكذلك من خلال إقامة منطقة صناعية على مساحة 17 فدانا تشمل 26 قطعة، تقام بها الصناعات التى تعتمد على الإنتاج الزراعى لاستغلال الفاقد الزراعى بالسوق عن طريق إقامة مصانع تكميلية للعصائر والمربات والمركزات والكرتون والتعبئة والتغليف.

 

من جانبه، قال محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن المحافظة تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية، والتى تجعلها محافظة واعدة، بما تمتلكه من مناطق صناعية تحت الإنشاء ومناطق تعمل بالفعل.

 

وأكد محافظ البحيرة أن الزيارة تستهدف دعم المناطق الصناعية وتوسعة الاستثمار والاستماع لمطالب المستثمرين ومتطلبات العمل، مشيراً إلى وجود العديد من المصانع التى تعمل على أرض الواقع بمنطقة الصناعات النسيجية بكفر الدوار وذات قيم سوقية مرتفعة.

 

وأعلن فتحى مرسى، رئيس الغرفة التجارية فى البحيرة، إنشاء 3 بورصات سلعية فرعية فى محافظات "سوهاج والإسماعيلية والعريش" بجانب البورصة الرئيسية فى مركز بدر.

 

وقال محمد سلطان محافظ البحيرة، إن إنشاء بورصة السلع تنظم تجارة الخضر والفاكهة فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة