"اليوان مقابل الجنيه".. بدء تبادل العملات بين مصر والصين.. المستشار الاقتصادى لسفارة بكين: 19 مليار دولار حجم التعاون التجارى.. "الاستثمار": الانتهاء من القانون الجديد وإرساله للبرلمان الشهر الجارى

الخميس، 01 ديسمبر 2016 05:22 م
"اليوان مقابل الجنيه".. بدء تبادل العملات بين مصر والصين.. المستشار الاقتصادى لسفارة بكين: 19 مليار دولار حجم التعاون التجارى.. "الاستثمار": الانتهاء من القانون الجديد وإرساله للبرلمان الشهر الجارى بدء تبادل العملات بين مصر والصين
كتب مدحت وهبة تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مجدى عامر، مستشار البنك المركزى وسفير مصر السابق فى الصين، أن البنك المركزى سيطلق آلية تبادل العملات مع الصين بدءاً من اليوم الخميس.

وعلى صعيد متصل، أكد محمد خضير، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن القانون الجديد جزء من أجندة تشريعية مقترح إصدارها على المدى القصير والمتوسط لتهيئة المناخ الاستثمارى فى مصر، معرباً عن تفاؤله بأن القانون سيأتى بما يرضى المستثمرين ويلبى طموحات مجتمع الأعمال، ويسير وفقاً للنظم العالمية المتبعة فى الاستثمار، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من القانون وإرساله إلى البرلمان الشهر الجارى.

وأضاف محمد خضير، خلال إطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصرى الصينى اليوم الخميس بوزارة الاستثمار، بحضور محمد خضير رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وأحمد مشهور رئيس مجلس إدارة جمعية شباب رجال الأعمال ومجدى عامر مستشار البنك المركزى وسفير مصر لدى الصين السابق، وبحضور ممثلى ما يقرب من 50 شركة، أن إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر من الصين بلغ  119.3 مليون دولار  خلال العام المالى 2015/2016 بارتفاع عن العام المالى السابق له بنسبة 97.2%، الذى سجل 60.5 مليون دولار، وبلغ عدد الشركات الصينية العاملة فى مصر 1300 شركة بإجمالى مساهمات فى رؤوس الأموال بلغت نصف مليار دولار،  لافتا إلى أن  الصين تحتل  المرتبة الـ23 على قائمة الدول المستثمرة فى مصر ونتطلع لأن تصبح الصين ضمن أكبر عشر دول على هذه القائمة.

وأوضح  "محمد خضير"  أن مصر احتلت  المرتبة 122 من 190 دولة، وذلك طبقا لتقرير ممارسة الأعمال لعام 2017, والذى يصدره البنك الدولي، حيث احتلت مصر المرتبة 131 فى العام الماضى وان أسباب هذا الارتفاع يرجع  إلى التحسن فى سهولة إجراءات التأسيس التى قفزت 34 مرتبة مع يحسن مؤشرات الحصول على الكهرباء وتراخيص البناء، بالإضافة إلى إدخال تعديلات فى مجال حماية حقوق أقلية المساهمين، والتى ارتفعت ثمانية مراكز عن العام الماضى، كما قامت مصر فى خلال السنتين الماضيين بتوسعة شرايين الاستثمار بمشروعات بنية تحتية ضخمة شهدت نجاحا تحولت  مصر فيه  من نقص الطاقة إلى وفرة فى الطاقة  اضافة الى انه جارى اقامة  7 آلاف  كم  من الطرق  لتيسير حسن   استغلال مساحات مصر غير المستغلة وربط محافظات الجمهورية.

المستشار الاقتصادى لسفارة الصين: 19 مليار دولار حجم التعاون التجارى مع مصر

أكد هان بينج المستشار الاقتصادى والتجارى بسفارة الصين بالقاهرة، إن حجم الميزان التجارى بين مصر والصين بلغ 19 مليار دولار خلال العام الماضى، حيث تقوم الصين بتصدير العديد من المنتجات لمصر، مثل السيارات والمنسوجات ومنتجات الحديد فى الوقت الذى تستورد من مصر الماود البترولية والمواد الآولية وبعض المنتجات الزراعية، لافتًا إلى أن الصين ترغب فى توسيع قاعدة الاستيراد من مصر بما يناسب السوق والذوق الصينى، على أن تقوم الشركات الصينية بعمل الدعاية اللازمة لتحفيز الشريك التجارى فى مصر.

وأضاف "هان بينج" خلال إطلاق فعاليات منتدى الأعمال المصرى الصينى، اليوم الخميس، بوزارة الاستثمار، بحضور محمد خضير رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأحمد مشهور رئيس مجلس إدارة جمعية شباب رجال الأعمال، ومجدى عامر مستشار البنك المركزى، وسفير مصر لدى الصين السابق، وبحضور ممثلى ما يقرب من 50 شركة صينية، أن مصر تقوم بتصدير منتجات الرخام إلى الصين بشكل كبير، حيث تعد ثانى دولة فى تصدير الرخام وأن 70% من الرخام المصرى والعاملين فى هذا المجال بتحفيز الشركات الصينية للتصدير إلى الصين، حيث نأمل أن يكون الرخام المصرى ذات علامة تجارية داخل الصين إضافة إلى توقيع اتفاقية لاستيراد العنب من مصر قائلًا "نأمل أن يكون العنب المصرى لذيذ الطعم يدخل الأسواق".

 

وأوضح "هان بينج" أن الاستثمارات الصينية بلغت 700 مليون دولار، وأنه سوف يتم زياده هذه الاستثمارات خلال لفترة المقبلة، حيث بدأت الشركات الصينية فى الاستثمار بمصر، فى حين بلغ حجم التجارة بين البلدين 7 مليار دولار لافتًا إلى أن عائد الاستثمار فى مصر واعد، ويتيح العديد من الفرص الاستثمارية الكبيرة للمستثمرين وأنه على الرغم من الصعوبات التى تواجهها مصر  خاصة فى نقص العملات الأجنبية إلا أن جلب المزيد من الاستثمارات سيعمل على حل ذلك، وأن الشركات الصينية ستساهم فى ذلك، حيث قامت الهيئة العامة للاستثمار بتأسيس وحدة للتعاون الاقتصادى مع الصين بهدف تذليل العقبات التى تواجه المستثمرين.

 

مستشار البنك المركزى: بدء تبادل العملات بين مصر والصين اعتبارا من اليوم

من جانبه، أكد مجدى عامر، مستشار البنك المركزى وسفير مصر السابق فى الصين، أن البنك المركزى سيطلق آلية تبادل العملات مع الصين بدءاً من اليوم الخميس.

وأضاف مجدى عامر، أن العلاقات المصرية الصينية تطورت بشكل كبير خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث حدثت على زيارات على المستوى الرئاسى، بالإضافة إلى الزيارات الوزارية.

وأوضح مجدى عامر أن الصين تعد من أكبر الداعمين لمصر، حيث أقرضت مصر 1.8 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا إعلان إتمام المرحلة الأولى لتجديد الشبكة الكهربائية المصرية التى قامت بها شركة ستيد بيرد الصينية فى 10 أشهر فقط، وكذلك مشروع تصدير العنب للصين.

 

40 شركة صينية تزور مصر لدفع الاستثمار

قال أوى بوكاى، نائب رئيس المركز الصينى للتعاون الاقتصادى إن المركز يستهدف تفعيل الاستثمارات الصينية حيث نعمل مع أكثر من  100 دولة مع الاهتمام  بدفع الاستثمارات  فى مصر لافتا إلى أنه جاء على رأس وفد يضم 40 شركة صينية  فى أكثر من 20 مجال استثمارى للبحث عن الفرص الاستثمارية.

 

وأضاف  اوى بوكاى  أن الصين تعد أسرع اقتصاديات فى العالم نمو وأن مصر بها العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة، وكلا الجانبان يعمل لتنمية العلاقات وذلك فى إطار مبادرة "الحزام والطريق" التى أطلقها الرئيس الصينى خلال زيارته لمصر أوائل العام الحالى لافتا إلى أننا  نسعى للبحث عن شركاء اقتصاديين  وتجاريين حقيقين وذلك يعكس تطورات العلاقات السياسية بين البلدين، العامين الاخيرين. كذلك اهتمام الشركات الصينية الكبرى بالفرص الاستثمارية فى المشروعات التنموية الكبيرة التى أعلنتها عنها الحكومة المصرية، خاصة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع استصلاح 1.5 مليون فدان التابع لشركه الريف المصرى وكذلك مشروع محور  تنميه قناة السويس.

 

فيما أشار اوى بوكاى ، نائب رئيس المركز الصينى للتعاون الاقتصادى الى إن المركز يستهدف تفعيل الاستثمارات الصينية حيث نعمل مع اكثر من  100 دولة مع الاهتمام  بدفع الاستثمارات  فى مصر لافتا الى أنه جاء على راس وفد يضم 40 شركة صينية  فى أكثر من 20 مجال استثمارى للبحث عن الفرص الاستثمارية اضافة أن الصين تعد  أسرع اقتصاديات فى العالم نمو وان مصر بها العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة و كلا الجانبين يعمل لتنمية العلاقات وذلك فى إطار مبادرة "الحزام والطريق" التى أطلقها الرئيس الصينى خلال زيارته لمصر أوائل العام الحالى.

 

فيما  استعرض ممثلو الوزارات أهم أوجه التعاون المشترك والمشروعات التى يتم تنفيذها حاليا مع الصين فى قطاعات النقل والطاقة والزراعة والصناعة والإنشاءات بالإضافة إلى أهم الفرص المتاحة فى تلك القطاعات والتى تحظى باهتمام الجانب الصينى.

وعلى هامش المنتدى عقدت عده جلسات ثنائية بين ممثلى الشركات المصرية والصينية، لبحث سبل إمكانية إنشاء مشروعات استثماريه مشتركه فى المجالات المختلفة.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة