كشف حساب أوباما عن 96 شهرا داخل بالبيت الأبيض.. فشل فى الانتصار لـ"السود" وخالف وعوده بإنهاء الحروب الأمريكية.. وفر 13.7مليون.. نجح فى تصفية أسامة بن لادن.. والعلم الأمريكى يرفرف بهافانا منذ 54 عاما

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 11:17 م
كشف حساب أوباما عن 96 شهرا داخل بالبيت الأبيض.. فشل فى الانتصار لـ"السود" وخالف وعوده بإنهاء الحروب الأمريكية.. وفر 13.7مليون.. نجح فى تصفية أسامة بن لادن..  والعلم الأمريكى يرفرف بهافانا منذ 54 عاما كشف حساب أوباما عن 96 شهرا داخل بالبيت الأبيض
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهور قليلة ويغادر أول رئيس أسود للولايات المتحدة، البيت الأبيض، بعد فترتين رئاسيتين حقق فيهم الكثير من النجاح فى مقابل الإخفاق الذى لحق أيضا بالعديد من القضايا التى تهم المجتمع الأمريكى. 
 
 
لكن الرئيس باراك أوباما، الذى حمل الكثير من الآمال عندما انتخبه الأمريكيون فى 2008، سيغادر منصبه وسط تمتعه بالشعبية الكبيرة التى أهلته لهزيمة السياسى المخضرم وعضو الكونجرس البارز جون ماكين فى انتخابات 2008، ومن بعده الحاكم السابق لولاية ماساشوستس ميت رومنى، فى انتخابات 2012.
 
 
بحسب أحدث مؤشرات حول شعبية الرئيس الأمريكى صادرة فى أكتوبر الماضى، فإنه أوباما يتمتع برضاء 57% من الأمريكيين فى استطلاع لمعهد جالوب، وفى استطلاعين لمؤسسة راسموسين وشبكة فوكس نيوز فإنه يحظى برضاء 52%، فى حين أشار مؤشر شبكة "CBS New" إلى معدل رضاء 55% من الأمريكيين المشاركين فى الاستطلاع، وهى نسب تتجاوز أو تتساوى مع نسبة فوزه بالرئاسة عام 2008، حيث فاز بنسبة 52.9%  وفى 2012 فاز بنسبة 51.1%. 
 
 

وحقق الرئيس الأمريكى الكثير من النجاحات على الصعيد الداخلى والسياسة الخارجية ومن بين أبرزها:

 

الاقتصاد

: استطاع سوق العمل الأمريكى توفير 13.7 مليون وظيقة جديدة على مدار 96 شهرا، فى ظل حكم أوباما، شهدوا استمرار نمو فرص العمل، حيث استشهد أوباما فى أكتوبر العام الماضى بأحدث أرقام رسمية عن نسبة البطالة، التى تراجعت داخل الولايات المتحدة بنسبة 5% وظلت النسبة ثابتة كدليل على قوة الاقتصاد الأمريكى، بعدما ارتبط توفر فرص العمل بازدهار قطاع التصنيع فى عهده.
 
 
وحقق قطاع الطاقة فى الولايات المتحدة نموا كبيرا من خلال إنتاج النفط الصخرى، وبالإضافة إلى ذلك انتعاش أسواق المال الأمريكية خلال عهده، مما دفع البعض لوصفه بأفضل رئيس فى التاريخ الحديث.
 
 
ومع ذلك تبقى نقاط مثل بطئ معدل النمو وتراجع متوسط دخل الأسرة وزيادة الدين العام نقاط انتقاد تؤخد على إدارة باراك أوباما.
 
 

أوباماكير:

وهو "قانون  الرعاية الصحية وحماية جميع المرضى وبأسعار معقولة" وهو قانون إصلاح نظام الرعاية الصحية، وهدفه توفير تأمين صحى شامل لكل مواطن أمريكى بتكاليف منخفضة، ورغم تحدى الجمهوريون للقانون إلا أنه تم تمريره فى نهاية المطاف، وانخضفت نسبة المواطنين الأمريكيية غير المؤمن عليهم فى الولايات المتحدة إلى أقل من 10%.
 
 

مقتل أسامة بن لادن:

جاء قتل أسامه بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة السابق والمطلوب الأول فى العالم فى ذلك الوقت، فى مجمعه فى باكستان على يد قوات البحرية الأمريكية  "سيليز" فى الأول من مايو 2011، أحد أهم الإنجازات التى حققها على صعيد مكافحة الإرهاب، وقد تبع تلك العملية مقتل قيادى التنظيم فى اليمن، أنور العولقى، رجل الدين الأمريكى المتطرف.
 
 

العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا:

في أغسطس، أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في كوبا، فى خطوة رمزية أولى لتطبيع العلاقات بين البلدين، ولأول مرة رفرف العلم الأمريكى فى هافانا منذ 54 عاما، ومنذ هذه المناسبة، اتخذت الإدارة الأمريكية خطوات إضافية لتسهيل السفر بين البلدين والأعمال تجارية في كوبا.
 
 

الاتفاق

النووى مع إيران: فى يوليو 2015، وقعت القوى الدولية الـ6، بما فى ذلك الولايات المتحدة، الاتفاق النووى التاريخى مع إيران يهدف لتقويض أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها، وبالفعل قامت طهران بتفكيك آلالاف أجهزة الطرد المركزى التى تستخدم فى تخصيب اليورانيوم.
 
 

الجانب الآخر.. اخفاقات أوباما:

 

حروب الشرق الأوسط:

غير أن أوباما أخفق فى قضايا كبرى أخرى، ففور وصوله البيت الأبيض قبل 8 سنوات تعهد بوضع حد للحروب التى بدأها سلفه جورج دبليو بوش، وبينما لم يتبقى سوى أسابيع على تسليمه السلطة للرئيس الجديد، فإن الولايات المتحدة تبدو فى حالة خرب أطول فى منطقة الشرق الأوسط. 
 
 
ومع استمرار القوات الأمريكية فى ساحة القتال فى أفغانستان والعراق وسوريا، فإن أوباما يترك إرثا بإعتباره الرئيس الوحيد فى تاريخ الولايات المتحدة الذى يخدم فترتين رئاسيتين بينما بلاده فى حالة حرب. 
 
 

عنف الشرطة ضد السود:

رغم أنه أول رئيس أسود للولايات المتحدة إلا أنه لم يستطع أن ينتصر لأبناء عرقه، حيث شهدت الفترة الرئاسية الثانية لأوباما أكثر من 1000 حادث إطلاق نار ضد السود، بحسب إحصائية صحيفة الجارديان البريطانية، اندلعت العديد من من الإحتجاجات بسبب حوادث قتل سود عزل برصاص الشرطة الأمريكية، ورغم حديث أوباما عن ضرورة إصلاح جهاز الشرطة، إلا أنه شئيا لم يحدث واستمر العنف والتمييز ضد السود، حتى أنه لم يتم إدانة مسئولى الشرطة فى حوادث القتل سوى فى قضيتين فقط.
 
 

الإرهاب فى الداخل:

من بين الإنتقادات التى يتم توجيهها إلى الإدارة الأمريكية فى السنوات الأخيرة، لعجزها عن حماية الأمريكيين فى الداخل من الهجمات الإرهابية المتكررة، وهى النقطة التى استغلها المرشح الجمهورى دونالد ترامب فى حملته للانتخابات الرئاسية، حيث تحدث عن حظر المهاجرين المسلمين إلى الولايات المتحدة لحين القضاء على الإرهاب.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة