صدمة إخوانية بعد فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا.. جمال حشمت: علينا التوجه إلى الله.. وأحمد رامى: إرادة الناخبين قد تكون الأسوأ.. ومراكز حقوقية: سنكثف تحركاتنا لاعتبار الجماعة تنظيم إرهابى فى واشنطن

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 06:14 م
صدمة إخوانية بعد فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا.. جمال حشمت: علينا التوجه إلى الله.. وأحمد رامى: إرادة الناخبين قد تكون الأسوأ.. ومراكز حقوقية: سنكثف تحركاتنا لاعتبار الجماعة تنظيم إرهابى فى واشنطن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب
كتب:محمد إسماعيل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قلق كبير انتاب جماعة الإخوان بعد فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وخسارة هيلارى كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطى، فى الوقت الذى بدأت فيه منظمات حقوقية مساعيها لإقناع الإدارة الأمريكية الجديدة بحظر جماعة الإخوان.
 
فى الوقت الذى كانت فيه قيادات الإخوان تنتظر سماع فوز هيلارى كلينتون بانتخابات الرئاسة الأمريكية، تلقت الجماعة صدمة موجعة بفوز دونالد ترامب، فيما صبت كل تعليقات القيادات الإخوانية نحو مهاجمة الرئيس الأمريكى الجديد، خوفًا من تحريك مشروع اعتبار الإخوان منظمة إرهابية بعد فوز ترامب.

فى أول تعليق على فوز ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الامريكية، قال جمال حشمت القيادى بجماعة الإخوان الإرهابية، إن الأمر يحتاج من الجميع حسن التوجه إلى الله لإعادة الحسابات، بعيدًا عن الفرقة والخلاف، بحسب قوله فى تصريح صادر عنه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

واعتبر "حشمت" أن فوز ترامب يعنى، أن المجتمع الأمريكى يعانى من مشاكل بنيوية أساسية حان وقت ظهورها كى تعالج بصحوة أو تبدأ فى الأفول- بحسب قوله.

وزعم "حشمت" أن فوز ترامب، سيعنى ازدياد حدة ما وصفه بـ" التطرف اليمينى" فى أمريكا وأوروبا، الذى يرفض التعايش مع من يخالفه ويكرهه، ما يجعل المعادلة فى الصراع "ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة" وتمايز الألوان والاتجاهات، يصعد حدة التوتر العالمى، لكنه فى النهاية متناغم مع إعادة تشكيل العالم كله لا منطقة الشرق الآوسط فقط ، كما يظن اللاعبين الأساسيين.

أحمد رامى المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة المنحل، اتهم الديمقراطية بأنها السبب فى فوز دونالد ترامب وقال فى تصريح له نشره عبر صفحته على "فيس بوك":"للآن رغم تكرار حالات انكشاف مئات التجارب الديمقراطية، أحيانًا هناك إمكانية للسيطرة على إرادة الناخبين أو تضليلهم ليختاروا الخيار الذى ربما يكون الأسوء – على حد قوله –، فهتلر على سبيل المثال أتى بأغلبية الصناديق".
 
بدورها شنت مها عزام، رئيسة ما يسمى "المجلس الثورى" التابع للإخوان فى تركيا، هجومًا عنيفًا على ترامب، وقالت فى بيان لها :"ترامب الوجه الأوضح لسياسة أمريكا لقهرنا وإضعافنا والتى لن تتغير تحت أى إدارة".
 
ومن جانبها، قالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، إن فوز ترامب يعنى بالتبعية، أن مجهوداتنا لإعلان الإخوان كتنظيم إرهابى ستكلل بالنجاح قريبًا جدًا، خصوصًا أن الكونجرس أيضًا جمهورى، بالإضافة لصعود تيار اليمين المحافظ داخل أوروبا".
 
وأضافت فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "أتوقع أن يؤثر ذلك بشكل عام على النفوذ الدولى للإخوان المسلمين وجماعات الإسلام السياسى بشكل عام، لكنه أيضًا نذير بأنه ربما تحاول الإخوان أو الجماعات المسلحة الأخرى مثل داعش استهداف أمريكا بعمليات إرهابية لإضعاف ترامب وتشتيته عن محاربتهم داخل الشرق الأوسط".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة