أستاذ علوم سياسية: ترامب سيتقرب من مصر..ويراجع علاقة أمريكا مع السعودية

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 11:04 ص
أستاذ علوم سياسية: ترامب سيتقرب من مصر..ويراجع علاقة أمريكا مع السعودية الدكتور طارق فهمى
كتب – مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن فوز مرشح الحزب الجمهورى، دونالد ترامب، برئاسة أمريكا، يعنى بالضرورة تغير خريطة إقليم الشرق الأوسط بل وخريطة العالم، عن طريق عمل تحالفات جديدة.

وأضاف فهمى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن يتقرب "ترامب" من مصر والأردن وروسيا، وسيدعو رؤساء تلك الدول لزيارة أمريكا فى أول 6 أشهر من حكمة، كما سيعيد فتح ملف الجماعات الإرهابية، وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين وسيتقدم بمشروع قانون للتعامل مع هذه الجماعات.

وتابع فهمى،ترامب سيحدد الوضع فى سوريا، بما يتناسب مع خدمة المصالح الأمريكية، وسيعيد علاقة أمريكا بالسعودية، فأما أن تحارب فعلياً داعش، أو تدفع فاتورة مواجهة هذا التنظيم ، كما سيتواصل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل، حيث وافقت الإدارة الأمريكية على منح 38 مليار دولار لإسرائيل على مدار 10 سنوات، وتحدث الحزب الجمهورى على زيادة هذا الدعم.

واستطرد فهمى، ومن المتوقع أن علاقته مع روسيا، ستبنى على التعاون المباشر ، وسينعكس ذلك على الوضع فى أوكرانيا وشبة جزيرة القرم، والعقوبات المفروضة على روسيا.

وعن الإعلام  الأمريكى، الذى استخدم استطلاعات رأى تعكس فوز هيلارى كلينتون وتقدمها على ترامب، أكد فهمى، أن ذلك يسمى بحرب الاستطلاعات وهى حرب ملونة وموجة ، بين أجهزة المعلومات والميديا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة