سر اختيار "الحمار" و"الفيل" رمزين لأكبر حزبين فى أمريكا.. "ديمقراطى" يحول السخرية منه لنقطة قوى ويجعل الحمار شعارا لحزبه.. و"الفيل" يظهر فى دعاية لأبراهام لينكولن "الجمهورى".. والكاريكاتير كلمة السر

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 12:27 م
سر اختيار "الحمار" و"الفيل" رمزين لأكبر حزبين فى أمريكا.. "ديمقراطى" يحول السخرية منه لنقطة قوى ويجعل الحمار شعارا لحزبه.. و"الفيل" يظهر فى دعاية لأبراهام لينكولن "الجمهورى".. والكاريكاتير كلمة السر سر اختيار "الحمار" و"الفيل" رمزين لأكبر حزبين فى أمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه كثيرون مشكلات فى مسيرتهم الوظيفية، ولكن يكون النجاح حليف هؤلاء الذين لا ييأسون، هؤلاء الذين يرون فرصة ودرسا فى كل مشكلة يقعون فيها، ويحاولون الاستفادة بقدر المستطاع من المأزق الذى يجدون أنفسهم فيه. هذا على الأقل ما فعله أندرو جاكسون المرشح الديمقراطى لرئاسة الولايات المتحدة عام 1828.
 
 
تعرض أندرو جاكسون، لموجة انتقادات لاذعة نظرا لتبنيه وجهات نظر شعبوية ربما كانت قبل آوانها فى هذا الوقت من القرن الثامن عشر، فكان  شعاره "اترك الحكم للشعب". وبدء منتقديه وخصومه فى الحزب الجمهورى يصفونه بالـ"جاكاس" بدلا من اسمه "جاكسون"، ومعناه بالإنجليزية الحمار، فما كان منه إلا أن استخدم رمز "الحمار" على ملصقات الدعاية فى حملته الانتخابية. 
 
1
 
وفى عام 1837، استخدم الحمار لأول مرة فى رسم كاريكاتيرى ليرمز للحزب الديمقراطى، ورغم أن جاكسون كان قد تقاعد فى ذلك الوقت، فإنه كان يعتبر نفسه زعيم الحزب، وبالفعل ظهر فى الرسم وهو يحاول أن يوجه الحمار إلى المكان الذى يريده. 
 
2
 
أما فى سبعينيات القرن التاسع عشر، فاستخدم رسام الكاريكاتير، توماس ناست الحمار ليمثل الديمقراطيين، وظهر فى أحد رسوماته فى جريدة "هاربر" الأسبوعية عام 1874، الحمار وهو يرتدى جلد أسد ويثير خشية جميع الحيوانات الأخرى فى حديقة الحيوان، على رأسها "الفيل" الذى كتب تحته "صوت الجمهوريين". ومنذ ذلك الحين، يستخدم الفيل ليرمز للجمهوريين، الذين قبلوا رسميا بهذا الرمز. 
 
 
ولا يزال يستخدم "الحمار" رمزا للحزب الديمقراطى حتى يومنا هذا، ويعد رمزا لمرشحة الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون فى انتخابات الرئاسة 2016.
 
 
3
 

قصة الفيل الجمهورى

 
وظهر الفيل كشعار للحزب الجمهورى لأول مرة فى دعاية سياسية مساندة لأبراهام لينكولن عام 1860 عندما قرر خوض الانتخابات الرئاسية أملا فى توحيد البلاد التى كانت مقسمة بين الشمال والجنوب بسبب اختلاف الآراء حول قضية تحرير العبيد، وفاز لينكولن فى الانتخابات فعلا، لكن الفيل لم يتحول إلى شعار سياسى للجمهوريين إلا عام 1870 عندما قام رسام الكاريكاتير الأمريكى الشهير توماس ناست بالتعبير عن تذمره مما وصفه بخروج الحزب الجمهورى عن قيمه الليبرالية واختصر الحزب فى رسم كاريكاتيرى لفيل ضخم مذعور يحطم كل ما تطؤه قدماه كتب على جسمه عبارة "الصوت الجمهورى" ومنذ ذلك الحين تحول الفيل إلى شعار للحزب الجمهورى.
 
4
 
وقال ناست إنه اختار الفيل الضخم للدلالة على كثرة المال لدى الجمهوريين إضافة إلى صوتهم الانتخابى الوازن، ويحظى الفيل الجمهورى باهتمام إعلامى بالغ فى كل مناسبة سياسية فى الولايات المتحدة وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية، ويعتنى الجمهوريون كثيرا بتلوينه وتحديد معالمه الضخمة فى اللافتات الإعلانية الخاصة بالحزب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة