أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة لـ"اليوم السابع" فى الأسواق لرصد أسعار الخضار والفاكهة

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 07:24 م
جولة لـ"اليوم السابع" فى الأسواق لرصد أسعار الخضار والفاكهة سوق الخضار
أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسواق الخضراوات والفاكهة ارتفاعا ملحوظا فى الأسعار، وهو ما رصدته جولة لـ"اليوم السابع" فى عدد من المناطق، منها بولاق الدكرور وسوق العبور، حيث يقول جمال عبد الغفار تاجر بسوق الخضار بمنطقة صفط اللبن التابعة لحى بولاق الدكرور، إن سوق الخضراوات والفاكهة شهدت ارتفاعا ملحوظا منذ صباح يوم الجمعة الماضى، موضحا أن أصحاب سيارات النقل رفعوا من أسعار نقلهم للبضاعة من أسواق الجملة، مثل سوق العبور إلى الأسواق الداخلية، مشيرا إلى أن السوق يشهد حالة من الركود بعد أن اضطر تجار الجملة إلى زيادة أسعار بيع جميع أصناف الخضراوات بلا استثناء، وهو ما سيتحمله المستهلك.

 

وأضافت سماح محمد، ربة منزل، أن جميع السلع لم تسلم من الزيادة التى لا تقل عن 2 جنيه، حيث وصل سعر البطاطس 8 جنيهات للكيلو، فيما يصل سعر كيلو الطماطم إلى 3.5 جنيه، وارتفع الخيار إلى 5 جنيهات، والسبانخ 5 جنيهات، والبرتقال 4 جنيهات والعنب 6 جنيهات، الرومان 5 جنيهات، بالإضافة إلى الأرز الذى وصل سعر إلى 7 جنيهات، فيما يبقى السكر شحيحا بالأسواق بعد ارتفاع سعره داخل منظومة التموين إلى 7 جنيهات.

 

وأضافت "سماح" قائلة: "الـ100 جنيه لا تكفى لشراء احتياجات المنزل من الخضار أو الفاكهة ليومين أو ثلاثة أيام على الأكثر دون لحوم أو فراخ أو أسماك"، موضحة: "الزيادة شملت أيضا المنتجات الغذائية بمحلات التجزئة، فعلبة الجبنة ربع كيلو وصل سعرها إلى 5 جنيهات، كما تضاعفت أسعار شرائح البطاطس، بالإضافة إلى العديد من المنتجات التى يتناولها الأطفال، وكذلك علبة الشاى الصغيرة ارتفع سعرها إلى 9 جنيهات".

 

محمد النجار أحد التجار بمنطقة إمبابة أكد ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه بنسبة تصل إلى نحو 20% منذ الجمعة الماضية، بسبب زيادة تكاليف النقل التى تمثل حوالى 30% من جملة تكاليف البضاعة.

 

أما عصام القاضى أحد تجار الخضراوات بمنطقة الدقى فيقول: "لا يوجد تفسير منطقى للزيادات التى شهدتها أسعار الخضراوات خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن السوق يشهد زيادات متفاوتة بين تاجر وآخر .

 

وتابع عصام القاضى قائلا: "إقبال المواطنين على شراء الخضراوات أصبح ضعيفا، حتى وإن كان هناك زحام فى السوق، فالكميات المباعة خلال الفترات الحالية أقل من الفترات الماضية، فالمواطن الذى يشترى فى السابق 3 كيلو بطاطس أمام الزيادة فى أسعار يلجأ إلى تخفيض الكمية".

 

وتابع القاضى: "ليس فى الإمكان التوقع بأن أسعار السلع والخضراوات والفاكهة ستتوقف عند هذا الحد من الزيادات، إما أنها ستواصل تقدمها"، موضحا أن الانخفاض فى الأسعار يبقى احتمال ضعيف جدا.

 

أما عبد الله الشال، صاحب محل فراخ، فقال: "إن سعر الكيلو الدجاج الأبيض يصل إلى 18 جنيها، أما الدجاج البلدى فيصل سعر الكيلو إلى 30 جنيها، والبط من 30 إلى 35 جنيها، والأرانب 35 جنيها"، مشددا على أن حركة البيع والشراء أصبحت ضعيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة