تفاصيل لقاء رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى مع على عبد العال.. جيرار لارشيه يتعهد بالدعوة لإعادة السياحة الفرنسية لمصر.. ويكشف عن إنشاء منطقة صناعية فى بورسعيد.. ورئيس البرلمان: نواجه الإرهاب نيابة عن العالم

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 03:32 م
تفاصيل لقاء رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى مع على عبد العال.. جيرار لارشيه يتعهد بالدعوة لإعادة السياحة الفرنسية لمصر.. ويكشف عن إنشاء منطقة صناعية فى بورسعيد.. ورئيس البرلمان: نواجه الإرهاب نيابة عن العالم لقاء رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى مع على عبد العال
كتب نورا فخرى ـ محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• رئيس مجلس النواب والأعضاء يطالبون بدعم فرنسا للاستثمار فى مصر

•• رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى: رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى يثنى على دور مصر الدائم لإيجاد حل سياسى بالمنطقة

•• أيمن أبو العلا: دعونا مجلس الشيوخ الفرنسى بتوضيح صورة مصر أمام البرلمان الأوروبى.. وأكدنا توفر مناخ الاستثمار

 

استقبل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووفد من أعضاء المجلس، اليوم الإثنين، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، والسفير الفرنسى ووفد برلمانى فرنسى مرافق له.

 

وتناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات البرلمانية الثنائية بين مصر وفرنسا والقضايا المشتركة بين البلدين وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاستثمار ودعم السياحة المصرية.

 

ورحب "عبد العال" بوفد مجلس الشيوخ الفرنسي، واستهل  رئيس مجلس النواب حديثه بالتأكيد على الارتياح إزاء المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات البرلمانية والسياسية بين البلدين.

 

وأشار إلى رضا مصر إزاء التفهم الذى تبديه فرنسا للتطورات التى شهدتها مصر فى السنوات الماضية ودعمها لخيارات الشعب المصرى.

 

وأوضح بيان صادر عن مجلس النواب، أن "عبد العال" تطرق خلال اللقاء إلى الجهود التى تبذلها مصر فى مجال مكافحة الإرهاب، حيث أكد أن مصر تلعب دورًا محوريًا فى مواجهة الارهاب نيابة عن العالم وأوروبا، مشددًا على أن مصر تقوم بمعالجة تلك الظاهرة ليس فقط من منظور أمنى وإنما من منظور شامل متعدد الأبعاد الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

 

وفى معرض حديثه عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، أكد الدكتور على عبدالعال، أن مصر تسعى للقضاء على  تلك الظاهرة من جذورها الأمر الذى يتطلب وضع خطة شاملة فى حوض البحر الأبيض المتوسط تراعى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلاً عن البعد الأمني.

 

كما أشار إلى جهود مجلس النواب المصرى فى مكافحة تلك الظاهرة والمتمثلة فى إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وهو القانون الذى يفرض عقوبات رادعة وصارمة على من يتورط فى تلك الظاهرة الإجرامية.

 

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد الدكتور على عبدالعال على ضرورة استمرار العمل على الاستفادة مما لدى الجانبين من أفكار وإمكانيات لتنمية التعاون الاقتصادى لاسيما فى المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، كما رحب بالدور الفرنسى فى عملية تطوير منظومة التعليم فى مصر وخاصة فى الشق الفنى والمهنى .

 

وعلى صعيد الوضع فى ليبيا، أكد رئيس مجلس النواب، أن مصر تلعب دورًا بناء فى حل الأزمة الليبية يقوم على الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها واعتماد الحل السياسى كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبى بمختلف أطيافه، مشيرًا إلى توافق الرؤى المصرية الفرنسية حول ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

 

من جانبه، أعرب جيرار لارشيه، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى عن سعادته بزيارة القاهرة، وعن ترحيبه باستعادة مصر لدورها المحورى بالمنطقة، مؤكدًا أن فرنسا تولى قضية مكافحة الإرهاب أولوية حيث يقوم البرلمان الفرنسى بغرفتيه بإصدار القوانين التى من شأنها مكافحة تلك الظاهرة والقضاء عليها من جذورها.

 

وعلى صعيد الوضع فى ليبيا، أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى توافق الرؤى المصرية الفرنسية فيما يتعلق بضرورة التوصل لحل سياسى بين الفرقاء يضمن أمن واستقرار ليبيا، واصفا الدور المصرى بأنه المفتاح لحث الفرقاء الليبيين على التفاوض والتوصل لتسوية سياسية.

 

على جانب آخر، أثنى رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى على المجهودات الكبيرة والايجابية التى تبذلها مصر فى  مجال الإصلاح الاقتصادى، وفيما يخص السياحة أكد أنه سوف يحمل رسالة لدى عودته إلى فرنسا مفادها ضرورة عودة السياحة إلى سابق عهدها فى ضوء الأمن والاستقرار الذى تشهده مصر حاليًا.

 

إنشاء منطقة صناعية فرنسية فى بورسعيد

ومن جانبه، قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن لقاء رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى، جاء فى إطار التعاون المشترك بين مصر وفرنسا، ودار حول التوافق فى وجهات النظر بين الدولتين فى بعض القضايا والمجالات المهمة مثل الاستثمار.

 

وأضاف "وهدان" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى وعد خلال اللقاء بإنشاء منطقة صناعية فرنسية فى منطقة تنمية قناة السويس، وسيكون مقرها بورسعيد.

 

وأشار "وهدان" إلى أن وفد يضم السفير الفرنسى بالقاهرة ومجموعة رجال أعمال ومستثمرين فرنسيين سيزور محافظة بورسعيد الاثنين المقبل.

 

وتابع وكيل مجلس النواب: "طالبت رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى والوفد المرافق له بمساندة مصر فى إقامة مؤتمر دولى لمكافحة الإرهاب يكون مقره مصر"، مشيرا إلى أن اللقاء تناول بعض القضايا الهامة مثل مكافحة الإرهاب والحقوق والحريات.

 

واستطرد قائلاً: "أكدنا أن مصر يتوفر فيها مناخ آمن ومستقر للاستثمار، وتحدثنا عن الطاقة المتجددة وبعض المشروعات الاستثمارية".

 

دعم الاستثمار والسياحة ومكافحة الإرهاب

وفى سياق متصل، قال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية، فى تصريح لـ"اليوم السابع" إن اللقاء تناول سبل توطيد العلاقات بين البرلمانين المصرى والفرنسى، موضحًا أن مجلس النواب المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال، دعا رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى والوفد المرافق له بأن يدعموا السياحة والاستثمار فى مصر وتوضيح الصورة للبرلمان الأوروبى بأن مصر بلد مستقرة آمنة.

 

وتابع "أبو العلا": "مجموعة من جميعة الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية ستزور القاهرة فى شهر يناير القادم، لمناقشة بعض القضايا الهامة المشتركة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتدعيم علاقات التعاون فى مجالات الاستثمار والسياحة والتعليم".

 

دعم العلاقات البرلمانية بين مصر وفرنسا

فيما قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن لقاء ممثلى مجلس النواب مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه تناول دعم العلاقات البرلمانية بين مجلس النواب المصرى ونظيره الفرنسى لبناء علاقات وثيقة بينهم بنفس التقارب بين حكومتى البلدين.

 

وأضاف "عامر" أن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، أثنى على دور مصر فى المنطقة وعملها الدائم لإيجاد حل سياسى لمشاكل المنطقة حفاظًا على تمسك الدول العربية، علاوة عن كونها تشارك فرنسا فى توجهها نحو السلام ونحو بناء سلام فلسطينى إسرائيلى ومواجهة الإرهاب.

 

وتابع عامر بأن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، أكد على مساعدة بلاده لمصر فى جميع الإتجاهات وسوف تعمل فرنسا على توثيق التعاون بينها وبين مصر فى كافة الاتجاهات فى إطار الشراكة الإستراتيجية فى مجال السياحة والاقتصاد والسلاح وغيرها.

 

شارك فى اللقاء الدكتور على عبد العال ـ رئيس مجلس النواب المصرى، وسليمان وهدان ـ وكيل المجلس، ورئيس لجنة حقوق الإنسان النائب علاء عابد، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الدكتور أحمد سعيد، ورئيس لجنة السياحة والطيران سحر طلعت مصطفي،  وكمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومصطفى الجندى ـ رئيس لجنة الشئون الأفريقية، والدكتور أيمن أبو العلا، ومعتز الشاذلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Raouf

المناطق الصناعية

يوجد محافظة اسمها الاقصر لا احد يهتم بها من الناحية السياحية كسياحة أو البديل عن السياحة وهى الاستثمار الصناعي أو الزراعي . لماذا وكل هذا التعطيل لصالح من ؟!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة