أزمات ليبيا وسوريا وفلسطين على طاولة مباحثات أبو الغيط ورئيس "الشيوخ" الفرنسى

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 07:09 م
أزمات ليبيا وسوريا وفلسطين على طاولة مباحثات أبو الغيط ورئيس "الشيوخ" الفرنسى رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرارد لارشر
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية مساء اليوم، جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرارد لارشر، بمقر الجامعة العربية، لرغبة الجانب الفرنسى فى التعرف على رؤية الأمين العام بالنسبة بتطورات الأوضاع بالمنطقة.
 
وقال السفير محمود عفيفى، المتحدث باسم الامين العام للجامعة، إن فرنسا لها علاقة قوية وتاريخية بالمنطقة العربية، وتتمتع بجوار مباشر فى حوض البحر الأبيض المتوسط، ومتاخمة للمناطق العربية، ولديها اهتمامات معروفة على المستوى السياسى والاقتصادى والثقافى والحضارى بالمنطقة، وأيضا دولة فاعلة فى الاتحاد الأوروبى.
 
وأكد أن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى كان حريصا خلال زيارته للقاهرة على لقاء الأمين العام للجامعة، لاهتمام فرنسا بالتواصل المستمر مع الجامعة العربية، وللتعرف من أبو الغيط  كأمين عام جديد للجامعة، على رؤيته للواقع العربى الأليم الذى تعيشه المنطقة وكيفية التعامل معه.
 
وأضاف عفيفى أن أبو الغيط استعرض خلال اللقاء الجهود والاتصالات التى يجريها لتنشيط دور الجامعة العربية، خاصة أن الجامعة شهدت خلال الخمس سنوات الأخيرة تنحيتها فى التعامل مع أزمات المنطقة فى ليبيا وسوريا ومناطق أخرى.
 
وشدد على أن أبو الغيط لديه اهتمامات أصيله بأن تعود الجامعة العربية إلى دورها المعهود.
 
وأوضح عفيفى، أن اللقاء تطرق إلى تعيين ممثل خاص للأمين العام للجامعة فى ليبيا، مؤكدا أن الهدف من ذلك التعيين ليس التنافس مع دور الأمم المتحدة أو غيرها فى التعامل مع الوضع الصعب فى ليبيا، وإنما الهدف هو أن يكون لـ "بيت العرب"الجامعة العربية، دور فعال فى التوصل إلى تسوية الأزمة الليبية، مشيرا إلى أن أبو الغيط استعرض خلال اللقاء جهوده فى هذا الإطار وشرحها للجانب الفرنسى.
 
وقال إن الهدف أيضا من اللقاء هو التوضيح لفرنسا أن الجامعة العربية تعود لدورها فى ظل قيادة أبو الغيط، والتوضيح للجانب الغربى المتمثل فى فرنسا لما يحدث فى المنطقة، فى ضوء بعض التدخلات الاجنبية فى القضايا العربية التى تنم عن عدم وجود متابعة حقيقية لما يحدث فى المنطقة أو وصول الأمور إليهم بشكل مغلوط.
 
كما أشار إلى أن اللقاء تطرق للقضية الفلسطينية، موضحا أن الموقف الفرنسى واضح فى مساندة حقوق الشعب الفلسطينى وتسوية القضية الفلسطينية، موضحا أن أبو الغيط استعرض خلال اللقاء، صعوبة الوضع الفلسطينى وعدم وجود أفق واضح له، وطالب الجانب الفرنسى بتوضيح أكثر للمبادرة الفرنسية وإطلاق خطوات جدية للتسوية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة