خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كيف تحصل على الدولار من البنوك بعد تعويم الجنيه؟.. البنوك تتيح 1000 دولار كاش عند السفر للخارج.. ومستندات الإثبات أبرز المطالب.. ورفع حدود استخدام البطاقات خارج مصر لتصل إلى 8000 دولار

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 03:21 م
س وج.. كيف تحصل على الدولار من البنوك بعد تعويم الجنيه؟.. البنوك تتيح 1000 دولار كاش عند السفر للخارج.. ومستندات الإثبات أبرز المطالب.. ورفع حدود استخدام البطاقات خارج مصر لتصل إلى 8000 دولار دولارات
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
ziada11111111111111
 
بعد قرار البنك المركزى المصرى يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، بتحرير – تعويم - سعر صرف الجنيه المصرى وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى، يتساءل المواطنون حول كيفية الحصول على الدولار لأغراض عدة من البنوك مثل أغراض السفر للخارج أو العلاج أو الدراسة أو الاستيراد.. "اليوم السابع" يجيب عن تلك التساؤلات.
 

* ما هى أنواع استخدام الدولار التى تسمح البنوك بصرف الدولار لها؟

- تمنح البنوك العاملة فى مصر، الدولار لاستخدامات مثل استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية التى يتم فتح الاعتمادات المستندية لها للاستيراد، والعلاج بالخارج والدراسة والسفر للعمل أو السياحة، مع ضرورة تقديم كافة المستندات التى تثبت الغرض من الحصول على الدولار لفرع البنك الذى يتعامل معه العميل.
 

* ما هى المستندات المطلوبة للحصول على الدولار من البنوك فى حالة السفر للخارج؟

- تشمل المستندات المطلوبة من عميل البنك، جواز السفر وتذكرة الطيران وتأشيرة دخول الدولة التى يسافر لها، على أن يتم تقديم طلب تدبير العملة خلال 48 ساعة قبل تاريخ السفر للخارج.
 

* ما هو حجم الدولار المسموح بصرفه من البنوك عند السفر للخارج؟

- بعد تعويم الجنيه يوم الخميس الماضى، رفعت البنوك العاملة فى السوق المحلية الحد الأقصى لتدبير الدولار للسفر إلى متوسط 1000 دولار كاش أى نقديًا.
 

* ما هى الإجراءات الخاصة لزيادة المبلغ المطلوب عن 1000 دولار عند السفر للخارج؟

- يمكن للمسافر استخدام بطاقات الائتمان لتنفيذ المشرتيات والسحب النقدى خارج مصر وهى تتيح حدود تصل إلى 8000 دولار ببعض البنوك.


* ما هى حدود استخدامات بطاقات الائتمان خارج مصر بالبنك الأهلى المصرى؟

 

- قرر البنك الأهلى رفع حدود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، على أن يرتفع حد "البطاقة الكلاسيك" إلى حوالى ألف دولار، و"الجولد" إلى ٢٠٠٠ دولار و٤٠٠٠ دولار، للبطاقة "البلاتينية".


* ما هى حدود استخدامات بطاقات الائتمان خارج مصر ببنك مصر؟

 

-  قرر بنك مصر رفع حدود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، على أن تكون "البطاقة الكلاسيك" من ألف إلى ٢٥٠٠ دولار، و"الجولد" من ٢٠٠٠ دولار إلى 4 آلاف دولار، و"البلاتينية" من ٤٠٠٠ إلى ٨٠٠٠ دولار.
 

* لماذا تضع البنوك هذه القيود على صرف واستخدام الدولار خارج مصر؟

تستهدف تلك الإجراءات العمل على ترشيد استخدامات أرصدة النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى والبنوك العاملة فى السوق المحلية وتوظيف العملة الأجنبية فى العمليات الاستيراد بشكل أمثل، إلى جانب السيطرة على فوضى الاستيراد من الخارج للسلع الغير ضرورية ومنتجات الرفاهية فى ظل الأزمة الخاصة بتأثر موارد العملة الصعبة من قطاعى السياحة والاستثمارات، وتشجيع الطلب على المنتج المحلى والسلع التى لها بديل فى السوق المحلية.
 

* كيف تعمل البنوك على تدبير الدولار؟

- تعمل البنوك على تنمية مواردها الدولارية الذاتية من عمليات تنازلات العملاء عن العملة والإيداعات فى الأوعية الإدخارية بالعملات الأجنبية الرئيسية، بالإضافة إلى أرصدة البنوك الدولارية الناتجة عن العمليات المصرفية المختلفة.
 

* ما هى مصادر العملة الصعبة للاقتصاد المصرى؟

- تتمثل مصادر العملة الصعبة ذات الأهمية للبلاد، فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإيرادات قطاع السياحة ورسوم عبور قناة السويس، وتحويلات العاملين المصريين بالخارج، وإيرادات الصادرات، إلى جانب المساعدات والمنح والودائع من دول الخليج وتركيا التى دعمت أرصدة الاحتياطى الأجنبى خلال الفترة الماضية، وبعض تلك القطاعات تأثرت بالفعل على مدار السنوات الـ5 الماضية نتيجة الاضطرابات، خاصة قطاعى الاستثمارات والسياحة.
 

* ما هى قائمة السلع ذات الأولوية فى تدبير الدولار التى وضعها البنك المركزى المصرى؟

- تشمل قائمة السلع الأساسية والتموينية والاستراتيجية والمواد الخام التى لها الأولوية فى تدبير العملة الصعبة لاستيرادها، وهى القائمة التى وضعها البنك المركزى المصرى لترشيد استخدامات النقد الأجنبى، وتضم الشاى واللحوم والدواجن والأسماك والقمح والزيت واللبن – بودرة - ولبن الأطفال والفول والعدس والزبدة، والذرة والآلات ومعدات الإنتاج وقطع الغيار، والسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات، والأدوية والأمصال والكيماويات.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

1000 دولار

يعملوا ايه دول....انتوا اكيد بتهرجوا.....

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

على الجهاز المصرفي الأحتياط

اللي عايز يسحب 100 مليون يجب أن يودع دولارات قبل سفره بالمبلغ حتى لوسحب كلهم ممع نسبه من العموله أما عمليه سحب الدولار من الخارج من البنوك عن طريق الحساب المصري استنزاف لموار د النقد الأجنبيه وأجد الحيل لأفشال المنظومه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

قبل البحث عن توفير الدولار

وتضم الشاى واللحوم والدواجن والأسماك والقمح والزيت واللبن – بودرة - ولبن الأطفال والفول والعدس والزبدة، والذرة والآلات ومعدات الإنتاج وقطع الغيار، والسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات، والأدوية والأمصال والكيماويات.................................................................. هى دى الحاجات اللى لازم نركز على انتاجها فى مصر قبل ان نفكر فى تدبير الدولار لها خاصة الاشياء التى من الممكن لنا ان نصنعها ... هى دى اللى محتاجة وقفة رجالة لتوفيرها بأى شكل من الاشكال .. و ده اهم مشروع قومى ممكن نعمله ......

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة