تعاقدت على بيع 210 آلاف طن كلينكر ب440 جنيها للطن

بالمستندات: القومية للأسمنت تبيع مخزونها بخسارة 250 جنيه عن كل طن

الأحد، 06 نوفمبر 2016 07:56 م
بالمستندات: القومية للأسمنت تبيع مخزونها بخسارة 250 جنيه عن كل طن الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 كشفت مستندات رسمية أن الشركة القومية للأسمنت إحدى شركات قطاع الأعمال العام تعاقدت على بيع 210 آلاف طن من مادة الكلينكر التى يصنع منها الأسمنت لـ 3 شركات أخرى تبيع المادة الخام لمصانع الأسمنت.

وبحسب المستندات "صور التعاقدات"التى حصل عليها "اليوم السابع"، فإن الشركة تعاقدت على بيع سعر الطن بـ 440 جنيها فى الوقت الذى سبق بيع نفس المادة قبل 3 أعوام بـ 615 جنيها ،علاوة على ارتفاع أسعار الأسمنت فى السوق المحلى لنحو 760 جنيها.

 

ووفق المستندات فإن الشركة حرمت نفسها من أرباح تصل لـ 250 جنيها فى كل طن ودون تحقيق قيمة مضافة، خاصة ان إنتاج الكلينكر يستهلك كميات كبيرة من الغاز مقارنة ببقية مراحل التصنيع.

 

 وبحسب القوائم المالية فإن الشركة القومية للاسمنت حققت خسائر بلغت 120 مليون جنيه العام المالى 2015-2016، بخلاف انتقاد الجهاز المركزى للمحاسبات لحساب الشركة لأسعار الكلينكر أغلى من أسعار الأسمنت فى القوائم المالية ،وهو ما يعتبر تخفيضا من الخسائر الفعلية للشركة.

ووفق المستندات وقعت الشركة القومية للاسمنت يوم 17 أكتوبر الماضى عقدا مع شركة  "ريلاينس لوجستكس"، بموجبه يتم بيع  كمية 70 ألف طن كلينكر من الشركة القومية للاسمنت على أن يتم دفع قيمة 35 ألف طن مقدما ، والباقى قبل يوم 17 نوفمبر الجارى على أن يتم التسليم كحد اقصى نهاية الشهر الجارى.

 

ونص العقد الذى وقعه سعيد عبد المعطى رئيس القومية للأسمنت مع مجدى كميل رئيس شركة "ريلاينس" على  أن يكون سعر الطن  فى أرض المصنع 440 جنيها شاملة التحميل والضريبة ، ويتم الحساب بميزان الشركة ،وفى حالة وجود فارق يصل لـ 2% بين ميزان الشركة وميزان الشركة المستلمة يتم اللجوء لميزان ثالث.

كما نص العقد أنه يحق للمشترى رفض أي كميات غير مطابقة للمواصفات من الكلينكر.

 

كما وقعت القومية للأسمنت عقدا آخر مع الشركة الدولية للتجارة لبيع كمية 70 ألف طن أيضا بنفس شروط العقد الأول، ووقع العقد سيد الجيوشى أحد ملاك شركة أسمنت النهضة فى بنى سويف، وهى شركة منافسة.

وأيضا وقعت القومية للاسمنت عقداً ثالثاً مع شركة السويدى للأسمنت من كبرى شركات الأسمنت أيضاً لبيع 70 ألف طن بنفس الشروط.

ووفق المستندات فإن القومية للأسمنت بدلاً من تصنيع الكلينكر باعته رخيصاً للشركات المنافسة من القطاع الخاص، وهو ما يستوجب تدخل الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال للتحقيق فى جدوى العقود ومدى استفادة آخر شركة اسمنت حكومية منها خاصة ان الفارق بين سعر الكلينكر وسعر الأسمنت نحو 250 جنيهاً فى كل طن مما يعد خسارة كبيرة للشركة.

والمثير فى الأمر أن الشركة كافأت 3 من المساهمين فى توقيع العقود بمنحهم مكافأة 7500 جنيها بالتساوي.

 

صورة من عقد شركة ريلاينس
صورة من عقد شركة ريلاينس

 

تفاصيل العقد مع القومية للاسمنت
تفاصيل العقد مع القومية للاسمنت

 

شروط عقد القومية وريلاينس
شروط عقد القومية وريلاينس

 

رئيس القومية يوقع العقد
رئيس القومية يوقع العقد

 

عقد شركة الدولية للتجارة
عقد شركة الدولية للتجارة

 

تفاصيل عقد الشركة الدولية
تفاصيل عقد الشركة الدولية

 

بنود التعاقد
بنود التعاقد

 

توقيع العقود بين الشركتين
توقيع العقود بين الشركتين

 

عقد السويدى للاسمنت
عقد السويدى للاسمنت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة