بالفيديو والصور.. 65 ألف نسمة يرفعون شعار "صنع فى مصر" بأوروبا.. سجاد قرية ساقية أبوشعرة يغزو أسواق فرنسا وألمانيا .. وشباب يطلقون مبادرة لاحياء " الصنعة" وتشغيل 2 مليون عاطل

الأحد، 06 نوفمبر 2016 07:00 م
بالفيديو والصور.. 65 ألف نسمة يرفعون شعار "صنع فى مصر" بأوروبا.. سجاد قرية ساقية أبوشعرة يغزو أسواق فرنسا وألمانيا .. وشباب يطلقون مبادرة لاحياء " الصنعة" وتشغيل 2 مليون عاطل عادل شورى وعدد من الاطفال يتعلمون الصنعة
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

-      زارها المخلوع وأهملها المعزول وتنتظر الحياة على يد السيسى 

-       الأطفال يشاركون فى أوقات الأجازة خشية اندثار الصنعه

-    سعر المتر بـ 2000 جنيه منذ 20 عاما .. وسعر كيلو الحرير يرتفع من 170إلى 450 جنيه

 

فى قرية لا يتخطى عدد سكانها 65 ألف نسمه، يقبض أهالى ساقية أبو شعرة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية  على صنعة " السجاد اليدوى" التى احترفوها وورثوها عن آبائهم واجدادهم. 

لم يرهقهم العنت فى الحصول على المواد الخام وعدم القدرة على التصدير، ولم يهربوا مهاجرين بطرق غير شريعية، بل حافظوا على صنعتهم التى يجيدونها حتى لا تنقرض.

 قرية ساقية أبو شعرة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية " قلعة صناعة السجاد " على مستوى الجمهورية وصاحبة الرقم الرابع فى التصنيع على مستوى العالم، والمصدرة  لكميات كبيرة من السجاد وصلت فى بعض السنوات إلى ما يقرب من ‏3500‏ متراً لفرنسا وألمانيا ودول أوروبا، بالإضافة إلى منافستها السجاد التركى والإيرانى محليا ودوليا، ويتم الاحتفاظ بسجادها في القصور والمتاحف العالمية.

"الصنعة" أصبحت الآن تعانى شبح الإنقراض، بعد أن ارتفعت أسعار الخام بشكل كبير، فضلاً عن انهيار التسويق وعدم القدرة على تسويق المنتجات وعدم مساندة الجهات الحكومة للصناعة . 

"اليوم السابع" ترصد قصة نجاح قرية ساقية أبو شعرة، وكيف يواجه أهلها الصعاب والتحديات، ويروى أسامة محمود، أحد المهرة بالصناعة، ويعمل بها منذ أكثر من 20 عاماً، قائلاً " ولدنا ونحن لا نعلم سوى هذه الحرفة التى تربينا عليها، وكنت أذهب إلى المدرسة واعود إلى نول والدى بالمنزل وكنت أعمل ووالدى واشقائى على هذا النول ونسعى إلى الكفاح والحياة، ولكن مع الوقت ازادادت الضغوط علينا بشكل كبير بين المواد الخام والتسويق وغيرها من المشكلات ". 

أثناء الصناعة
أثناء الصناعة

وأضاف أن مشكلة الصنعة فى التسويق، الذى يعتبر من أهم المشكلات التى تواجهنا، ما يجعلنا فريسة سهلة للاحتكار، وتحكم أصحاب رؤوس الأموال الذين يملكون القدرة الكبيرة على استكمال العمل فى مراحلة النهائية ويتمكنوا من الحصول على المنتج من اجل تصديرة والحصول على المكسب الكبير دون النظر الينا ولتعبنا . 

 

وأوضح أن عدد من التجار يحتكرون خام الحرير بشكل كبير الأمر، ليصل إلى 450 جنيه للكيلو بدلا من 170 جنيهاً.

وأشار إلى أنه على الرغم من ارتفاع اسعار المواد الخام إلا أن سعر متر السجاد ظل متوقفا عند 2000 جنيه للمتر، فيما يبيعه التاجر بالثمن الذى يريده.

 

وقال أسامة محمود إن 60٪ من أبناء القرية تركوا الصناعة وفروا إلى أعمال وحرف أخرى، ليتمكنوا من الحصول على لقمة العيش ومواجهة اعباء الحياة، مشيرا إلى أن الصناعة معرضة للانقراض.

عادل شورى وعدد من الاطفال يتعلمون الصنعة
عادل شورى وعدد من الاطفال يتعلمون الصنعة

وأضاف عادل الشورى أحد اقدم الصناع وصاحب نول للصناعة " شغال منذ 34 سنه فى الصنعة التى توراثتها عن الآباء والأجداد ، والقرية كانت مزار سياحى ولكن بسبب الاحداث التى تمر بها الدولة من ارتفاع سعر الخام واحتكار التجار، تحول الصنعة إلى عبء". 

 

وأضاف الشورى أن 80 ٪ من أفضل الصنايعية على مستوى العالم تركوا الصنعة لعدم قدرتهم على مصارعة الحياة، وضغوطها ورخص سعر متر السجاد إلى 2000 جنيه .

 

وأشار الشورى إلى أنهم  ذهبوا إلى رئيس مجلس المدينة، والمحافظ وكل المسئولين بالدولة للمطالبة بالحفاظ على هذه الصناعة إلا أن الأمر لم يتم ولم ينظر الينا أحد منذ أكثر من 10 سنوات.

السجاد ومرحلة من المراحل
السجاد ومرحلة من المراحل

وتابع الشورى أن الشئون الإجتماعية كانت تدعم الورش المختلفة، لكن حالياً توقف الدعم، وأصبح أمامنا  أن نطالب بتحديد سعر المتر وسعر الخام وان يكون هناك تسويق للسجاد، وهو الامر الذى اجبر الالاف على الهروب الى خارج القرية.

واستطرد الشورى أن الرئيس المخلوع مبارك عندما كان فى زياره إلى فرنسا فى عام 90 شاهد إحدى قطع السجاد المصنوعة بالقرية، فعاد وزار القرية وأمر بدعمها، لكن الأمر لم يدم طويلاً . 

 

وقال هانى محمد أحد الصنايعية، أن التجار كانوا يتحصلوا منهم على الانتاج باسعار زهيدة تصل الى 800 جنية للمتر ليبيعوه بأكثر من 2500 جنية للمتر،  الامر الذى اجبرهم على محاولة البيع بنفسهم .

وتابع أنهم حاولوا بيع منتجاتهم للمعارض، غير أنهم لم يتمكنوا من المنافسة نظرا لاحتكار التجار لتلك الأماكن ومحاربتهم لهم.

وطالب محمد الحكومة بتوفيرالمواد الخام من أجل القدرة على المنافسة والتصدير الى الخارج للمساعدة فى الإقتصاد المصرى، ومن اجل العودة من جديد الى المنافسة والتصدير للنهوض بالاقتصاد المصرى الذى يعانى الانهيار .

 

وقال حمادة الشورى أحد شباب القرية أنه اطلق مبادرة جديدة للنهوض بتلك الصناعة من اجل تطويرها على ايدى المهرة والحرفيين بالصناعه من خلال تعليم مجموعات شبابية بالعديد من المراكز لتحقيق اعلى قدر ممكن من المهارة ومن ثم تقوم تلك المجموعات بتعليم مجموعات اخرى لنشر الحرفة.

 

وطالب الشورى بتسويق منتجات الحرفيين والنهوض بالصناعة من جديد، لافتاً الى أن وزارة الشئون الاجتماعية لديها كميات من الحرير الخام، ونرغب أن يتم توريده للحرفيين بالقرية .

 

الانتقال بين الخيوط
الانتقال بين الخيوط

 

محرر اليوم السابع يتابع اعمال الصناعة
محرر اليوم السابع يتابع اعمال الصناعة

 

محرر اليوم السابع يشارك العمل
محرر اليوم السابع يشارك العمل

 

النول وعلية الخيوط الحرير
النول وعلية الخيوط الحرير

 

حمادة الشورى صاحب المبادرة
حمادة الشورى صاحب المبادرة

 

الشورى يتابع التصنيع
الشورى يتابع التصنيع

 

الخيوط الحرير
الخيوط الحرير

 

بكر الخيوط
بكر الخيوط

 

البكر على الميزان
البكر على الميزان

 

الطالبات تشارك فى العمل
الطالبات تشارك فى العمل

 

احد الورش تتابع الاعمال
احد الورش تتابع الاعمال

 

طالب يقود الفريق
طالب يقود الفريق

 

البنات تشارك فى الاعمال
البنات تشارك فى الاعمال

 

العمل من اللوحة
العمل من اللوحة

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة