السفير أحمد درويش يتفقد "جناح مصر" فى معرض بغداد الدولى

الأحد، 06 نوفمبر 2016 03:25 م
السفير أحمد درويش يتفقد "جناح مصر" فى معرض بغداد الدولى وزارة الخارجية
بغداد أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد السفير المصرى لدى العراق أحمد درويش اليوم الأحد جناح مصر فى معرض بغداد الدولى، الذى بدأ فعالياته يوم الإثنين الماضى ويستمر لمدة عشرة أيام، واستمع إلى أصحاب الشركات المشاركة فى المعرض بمنتجات وسلع مصرية لاقت استحسانا وإقبالا شديدين من العراقيين الزائرين للمعرض.

جاء ذلك بمناسبة (يوم مصر) على هامش فعاليات معرض بغداد الدولى، والذى بدأ بعزف السلام الجمهورى لمصر والعراق، بحضور النائب عن ائتلاف (دولة القانون) موفق الربيعى ورئيس شركة المعارض والخدمات التجارية العراقية هاشم محمد حاتم.

وقال السفير درويش - فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى العراق- إن مشاركة الشركات المصرية فى الدورة الحالية لمعرض بغداد أوسع نطاقا من الأعوام السابقة، وتنوعت المعروضات التى تتسم بجودة عالية، ولاسيما فى مجالات الملابس والمنسوجات القطنية والأثاث والمصنوعات الجلدية والتحف والهدايا ذات الطابع الإسلامي والفرعوني، ومنتجات خان الخليلي التى تتسم بجودة عالية ودقة في التصنيع وبأسعار ترجح تنافسية المنتج المصري.

وأكد أهمية مشاركة الشركات المصرية في تشجيع الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، لاسيما في ظل الظروف الراهنة التى ترغب مصر فيها في رفع معدلات التصدير للمنتجات المتميزة، مشيرا إلى ضرورة اهتمام الجهات المعنية بزيادة مشاركة الشركات في المعارض الدولية، ما يخدم الاقتصاد المصري في الظروف الراهنة.

وذكر "إن زيادة الصادرات توفر عملة صعبة وتدعم الاقتصاد والشركات المصرية بما ينعكس إيجابيا على فتح آفاق أرحب من الطلب الدولي على منتجاتنا، ما يسهم في زيادة حجم الصادرات وتوفير فرص عمل أكبر"، داعيا إلى مضاعفة الصادرات في ظل توفر منتجات وسلع تتسم بجودة عالية ورخص أسعارها عند مقارنتها بدول أخرى منافسة.

وأضاف"لقد شاهدت في المعرض منتجات جلدية مثل الجواكيت النسائية المتميزة والتى يقل ثمنها عن 100 دولار وتعرض مثيلاتها بالدول الأوروبية بسعر يتراوح مابين 300 و500 يورو، داعيا الى الاهتمام بالصادرات وتحسين مستويات الجودة ومراقبتها وفق المعايير الدولية قبل الموافقة على التصدير والمساهمة والدعم بشكل فعال في دعم المشاركين في المعارض الدولية بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة التى تعمل في الخارج للمساعدة في زيادة الصادرات والتعرف على حجم الطلب على المنتجات المصرية من أجل زيادتها.

وأشار إلى أن جناح مصر في الدورة 43 من معرض بغداد الدولى هو من أكبر الأجنحة المشاركة في المعرض الذي يعقد تحت شعار(ملتقي الاقتصاد والاستثمار وتحدي الإرهاب) ، لافتا إلى أن الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة هي الجهة المنظمة لمشاركة 25 شركة مصرية تعرض منتجاتها على مساحة 468 مترا مربعا وتشمل المنتجات الغذائية والملابس الجاهزة والداخلية والعبايات النسائية والمفروشات والجلود والأثاث والتحف ومنتجات خان الخليلي والأجهزة الكهربية المنزلية.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق بلغ 1169 مليون دولار أمريكي خلال عام 2015 وتتمثل أهم الصادرات المصرية الى السوق العراقية السلع الهندسية والإلكترونية والمنتجات الزراعية والكيماوية والأسمدة والأدوية والمستحضرات الطبية بينما تمثل الجلود الخام والتمور بكافة انواعها أهم الواردات من العراق.

ونوه بأن عدد المشروعات الاستثمارية العراقية بالسوق المصرية 3313 مشروعا حتي نهاية العام الماضي برأسمال مصدر قدره 721 مليون دولار أمريكي بمساهمة رؤوس أموال عراقية بلغت 488 مليون دولار تتوزع على نشاطات متنوعة تشمل القطاعات الخدمية والزراعية والصناعية والإنشائية والسياحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستطرد "مصر تحتل المرتبة رقم 17 بين الدول المستثمرة في العراق خلال الفترة من يناير 2003 وحتي مايو 2015 ".. مشيرا إلى أن تكلفة المشروعات بلغت 633 مليون دولار توفر 606 وظائف وتعمل في بغداد والبصرة وأربيل ومن أهم الشركات (مصر للطيران وبتروجيت وإنبي والمقاولين العرب).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة