أسبوع القرارات المهمة والرسائل الحاسمة من "الاتحادية".. أخطر 16قرارا بقطاع الاستثمار.. قمة مصرية- سنغافورية لدعم التعاون.. السيسى يصدق على "الخدمة المدنية".. وينتقد"مبالغة" البرلمان الأوروبى بشأن مصر

الجمعة، 04 نوفمبر 2016 10:03 ص
أسبوع القرارات المهمة والرسائل الحاسمة من "الاتحادية".. أخطر 16قرارا بقطاع الاستثمار.. قمة مصرية- سنغافورية لدعم التعاون.. السيسى يصدق على "الخدمة المدنية".. وينتقد"مبالغة" البرلمان الأوروبى بشأن مصر السيسى مع نظيره السنغافورى وشريف إسماعيل وقصر الاتحادية
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان الأسبوع المنقضى، فارقا فيما يخص السياسات الاقتصادية، حيث ترأس الرئيس السيسى  الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار والذى صدر عنه 16 قرارا مهما، كما أصدر الرئيس قانون الخدمة المدنية بعد موافقة مجلس النواب.

وشهد نشاط الرئيس كذلك قمة مع رئيس سنغافورة، التى تتميز علاقاتها مع مصر فى الفترة الحالية بالقوة والمتانة والتعاون فى مختلف المجالات.

لم يخل نشاط الرئيس من توجيه رسائل مهمة فى لقائه مع وفد البرلمان الأوروبى، كما حرص الرئيس على تهنئة رئيس لبنان الجديد ميشيل عون.

 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوفير قروض لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بفائدة تبلغ 5% وتسهيلات للسداد تصل إلى عشر سنوات، فى إطار مبادرة الرئيس لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس السيسى بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

كمااجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى،  بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.

ووجه الرئيس السيسى خلال الاجتماع، بسرعة استكمال خطة الدولة للحماية من السيول وإعطائها الأولوية اللازمة في برنامج الحكومة.

كما وجه الرئيس مختلف أجهزة الدولة والقوات المسلحة بالعمل على تعزيز الجهود المبذولة لمساعدة الأهالى بالمناطق المتضررة وتوفير الدعم اللازم لهم.

وشدد على أهمية قيام الأجهزة المعنية بوضع تصور متكامل لكيفية التعامل مع تداعيات ظاهرة تغير المناخ للحد من آثارها الضارة، وتعظيم الاستفادة من تزايد معدلات هطول الأمطار في بعض المناطق، ومراعاة ذلك في تصميم المدن والتجمعات العمرانية الجديدة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدكتور تونى تان رئيس جمهورية سنغافورة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس السنغافورى بقصر الاتحادية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وفي بداية المباحثات، رحب الرئيس السيسى،  بالرئيس تونى تان، مؤكداً على تطلع مصر لأن تمثل هذه الزيارة خطوة جديدة وهامة فى سبيل تعزيز العلاقات المصرية السنغافورية المتميزة، لاسيما وأنها تتزامن مع مرور خمسين عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وعبر الرئيس السيسى،  عن إعجابه بما لمسه خلال زيارته لسنغافورة فى شهر أغسطس 2015 من تقدم فى جميع المجالات، بما يجعل سنغافورة نموذجاً متميزاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تسعى إليها مختلف الدول النامية.

وأعرب الرئيس عن أهمية العمل على زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات، والتي مازالت لا تتناسب مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الدولتين.

واستعرض الرئيس الجهود التي تقوم بها مصر لتحقيق التنمية الاقتصادية، بما في ذلك المشروعات القومية التي يتم تنفيذها، وفى مقدمتها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، وما توفره تلك المشروعات من فرص اقتصادية واعده للشركات السنغافورية، معرباً عن تطلعنا للاستفادة من خبرة سنغافورة في مجالات إدارة الموانئ وتشغيلها وتحلية المياه، بالإضافة إلى التعليم والتدريب الفني.

من جانبه ، عبر رئيس سنغافورة عبر عن سعادته بزيارة القاهرة في أول زيارة رسمية له إلى الشرق الأوسط منذ توليه رئاسة سنغافورة، مشيراً إلى أن مصر أقدم صديق لبلاده فى المنطقة، لاسيما أنها كانت فى طليعة الدول التي اعترفت باستقلال سنغافورة.

وأشاد الدكتور توني تان، بما لمسه من تطور في مصر منذ زيارته الأولي لها عام 2005 عندما كان يتولى منصب نائب رئيس وزراء سنغافورة، مشيداً بالخطوات التي تتخذها القيادة السياسية المصرية في سبيل تدعيم الاستقرار وتحقيق التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، خاصةً في ضوء ما تعرضت له البلاد من تحديات خلال السنوات الماضية.

وأكد اتفاقه مع ما طرحه  الرئيس السيسى  بشأن أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، مشيراً إلى الإمكانات الكبيرة المتاحة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصةً في قطاعات البنية التحتية فى ضوء المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى،  اتصالاً هاتفياً بـ"ميشال عون"، حيث وجه الرئيس له التهنئة بمناسبة انتخابه ظُهر اليوم رئيساً للجمهورية اللبنانية، مؤكداً على أهمية هذه الخطوة فى تدعيم الاستقرار فى لبنان الشقيق وترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها.

وأشاد الرئيس بحرص مختلف القوى السياسية اللبنانية على إنهاء حالة الفراغ الرئاسي وإعلاء المصلحة الوطنية، مؤكداً على وقوف مصر إلى جانب الشعب اللبنانى الشقيق ودعمها له فى مواجهة مختلف التحديات.

كما أعرب الرئيس عن خالص تمنياته للرئيس ميشال عون بالتوفيق فى القيام بمهام منصبه الجديد، موجهاً له الدعوة لزيارة مصر في أقرب فرصة.

من جانبه، عبر الرئيس ميشال عون عن خالص شكره وتقديره للرئيس السيسى على تهنئته، مؤكداً على خصوصية العلاقات المصرية اللبنانية وما يجمع بين البلدين من روابط تاريخية وثيقة.

وأعرب الرئيس اللبنانى عن تطلعه لتكثيف التعاون مع مصر فى كافة المجالات، مشيراً إلى ما تمثله مصر من دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربى.

وتلقى الرئيس السيسي  اتصالاً هاتفياً من الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، حيث أعرب عن تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة للحكومة الشرعية فى اليمن، ولاسيما خلال اجتماع مجلس الأمن.

وأكد رئيس اليمن، على محورية دور مصر باعتبارها الدعامة الرئيسية لأمن واستقرار المنطقة، معرباً عن تطلعه لمواصلة مصر دعمها لليمن وتكثيف التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة خلال الفترة المُقبلة.

من جانبه، أكد الرئيس السيسى، خلال الاتصال على وقوف مصر إلى جانب اليمن الشقيق ومواصلة دعمها لحكومته الشرعية، مشيراً إلى حرص مصر على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها، وذلك في إطار ما يجمع بين البلدين من علاقات وثيقة وروابط تاريخية على المستويين الرسمى والشعبى، متمنياً للشعب اليمني الشقيق كل السلام والاستقرار.

وأهدى الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسى قلادة السياحة العربية من الطبقة الممتازة تقديراً لجهود مصر في تعزيز التعاون العربي في مجال السياحة.

واستقبل لرئيس  السيسي، صباح الثلاثاء، رئيس منظمة السياحة العربية، والذى أهدى الرئيس قلادة السياحة العربية من الطبقة الممتازة تقديراً لجهود مصر فى تعزيز التعاون العربى فى مجال السياحة، بحضور يحيي راشد وزير السياحة.

كما ترأس الرئيس السيسى، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار بكامل تشكيله، والذى يضم كلاً من: رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الادارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واتحاد الصناعات المصرية، واتحاد جمعيات المستثمرين، فضلاً عن مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، ومستشار الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للاستثمار.

 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن  المجلس الأعلى للاستثمار يهدف إلى مراجعة السياسات الاستثمارية للدولة، وتحديد الأنشطة والمشروعات ذات الأولوية على مستوى القطاعات المتخصصة والمناطق الجغرافية المختلفة، فضلاً عن وضع الإطار العام للإصلاح التشريعى والإدارى لبيئة الاستثمار، وإزالة جميع المعوقات التى تواجه المستثمرين، ومراجعة تصنيف مصر فى التقارير الدولية لممارسة الأعمال والتنافسية، فضلاً عن متابعة موقف آليات تسوية منازعات الاستثمار.

 

ويهدف المجلس إلى المساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطنى على جذب الاستثمارات، وتحقيق التنمية المستدامة فى إطار خطة التنمية الاقتصادية للدولة، وذلك من خلال تفعيل المسئولية التضامنية لكافة الوزارات والهيئات العامة والأجهزة الحكومية المعنية بالاستثمار، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ أجهزة الدولة للخطط والبرامج المتعلقة بالاستثمار، بما يضمن تحقيق مزيد من التناغم فى أداء أجهزة الدولة المختصة وتعزيز الحوافز لاستثمارية الممنوحة للمستثمرين.

 

وقد صدر عن الاجتماع 16 قرارا في غاية الأهمية..

 

8- أكد الرئيس السيسى، أن مصر تبذل جهوداً لمكافحة الإرهاب والتطرف وتدعيم الأمن والاستقرار.

 

وقال الرئيس، خلال استقباله، الأربعاء، وفداً من لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة "ماريزا ماتياس"،  إنه رغم تثميننا لاهتمام البرلمان الأوروبى بالأوضاع في مصر، إلا أننا نعتبر أن هناك مبالغة في عدد القرارات الصادرة عنه حول الشأن المصري، والتي وصلت إلى 14 قراراً خلال خمس سنوات.=

وأكد الرئيس، على أهمية أن يتفهم الجانب الأوروبي حقيقة الموقف في مصر، وأن يتعرف مباشرة من المواطنين المصريين على تقييمهم للتطورات، التي شهدتها البلاد.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي " إلمار ممدياروف" وزير خارجية أذربيجان، والذى رافقه رونق عبد اللايف رئيس شركة النفط الوطنية الأذارية.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير خارجية أذربيجان نقل إلى الرئيس تحيات رئيس أذربيجان، وسلمه رسالة من الرئيس الأذارى تتضمن دعوة الرئيس لزيارة أذربيجان.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، " تيودورو أوبيانج"، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير غينيا الاستوائية بالقاهرة.

ونقل "أوبيانج" إلى الرئيس السيسى  تحيات رئيس غينيا الاستوائية، وسلمه رسالة منه تتضمن دعوة الرئيس السيسي للمشاركة فى القمة العربية الأفريقية الرابعة التى ستستضيفها بلاده خلال شهر نوفمبر الجارى.

وأشار "أوبيانج" إلى أن رئيس غينيا الاستوائية قرر إيفاده شخصياً لتسليم الدعوة تقديراً لدور الرئيس الرائد على الساحتين الأفريقية والعربية ومساهمته الفعّالة فى تعزيز العمل العربى الأفريقى المشترك.

وأكد نائب رئيس غينيا الاستوائية على اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون وثيق، وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، مشيداً بالمساهمات التى تقوم بها الشركات المصرية فى مسيرة التنمية فى بلاده، معرباً تقدير بلاده للدعم الفنى الذى تقدمه مصر لبناء كوادر غينيا الاستوائية، ولاسيما من خلال البرامج التى توفرها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة