ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. كواليس لقاء "ترامب" وميت رومنى المرشح لمنصب وزير الخارجية.. الكنيست يصوت على قانون حظر الأذان.. وإيران تهدد بزيادة أجهزة الطرد المركزى بمنشأتها النووية خلال عامين

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 02:03 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. كواليس لقاء "ترامب" وميت رومنى المرشح لمنصب وزير الخارجية.. الكنيست يصوت على قانون حظر الأذان.. وإيران تهدد بزيادة أجهزة الطرد المركزى بمنشأتها النووية خلال عامين دونالد ترامب وميت رومنى والكنيست الإسرائيلى
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ إسراء أحمد فؤاد ـ هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد " اليوم السابع" اهتمامات الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، ومن بينها العديد من القضايا والملفات، فى مقدمتها لليوم الثانى على التوالى، متابعة للقاء الذى جمع بين الرئيس المنتخب دونالد ترامب والمرشح لمنصب وزير الخارجية فى الإدارة الأمريكية ميت رومنى، بالإضافة إلى اهتمام الصحف بالجلسة التى سيعقدها الكنيست الإسرائيلى اليوم للتصويت على مشروع قانون حظر الأذان فى مدينة القدس، وإلى ذلك هددت إيران بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزى إلى 190 ألف سو فى حال تم تنفيذ تمديد الحظر الأمريكى على إيران محملا واشنطن عواقب انتهاك الاتفاق النووى.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن بعض الأصدقاء المشتركين بين الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، والقيادى الجمهورى البارز ميت رومنى نصحوا ترامب بعد إعلان فوزه فى انتخابات الرئاسة بتجاوز العداوة بينه وبين "رومنى"، واختيار الأخير كوزير للخارجية من أجل تحقيق مصلحة البلاد ، وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب ورومنى اليوم بينهما من الأمور المشتركة أكثر مما كانا يدركان فى السابق.

 

وكان ميت رومنى قد تناول العشاء مع الرئيس الأمريكى الجديد، دونالد ترامب، رغم أنه وصفه خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الصيف الماضى، بالزائف والغشاش.

 

وحسب صحيفة نيويورك تايمز، ، فإن رومنى التقى ترامب مساء الثلاثاء فى مطعم جان جورج الفرنسى، فى برج ترامب الدولى فى مانهاتن بنيويورك، العشاء الذى ظهر بعده رومنى مثنيا على الرئيس الأمريكى الجديد رغم قيامه بالحشد ضد ترامب خلال الانتخابات الرئاسية.

 

وتضيف الصحيفة أن رومنى قام بعد ساعات من العشاء بالإدلاء بكومة من المديح بحق الرئيس الجديد، الذى كان قد أعرب عن استياءه بأن حاكم ولاية ماساشوستس السابق لم يعتذر قط عن إهانته له خلال السباق الرئاسى. وأعرب رومنى بعد العشاء، عن إعجابه بخطاب ترامب عقب إعلان نتيجة الانتخابات وجهوده فى انتقال السلطة وقرارته المتعلقة بموظفى الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

من جانبها، قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن السقوط المتوقع لمدينة حلب فى يد النظام السورى برئاسة بشار الأسد يمكن أن يكون لحظة حاسمة فى الحرب الأهلية السورية، ويمنح زخما للجيش السورى وحلفائها فى الخارج لردع قوات المعارضة فى مناطق أخرى فى البلد الذى مزقته الحروب.

 

وقال أندرو تابلر الخبير فى الشأن السورى بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إن المرحلة الحالية تمثل نقطة تحول لكن لا يزال الغموض يحيط بما سيحدث. وأوضح ان سقوط حلب مهم لمحاولات النظام السورى تعزيز صفوفه وسيطرته على سوريا الأساسية.

 

أما شبكة سى إن إن، فسلطت الضوء على إيما مورانو السيدة الإيطالية التى احتفلت بعيد ميلادها الـ 117 لتصبح الأطول عمرا فى العالم، وقالت المسنة الإيطالية إن سبب طول عمرها يرجع إلى اتباعها نظاما غذائيا من البيض النيىء وإنهاء زواجها المسىء قبل فترة طويلة من أن يصبح الطلاق قانونيا.

 

واحتفلت مورانو بعيد ميلادها أمس الثلاثاء، وأصبحت بذلك الشخص الوحيد على قيد الحياة المعروف بأنه عاش فى ثلاثة قرون... حيث ولدت إيما فى 29 نوفكبر 1899 فى منطقة بيدمونت فى إيطاليا، عندما كان يحكمها الملك أومبيرتو الأول.

 

وفى الصحف الإسرائيلية ، صوت الكنيست اليوم بالقراءة التمهيدية على مشروع القانون المعروف إعلاميا بـ "قانون المؤذن" والذى يحظر استخدام مكبرات الصوت فى المساجد بزعم أنه يثير الضوضاء فى مدينة القدس.

 

وذكرت إذاعة صوت إسرائيل أن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين اتصل هاتفيا مساء أمس بالوزير موشيه كحلون رئيس حزب "كولانو" وطلب منه منح أعضاء كتلته حرية التصويت على مشروع هذا القانون الذى يعارضه الرئيس ريفلين.

 

وعلى  جانب آخر، توقف بث القناتين الثانية والعاشرة لعدة دقائق فى المنطقة الشمالية بعد أن اخترق قراصنة البث وأسمعوا صوت الأذان، كما بثوا صورا وشعارات معادية لإسرائيل تتعلق بموجة الحرائق الأخيرة.

 

ومن جانبه، حذر مدير الدائرة الإسلامية فى قسم الطوائف بوزارة الداخلية الشيخ زياد أبو مخ من ردود فعل غاضبة للمسلمين فى البلاد حال إقرار مشروع القانون المعروف إعلاميا بـ "قانون المؤذن" والذى يحظر استخدام مكبرات الصوت فى دور العبادة خلال ساعات الليل.

 

وفى الصحف الإيرانية ، هددت إيران على لسان رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان الإيرانى علاء الدين بروجردى، بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزى إلى 190 ألف سو فى حال تم تنفيذ تمديد الحظر الأمريكى على إيران محملا واشنطن عواقب انتهاك الاتفاق النووى.

 

ووفقا لوكالة فارس قال رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان الإيرانى فى تصريح للتلفزيون الإيرانى "سنرفع مستوى إنتاج أجهزة الطرد المركزى إلى 190 ألف سو خلال عامين فى حال نفذت أمريكا تمديد حظرها ضد إيران".

 

وأضاف بروجردى أن هذه الخطوة تأتى كرد بالمثل وفق قانون مجلس الشورى الإسلامى موضحا أننا ندرس حاليا قضية عدم الالتزام بالاتفاق من جانب أمريكا.

 

ووصف بروجردى القضية النووية بأنها قضية وطنية وتتفق عليها جميع الجهات بما فيها الحكومة والبرلمان والمجلس الأعلى للأمن القومى، وقال إن أمريكا هى مجرد إحدى الدول المتفاوضة والموقعة على الاتفاق، وعلى حد علمنا أن الأوروبيين لا يعارضون الاتفاق النووى وبالطبع وجهة نظر روسيا والصين لن تتفق مع اجراءات أمريكا.

 

 وقال بروجردى بإن أى إجراء على هذا الصعيد فى اتجاه انتهاك الاتفاق النووى سيكتب ذلك بلاشك فى سجل الأمريكيين ولا يمكنهم أن يسجلوا انتهاك هذا الاتفاق المدعوم من مجلس الأمن بحساب إيران.

 

 وفى السابق قال السناتور ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين فى مجلس الشيوخ الأمريكى، إن المجلس سيصوت هذا الأسبوع على مشروع قانون يجدد العقوبات على إيران لعشر سنوات، بحسب وكالة "رويترز".

 

وصوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة الشهر الماضى لصالح تمديد القانون الذى أقر للمرة الأولى عام 1996 لمعاقبة الجهات التى تستثمر فى صناعة الطاقة الإيرانية ولمنع الجمهورية الإسلامية من السعى لإنتاج أسلحة نووية.وستنتهى مدة القانون بنهاية 2016 إذا لم يجدد.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة