"اسأل نائب وما تسألش طبيب".. "صحة البرلمان" تقدم توصياتها لإنهاء أزمة الدواء.. شادية ثابت: فقدنا 94% من المصانع والحل فى الاسم العلمى.. ومحمود بسيونى: المادة الخام 40% من الصناعة وعلينا إنتاجها محليا

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 03:07 م
"اسأل نائب وما تسألش طبيب".. "صحة البرلمان" تقدم توصياتها لإنهاء أزمة الدواء.. شادية ثابت: فقدنا 94% من المصانع والحل فى الاسم العلمى.. ومحمود بسيونى: المادة الخام 40% من الصناعة وعلينا إنتاجها محليا البرلمان - أدوية - مصنع أدوية
كتب – رامى سعيد – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الارتباك تواجهها سوق الدواء المصرية فى الفترة الأخيرة، ما بين تأثيرات القرارات الاقتصادية على أسعار المواد الخام والأدوية المستوردة، وحالة المصنعين المحليين بسبب موجة القرارات وما استتبعها من زيادة فى الأسعار، وهو الأمر الذى شغل الأوساط السياسية والبرلمانية بقوة خلال الفترة الماضية، إلى حد مطالبة بعض نواب البرلمان بالاهتمام بالأمر وتشكيل لجنة تقصى حقائق لمتابعته، وهو ما تم مؤخّرا.

وأوصت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، بعدة اقتراحات، خلال اجتماعها مع ممثلين عن وزارة الصحة ونقابة الصيادلة وشركات قطاع الأعمال والشركات الخاصة، وأكد أعضاء اللجنة، أن التوصيات تركز معظمها على تثبيت سعر الدواء، وتقديم الدعم لمصنعى الأدوية فى السوق المصرية.

 

شادية ثابت: استعرضنا اقتراحات وتوصيات عديدة لتثبيت سعر الدواء

وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة استعرضت عددًا من التوصيات والحلول لتثبيت سعر الدواء، خلال لقائها مع غرفة صناعة الدواء، مشيرة إلى أن من بين المقترحات استخدام الاسم العلمى للدواء، لتقليل نفقات الدعاية للمنتج، ومن ثَمَّ تحديد سعره بعد تقليل أموال الدعاية.

وأوضحت عضو لجنة الصحة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المقترح لاقى قبولا لدى غرفة صناعة الدواء، إلىبجانب مقترح آخر، وهو إلغاء القيمة المضافة ودعم الدولة للشركات المنتجة للدواء من خلال الكهرباء والمياه، لافتة إلى أن إحدى شركات الدواء كانت ملزمة بدفع فاتورة كهرباء تقدر بنصف مليون جنيه.

وأشارت الدكتورة شادية ثابت، إلى أن من ضمن التوصيات التى استعرضتها اللجنة خلال اللقاء، دعم قطاع الأعمال، لافتة إلى أنه بعد خصصة المصانع تبقى للقطاع 11 مصنعًا من بين 160 كانت تمتلكها الدولة، بنسبة لا تزيد على 6.2%، محذرة من شراء أى شركات أجنبية لمصانع الدواء، وأن هذا القرار خطير على الأمن القومى للبلاد، وستكون له انعكاسات سلبية على الوطن.

 

مجدى مرشد: ستكون للجنة مزيج من صلاحيات الشرطة والنيابة

فى سياق متصل، قال الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن لجنة تقصى الحقائق ناقشت مهام عملها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستجمع خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من القضايا، أبرزها التلاعب فى الأدوية المغشوشة والمهربة التى تؤثر على حياة المواطنين.

وأوضح "مرشد" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستكون لها صلاحيات كبيرة، كمزيج بين دورى الشرطة والنيابة،  للرقابة على المخازن والصيدليات المتلاعبة، سواء كان بالاحتكار وتعطيش السوق، أو بالاتجار فى الأدوية منتهية الصلاحية والمغشوشة، وستكون لديها آلية لتوقيع عقوبات مغلظة ضد من تثبت عليه تلك الجرائم.

 

محمود بسيونى: المواد الخام 40% من الصناعة.. وعلينا تصنيعها محليا

من جانبه، قال الدكتور محمود بسيونى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة قدمت عدة اقتراحات خلال اجتماعها مع ممثلين عن وزارة الصحة والصيادلة وشركات قطاع الأعمال والشركات الخاصة، ومنها كيفية توحيد سعر الأدوية المنتجة محليا، ودعم مصنعى الدواء بتقديم تسهيلات فى الضرائب، سواء القيمة المضافة، أو العقارية، والمياه والكهرباء، مشيرًا إلى أن هناك اتجاهًا لتحريك سعر الدواء.

وأضاف "بسيونى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ضمن الاقتراحات المقدمة فى استيراد الأدوية المهمة، أن تكون بالسعر الجمركى، مشيرًا إلى أنه تقدم باقتراح لتصنيع المواد الخام فى المصانع المصرية، موضّحا أن المواد الخام تمثل 40% من صناعة الدواء، والدولة تستطيع صناعتها، لافتا إلى أن تصنيع المواد الخام سيحل أزمة الحاجة للدولار فى استيراد الأدوية.

 

إليزابيث شاكر: لم نتلق إخطارا من "عبدالعال" بإلغاء لجنتنا لصالح لجنة الحكومة

فى السياق ذاته، وأكدت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة، أن لجنة تقصى حقائق الصحة لم تتلق أى إخطار من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن إلغاء مهام اللجنة، لإتاحة الفرصة أمام لجنة تقصى حقائق الحكومة.

وأوضحت اليزابيث شاكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة لم تتمكن من عقد اجتماع مطول، اليوم الأربعاء، بسبب عقدها اجتماعًا مع غرفة صناعة الدواء، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تعقد اجتماعًا خلال الأسبوع المقبل بحضور أعضائها السبعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة