"كتاب الإمارات" يفوز للسنة السادسة على التوالى بجائزة أفضل كتاب محلى بالشارقة

الخميس، 03 نوفمبر 2016 09:04 م
"كتاب الإمارات" يفوز للسنة السادسة على التوالى بجائزة أفضل كتاب محلى بالشارقة معرض الشارقة الدولى للكتاب - صورة أرشيفية
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات القاصة والروائية الإماراتية باسمة يونس لفوز روايتها "حتى آخر الشهر" الصادرة عن الاتحاد بجائزة أفضل كتاب إماراتى فى الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولى للكتاب.

وذكر "الصايغ" فى بيان صدر اليوم أن الاتحاد يشعر بالفخر لفوز يونس بهذه الجائزة، ففضلاً عن كونها عضواً نشطاً فى الاتحاد، وأنها عضو فى مجلس الإدارة مرات عديدة، وهى كاتبة بارزة ولها حضورها على الساحة الثقافية الوطنية، ويعد فوزها مؤشراً على رسوخ تجربتها ،ودليل على المستوى الراقى لمنشورات اتحاد الكتاب وسلامة المعايير التى يعتمدها فى اختيار الكتب المطبوعة لديه، وأخيراً على نضج الرواية الإماراتية عموماً.

وذكر البيان أن هذه الرواية مرشحة لأن تكون من الأعمال المهة فى التجربة الروائية الإماراتية عموماً، ولم يرد ذلك إلى طبيعة الموضوع الذى تعالجه فقط، وهو العلاقة بين الرجل والمرأة المحكومة بعدد من المشاعر منها الحب والحلم والترقب، وانما لتقنياتها المتطورة أيضاً، فثمة تنويع ومزاوجة بين أساليب مختلفة كالسرد الخطي، واليوميات، والتداعى الحر، والفلاش باك، والاستشراف، وسواها، بالإضافة إلى استلهامها لتقنية الحكى فى ألف ليلة وليلة، وهو ما يشكل الإطار العام للعمل.

وأضاف "الصايغ" أن فوز الاتحاد بجائزة أفضل كتاب محلى فى معرض الشارقة يأتى للسنة السادسة على التوالى حيث سبق لعدد من إصداراته أن حصلت على هذه الجائزة ومنها: رواية "الصعود إلى السماء" للروائى والقاص الإماراتى حارب الظاهري، ورواية "امرأة استثنائية" للروائى الإماراتى على أبو الريش، ودراسة "جبل السرد العائم – مقاربات نصية فى القصة الإماراتية القصيرة" للناقد العراقى د. صالح هويدي، والمجموعة الشعرية "سكر الوقت" للشاعر الإماراتى إبراهيم محمد إبراهيم، ودراسة "منطقة الخليج بين فارس وبيزنطة" للباحث الإماراتى د. حمد بن صراي.

وهذه الجوائز تؤكد أن الاتحاد أصبح منافساً حقيقياً وصعباً فى مجال صناعة الكتاب سواء من حيث الأهمية الفنية والفكرية أو من حيث الشكل والإخراج وجودة الإنتاج، وبطبيعة الحال فإن هذه المكانة تدفعنا إلى التفكير فى برامج مستقبلية للمنافسة عربياً، بما فى ذلك التفكير فى اطلاق اتحاد كتاب الامارات دار نشر متقدمة.  

وختم البيان بتجديد التهنئة للروائية باسمة يونس مؤكداً أن فوزها إضافة أخرى إلى سلسلة الإنجازات التى حققها الأدب الإماراتى فى أكثر من مجال، وعلى أكثر من مستوى.

يشار إلى أن الاتحاد أصدر مع بداية الدورة الجديدة لمعرض الشارقة الدولى للكتاب كتاباً آخر لباسمة يونس هو المجموعة القصصية الجديدة "الموت السعيد"، وستقوم الكاتبة بتوقيعه فى ركن التوقيعات فى المعرض السبت المقبل 5 نوفمبر الحالى الساعة الثامنة مساء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة