أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطهاة المصريين" أكبر تجمع للطعام لدعم الاقتصاد المصرى.. مسابقة مصرية لاختيار أفضل شيف وأجمل أكلة بلجنة تحكيم عالمية فى ختام معرض الهيس الدولى بدورته الـ36 بالقاهرة

الخميس، 03 نوفمبر 2016 09:53 م
"الطهاة المصريين" أكبر تجمع للطعام لدعم الاقتصاد المصرى.. مسابقة مصرية لاختيار أفضل شيف وأجمل أكلة بلجنة تحكيم عالمية فى ختام معرض الهيس الدولى بدورته الـ36 بالقاهرة "الطهاة المصريين" أكبر تجمع للطعام لدعم الاقتصاد المصرى
كتبت أسماء زيدان تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهر الشعب المصرى بأنه شعب ذواق، ولديه حس خاص فيما يتعلق بالطعام، وطرق طهيه وتقديمه، ولذا حرصت جمعية الطهاة المصريين على إحياء تراث الأكل المصرى، والعمل على تشجيعه للأوضاع الاقتصادية التى تمر بها البلاد،  إذ أقامت معرض الهيس هوتيل الدولى للمأكولات والحلويات والأيس كريم فى دورته الـ36، بالقاهرة، برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، وهو الملتقى الأضخم للتجمع التجارى والصناعى لقطاع الأغذية والمشروبات.

الخبز بالمعرض
الخبز بالمعرض

وتضمن المعرض فعاليات مسابقة جمعية الطهاة المصريين التى دمجت بين خبراء الطهى بمصر وأوروبا والوطن العربى من جيل الشباب، إذ تضمنت هيئة التحكيم خبرات سويسرية وإيطالية ومصرية وأردنية وهندية وكندية وتونسية وألمانية.

المحاضرات بالمعرض
المحاضرات بالمعرض

و صرح الشيف حسام سليمان، رئيس جمعية الطهاة المصريين، أن روح المنافسة بالمسابقة تخرج الإبداعات لدى الشباب، موضحًا أن مستوى الشباب بالمسابقة هذا العام جيد عما سبقه من الأعوام السابقة، وأن الهدف من المسابقة، تأهيل جيل جيد من شباب الطهاة، لسوق العمل سواء من الفائزين أو من لم يكتب لهم التوفيق.

اقبال المواطنين على المعرض
إقبال المواطنين على المعرض

وأوضح أشرف جمال، المدير التنفيذى لجمعية الطهاة المصريين أن الجمعية حرصت هذا العام على إعادة تشكيل مسابقات الهيس التى تعد هى الأكبر والأضخم بمصر والمعتمدة رسميًا من منظمة وورلد شيف العالمية.

أحد المتسابقين
أحد المتسابقين
تشكيل الحلوى
تشكيل الحلوى

 

شيف أثناء العمل
شيف أثناء العمل

وتم إلقاء 17 محاضرة من خبراء أجانب ومصريين، تنوعت ما بين محاضرات تعليمية و توعوية لكيفية إقامة مشروع تجارى غذائى ناجح، إذ تراوحت أعمار المتسابقين بين 18 إلى 30 عاما، وهذا جيد لإنشاء جيل جديد من الطهاة الشباب.

وزير السياحة بالمعرض
وزير السياحة بالمعرض

وصرح مدحت عاكف المتحدث الإعلامى للمسابقة أن معرض الهيس شهد إقبالا كبيرا من قبل الجمهور رغم الظروف الاقتصادية، موضحا أن زيارة يحيى راشد، وزير السياحة للمعرض وإقراره بضرورة الإكثار من مثل تلك المعارض والعمل على استمرارها مهم للغاية لتأثيرها على الخدمات المقدمة لقطاع السياحة.

المخبوزات بالمعرض
المخبوزات بالمعرض

 

بعض المخبوزات
بعض المخبوزات

وأشاد "عاكف" بأهمية المعرض إذ يوجد مثله بدول العالم مثل بطولة الهند "طريق التوابل" وتأهيل الشيف المصرى "عمر حمادة" لنهائيات بطولة القارات وهى بطولة صعبة جدا.

الحلويات بالمعرض
الحلويات بالمعرض

 كما أوضح الشيف خالد أبو عيد، رئيس جمعية الشيفات الأردنية، ومدرس الأكاديمية الملكية الأردنية لفنون الطهى، أن الطهاة بالوطن العربى أحرزوا تقدما ملحوظا الفترة الأخيرة، موضحًا أن لديهم بالأردن الأكاديمية الملكية التى أنشئت برعاية الملكة رانيا وهذا خير دليل على اهتمام القيادات السياسية بمهنة الشيف.

المعروضات
المعروضات

 

بعض المعروضات
بعض المعروضات

 

جانب من المعرض
جانب من المعرض

وصرح الشيف منتصر مسعود، مدير تدريب وزارة الدفاع، أن الأمل فى الشباب ويجب ضخ دماء جديدة فى صفوف أجيال الطهاة، فيما أوضح الشيف أشرف الصياد كبير مدربين الطهاة فى أكاديمية فنون الطهى، أنه سعيد بالهيس هذا العام، خاصة أنه يعتبر جميع المشاركين أولاده فقد حرص هو والشيف خيرى أحمد كبير مدربين الطهاة على التواجد خلال أيام المعرض والالتقاء بشباب الطهاة وشعر بالفخر أنهم تلامذته.

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات

 

جانب من المعرض
جانب من المعرض

 

المعرض
المعرض

وأعلنت المسابقة عن الفائزين كالآتى:

اختبار الطهى
اختبار الطهى

 

الفائزون بالمسابقة ورفع الكأس
الفائزون بالمسابقة ورفع الكأس

 

الفائزون واستلام شهادات التقدير
الفائزون واستلام شهادات التقدير

فى مسابقة الساندويتشات  حصل محمد خميس على المركز الأول ، ومركز ثانى إسلام حماد، وميدالية برونزية مفيدة عبد المنعم خريجة مركز تدريب فنون الطهى .

أما مسابقة أفضل شيف من الإناث فكانت من نصيب أميرة محمد أما المركز الثانى فكان لهدير سعيد والثالث لهبة الله شريف، وفازت مروة فؤاد بمسابقة قسم تورت الأفراح، وفاز بالميدلية البرونزية ياسر أحمد.

جانب من احتفال الطهاة
جانب من احتفال الطهاة

 

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

بينما جاء الفائزون بمسابقة تحدى ترو شيف

مركز أول وميدالية فضية، إسلام عزت، والمركز الثانى ميدالية برونزية  كريم قاسم، والمركز الثالث والميدالية البرونزية  محمد طلبة ، والمركز الثالث والميدالية البرونزية خالد محمد إبراهيم.

جانب من المسابقة
جانب من المسابقة

 

حفل ختام المعرض
حفل ختام المعرض

 

لجنة التحكيم
لجنة التحكيم

 

فيما جاء الفائزون بمسابقة أفضل طبق سلمون كالآتى :

مركز أول: وليد جمعة، ومركز ثان أحمد شيشتاوى، ومركز ثالث ناجى هاشم.

أما مسابقة تزيين الكيك: فحصلت نانسى أحمد على الميدالية الفضية، وعباس محمد على البرونزية، وأحمد عبد الناصر حمزة، أما مسابقة تحدى البيتزا، فاز بها مصطفى محمود إبراهيم بالمركز الأول، ومصطفى محسن على المركز الثانى ومحمد محيى على المركز الثالث، أما مسابقة أفضل طبق نباتى، فحصل الشيف سيد سيف على المركز الأول والميدالية الذهبية، ومحمود فكرى على الميدالية الفضية والمركز الثانى، وعاطف إبراهيم على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

أما مسابقة  أفضل شيف من الشباب، فحصل على المركز الأول والميدالية الذهبية بها أرتم فازليتش، والمركز الثانى والميدالية الفضية، حبيبة أحمد البدوى، والمركز الثالث والميدالية الفضية محمد جمال، ومسابقة الطهى باستخدام البقوليات: مركز أول وميدالية فضية عاطف إبراهيم، ومركز ثان وميدالية فضية  ناجى هاشم، ومركز ثالث وميدالية برونزية آية سامى أحمد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة