أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف المصرية: قطار العفو الرئاسى يبدأ أولى محطاته.. انقسام برلمانى حول استجواب الحكومة تمهيدا لسحب الثقة.. إشادة أوروبية بالتحول الديمقراطى وقرارات مؤتمر الشباب.. تحذيرات دولية: اليمن على حافة مجاعة

الخميس، 03 نوفمبر 2016 08:00 ص
الصحف المصرية: قطار العفو الرئاسى يبدأ أولى محطاته.. انقسام برلمانى حول استجواب الحكومة تمهيدا لسحب الثقة.. إشادة أوروبية بالتحول الديمقراطى وقرارات مؤتمر الشباب.. تحذيرات دولية: اليمن على حافة مجاعة الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قطار العفو الرئاسى يبدأ أولى محطاته، الجنيه ينتصر والدولار ينهار، تعزيز التشاور والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبى، شكرى: العثيمين سيأتى برؤية جديدة لـ"التعاون الإسلامى"، صرف العلاوة الدورية 7% مع مرتب نوفمبر بأثر رجعى، انخفاض أسعار السلع بعد طرح "كراتين" الجيش، تحذيرات دولية: اليمن على حافة مجاعة، الحكومة: تشديد عقوبات جرائم الأسلحة، طرح 2 مليار دولار من "المركزى" اليوم للقضاء على المضاربين، انقسام برلمانى حول استجواب الحكومة تمهيدا لسحب الثقة، كان هذا أبرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الخميس

اليوم-السابع

 

بدأت  أمس  الجهات المعنية بتنفيذ قرار  الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تشكيل لجنة لفحص ملفات الشباب المحبوسين، أولى خطواتها العملية  لتجهيز قوائم بأسماء الشباب المستحقين للعفو الرئاسى، سواء من اللجنة الرئاسية التى تضم كلا من الدكتور أسامة الغزالى حرب، ونشوى الحوفى،  ومحمد عبد العزيز، والنائب  طارق الخولى، وكريم السقا، أو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى الوقت الذى أعلنت فيه مصلحة السجون عن تقديمها لقوائم بأسماء الشباب المستحقين للعفو.

وقال عضو اللجنة  طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، إن اجتماع للجنة الرئاسية، استهدف وضع الأطر التنظيمية ومعايير الإفراج عن المحبوسين، الذين كسروا قانون التظاهر بشكل سلمى، مضيفاً: تلقينا اتصالات كثيرة من كيانات سياسية وحزبية، وقد بدأوا بالفعل فى إعداد قوائم بالشباب المحبوسين، للتواصل مع اللجنة.

 

تراجعت أسعار الذهب أمس، بقيمة 80 جنيها، تزامنا مع تراجع الدولار بصورة كبيرة وانهياره فى السوق الموازى ليخسر الدولار 4 جنيهات منذ مساء أمس الأمر الذى دفع المعدن الأصفر إلى هذا التراجع الكبير، ليقف عند أسعاره الطبيعة.

ورغم ارتفاع السعر العالمى للذهب بقيمة 20 دولار على مدار يومين، لتسجل الأوقية حتى مثول الجريدة للطبع مبلغ 1295 دولار، إلا أن المعدن الأصفر فى مصر شهد هذا التراجع نتيجة حالة من الاضطراب فى سوق الدولار الموازى، إلا أن تراجع سعر الورقة الخضراء بالتزامن مع عمليات بيع كبيرة من حائزى الدولار، خلقت حالة من الاشباع داخل السوق وحدوث هذا التراجع والذى أثر بصورة مباشرة على الأسعار.

·       أزمة تأمين مبارك فى نظر محاكمته أمام "النقض"

·       ملف خاص.. ثورة الاستثمار

·       شهادات شركاء "خارطة الطريق" تنسف افتراءات "البرادعى"

·       ضربات استباقية لعناصر "الفوضى الإرهابية" قبل 11/11

 

 

الاهرام

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على تطوير علاقاتها بدول الاتحاد الأوروبى ومؤسساته، لاسيما بالنظر إلى كون الاتحاد الأوروبى أكبر شريك تجارى لمصر.

وأشار إلى أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال تلك الفترة، فى ضوء ما تشهده من تحديات ومخاطر مشتركة تؤثر على الشرق الأوسط وأوروبا مثل انتشار التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

كما أكد الرئيس ــ خلال استقباله أمس وفدا من لجنة العلاقات مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة ماريزا ماتياس بحضور سامح شكرى وزير الخارجية ــ أهمية إدراك جذور وأسباب تلك التحديات، وعدم تقييم الأوضاع فى المنطقة من منظور أوروبى أو غربى فحسب بالنظر إلى اختلاف الظروف والتحديات الداخلية والإقليمية.

 

أكد سامح شكرى وزير الخارجية ان مصر تعطى اهتماما بالغا لمنظمة التعاون الإسلامى باعتبارها منظمة تسعى لتحقيق الاستقرار فى العالم الإسلامى وعلى مستوى العالم.

وأشار شكرى، فى تصريحات صحفية أمس عقب مباحثاته مع وزير خارجية أذربيجان المار مامادياروف بقصر التحرير، إلى أن الأمين العام الجديد سيأتى برؤيته لتنشيط المنظمة خلال الفترة القادمة لمواجهة التحديات التى تواجه الدول الأعضاء، وسنعمل معا كما كنّا نعمل لتحقيق الاستقرار.

 

·       بدء تنفيذ قرارات السيسى لحذب الاستثمارات.. البورصة تربح 2.2 مليار جنيه وحصر أراضى الأنشطة الصناعية

·       البابا تواضروس استقبل رئيس سنغافورة بالمقر البابوى

·       إشادة أوروبية بالتحول الديمقراطى وقرارات مؤتمر الشباب

·       رئيس اللجنة الاقتصادية: أؤيد تعويم الجنيه.. وقرارات صعبة تصدر قريبا

 

الاخبار

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قانون الخدمة المدنية وذلك بعد موافقة مجلس النواب ومن جانبه أعلن الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أنه بعد صدور القانون سيتم صرف العلاوة الدورية وقدرها 7% بأثر رجعى منذ يوليو الماضى مع مرتب شهر نوفمبر الحالى.

وأشار إلى أن هناك علاوة تشجيعية يجرى اعتمادها من خلال ضوابط معينة، وأكد أن موقع الجهاز سيوفر قاعدة بيانات تتضمن مواد القانون والقواعد والإجراءات التنفيذية وكيفية تطبيقه، بالإضافة إلى بيانات لكل الموضوعات المتعلقة بالشئون الوظيفية.

 

بدأت قوافل القوات المسلحة فى الانتشار بكل المحافظات تحمل الخير الوفير لأبناء البسطاء.. كرتونة تراها صغيرة بداخلها "أرز، سكر، فول، مكرونة، شاى، صلصة، زيت" تقدر بـ 50 جنيها إلا أن رجال القوات المسلحة تحملت نصف قيمتها وعرضتها بـ 25 جنيها للمواطنين.. وقامت القوات المسلحة بتوزيع الدفعة الأولى من الـ8 ملايين كرتونة غذائية على المواطنين بنصف الثمن بجميع محافظات الجمهورية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة أجهزة الدولة فى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.. وأصدر الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أوامره لجهاز الخدمات العامة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين بإعداد العبوات الغذائية وتوزيعها على المواطنين بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى تدخل فى نطاق مسئوليتها.

·  السفير الألمانى: لا تحذيرات لرعايانا فى مصر.. وميركل ترغب فى زيارة القاهرة

· أحمد الجروان رئيس البرلمان العربى: نستمد قوتنا من مصر و80% من الفضائيات العربية فاسدة

·   قطع الإمدادات عن تنظيم بيت المقدس

· القبض على عصابتين بالقاهرة لخطف المواطنين

 

 

المصرى-اليوم

حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، من أن القتال فى اليمن تسبب فى «كارثة» جعلت أكثر من 21 مليون شخص فى حاجة إلى مساعدات إنسانية .

وقال، لمجلس الأمن، أمس الأول، إن 80% من اليمنيين، بما يعادل 21.2 مليون شخص، يحتاجون إلى المساعدات، ويتضمن ذلك أكثر من مليونى شخص يعانون سوء التغذية. وأضاف: «اليمن على بعد خطوة واحدة من المجاعة ، والقتال سلب من اليمنيين حياتهم وأملهم وحقهم فى العيش بكرامة». ودعا «أوبراين» الأطراف المعنية للتوصل إلى اتفاق سلام من أجل إنقاذ ما تبقى من بنية تحتية والاقتصاد فى البلاد. وقال المبعوث الدولى إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إنه سيعود إلى المنطقة فورا لمحاولة توقيع اتفاق سلام.

 

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر.

 

وينظم مشروع القانون التجريم والعقاب سواء بالتشديد لجرائم قائمة، أواستحداث جريمة جديدة، حيث نص على تشديد العقوبة المقررة لحيازة أو إحراز أو اتجار أو استيراد الأسلحة البيضاء بما يلائم الظروف الاجتماعية السائدة، كما نظم إحراز أو حيازة مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها.

 

·  اشتعال السباق إلى البيت الأبيض.. هيلارى تتهم منافسها بتحقير النساء وترامب يصفها بالفاسدة

·   تكليف وزير العدل بدراسة صلاحيات الرئيس للإفراج عن "المحبوسين"

·    أزمة الدولار تضرب صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

·  اعتماد الحساب الختامى لموازنة "2015- 2016" والعجز 339 مليار جنيه

 

 

الشروق

يعتزم البنك المركزى حسب معلومات حصلت عليها "الشروق" من مصدر مطلع، طرح عطاء استثنائى اليوم يتراوح ما بين مليار ونصف إلى مليارى دولار وهو ما يكبد المضاربين خسائر كبيرة تفقدهم أرباح الأيام الماضية.

وشهدت أسعار صرف الدولار انخفاضا جديدا فى تعاملات السوق السوداء، أمس، ليتراوح سعر العملة الخضراء بين 16 و 16.5 جنيه، مقارنة بـ 18.30 جنيه قبل يومين وسط حالة من الارتباك الشديد فى السوق الموازية.

 

انقسمت هيئات برلمانية ونواب، حول موقفهم من أداء حكومة شريف إسماعيل، فى ظل ارتفاع الأسعار، وانفلات السوق، ففيما طالب البعض باستجوابها تمهيدا لسحب الثقة منها، طالب البعض الآخر بمنحها فرصة، وتعهدوا بأنهم «لن يسمحوا بإسقاطها».

وقال النائب محمد فؤاد المتحدث الرسمى لبرلمانية «الوفد» بمجلس النواب، الحزب سيتقدم باستجواب ضد الحكومة لسحب الثقة منها، بعد عرض الاستجواب على هيئته الأسبوع المقبل، طبقا للائحة والدستور، لأنه لا يجوز سحب الثقة إلا عن طريق الاستجواب أولا.

وأضاف فؤاد لـ«الشروق»، اليوم، «إحنا مش خايفين من حد»، وسنتقدم بالاستجواب وعلى الحكومة أن تخجل مما يحدث من أزمات فى الشارع كانت هى المتسبب فيها، وقال «نحن نشعر بما يشعر به الشارع، ونقدر المسئولية».

 

·  روما: زيارة مساعد النائب العام الإيطالى لمصر "موفقة وإيجابية"

·  مشروع قانون "لجنة أموال الجماعات الإرهابية" فى الطريق لمجلس الدولة.. وملاحظات محدودة من "القضاء الأعلى"

·  الأمن يضبط أكثر من 10 آلاف كتاب مزور فى 5 محافظات

·الهند تستعد لخوض "حرب الشاى" ضد كينيا على الأراضى المصرية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة