خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

طاهر الخولى: إلزام المودعين بإثبات مصدر ايداعاتهم يوفر 6 مليارات دولار

الخميس، 03 نوفمبر 2016 01:47 م
طاهر الخولى: إلزام المودعين بإثبات مصدر ايداعاتهم يوفر 6 مليارات دولار المستشار طاهر الخولى المحامى بالنقض
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار طاهر الخولى، المحامى بالنقض، إن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف تأخر كثيراً، إلا أنه قرار صائب لوضع السياسة النقدية فى نصابها الصحيح، وذلك لأنه ليس هناك أى اقتصاد حر يوجد به سوق موازية للعملات.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن القرار سيساهم بشكل كبير فى زيادة الصادرات عقب تخفيض سعر الجنيه بنسبة 48%، كما ستنخفض الواردات، ولكن ليس بشكل كبير بسبب حساب المستوردين سعر الدولار مقابل 15 جنيه، وهو سعر أعلى قليلاً من السعر الرسمى.

 

وطالب الخولى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بإصدار البنك المركزى، قراراً يلزم المودعين بالبنوك بإثبات مصدر إيداعاتهم من الدولار، وذلك بعد مهلة 15 يوم لتشجيع حائزى الدولارات لوضعها بالمصارف، ومن ثم زيادة حصيلة البنوك من العملة الأجنبية، متوقعا أن يساهم هذا القرار فى زيادة حصيلة الدولار من 5 إلى 6 مليارات دولار.

 

وأوضح المستشار طاهر الخولى، أن هناك وفرة فى الدولار لدى المواطنين تصل إلى نحو 40-50 مليار دولار، أغلبها لدى المستوردين وتجار المخدرات والعملة، مضيفا أن عدم وجود نظام يسمح بعدم تداول أكثر من 10 آلاف دولار فى التعاملات التجارية مثلما هو مطبق بالدول الأوروبية، أدى إلى وجود أكثر من 80% من التعاملات خارج النظام المصرفى، وهو ما فتح الباب أمام المضاربات ليتحول الدولار من عملة إلى سلعة.

 

وأضاف أن صدور قرارات حكومية، بإلزام المواطنين بالتعاملات التجارية من خلال القطاع المصرفى، سيؤدى إلى مكافحة الفساد لأن كافة التعاملات ستكون تحت إشراف الدولة، كما سيؤدى إلى زيادة حصيلة الدولة من الضرائب بسبب مراقبة الدولة لكافة التعاملات التجارية، خاصة وأن 20% فقط من المواطنين هى التى تدفع ضرائب وهم موظفى الحكومة والشركات الملتزمة ضريبياً.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة