مجلس النواب يتدخل لحل أزمة نقص الأدوية .. لجنة تقصى الحقائق تجتمع غداً لوضع خطة " تفتيش " بالشركات والصيدليات.. وزيارات ميدانية غير معلنة لكشف أسباب اختفاء الدواء من السوق

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 11:09 ص
مجلس النواب يتدخل لحل أزمة نقص الأدوية .. لجنة تقصى الحقائق تجتمع غداً لوضع خطة " تفتيش " بالشركات والصيدليات.. وزيارات ميدانية غير معلنة لكشف أسباب اختفاء الدواء من السوق لجنة الشئون الصحية بالبرلمان
كتب : نورا فخرى – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد لجنة الشئون الصحية بالبرلمان اجتماعاً غداً الثلاثاء، لوضع خطة وآليات عمل لجنة تقصى الحقائق المشكلة حول أزمة الدواء فى السوق المصرى، فيما أكد فيه أعضاء اللجنة أن أهدافها ستكون تنظيم زيارات ميدانية لمخازن وشركات والأدوية للوقوف على حقيقة نقص الأدوية والمحاليل، كما أشاروا فى نفس الوقت إلى أن اللجنة ستنسق مع الجهات الرقابية خلال عملها.

مرفت موسى عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أحد أعضاء لجنة تقصى الحقائق المشكلة لبحث أزمة الدواء قالت، إن اللجنة تحدد فى اجتماع الغد طريقة عملها لبحث أزمة الدواء، مضيفه أن الهدف من تشكيل لجنة تقصى الحقائق، هو الوقوف على أوضاع الدواء فى السوق المصرى، ونقص المحاليل، والأدوية المستوردة، مشيرة إلى أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية للإطلاع على أوضاع مخازن وشركات الدواء.

ولفتت إلى أن اللجنة المشكلة لتقصى الحقائق ستبحث الأسباب التى أدت إلى نقص الأدوية والمحاليل، وتقديم الحلول للخروج من أزمة الدواء.

فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن لجنة تقصى الحقائق حول أزمة الدواء التى شكلها مجلس النواب، ستعقد اجتماعاً تنظيميا لوضع خطة عملها، وتحديد الزيارات الميدانية التى ستقوم بها تباعاً بهدف الوقوف على حقيقة أزمة اختفاء ونقص الدواء.

وأضاف أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجنة تقصى الحقائق ستنظم خلال اجتماعها التنظيمى، زيارات ميدانية لشركات الأدوية والصيدليات. 

فى سياق متصل، أكد النائب مجدى مرشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أحد أعضاء لجنة تقصى الحقائق المشكلة لبحث أزمة الدواء، أن اللجنة ستعقد اجتماع غداً لرسم خريطة عملها، وانتشارها فى المحافظات، موضحاً أنه سيتم التعاون والتنسيق بين لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، والجهات الرقابية، ووزارة الصحة، والشرطة، ووزارة التموين.

وأضاف مرشد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك اعتقاد بأن شركات ومخازن تتعمد تخزين الأدوية لتعطيش السوق أدت إلى تفاقم أزمة الدواء، مشيراً إلى أن اللجنة ستقف على حقيقة هذه الأمور، وإطلاق سراح الأدوية المخزنة، والكشف عن الأدوية منتهية الصلاحية والأدوية المهربة فى المخازن.

وأشار إلى أن اللجنة ستسعى للكشف عن الأدوية المغشوشة المصنوعة بطريقة غير سليمة، مطالباً فى الوقت نفسه بتغليظ العقوبة على مهربى الأدوية.

فى ذات السياق، قالت النائبة اليزبيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن لجنة تقصى الحقائق المشكلة لبحث أزمة الدواء ستنظم زيارات ميدانية غير معلنه للمخازن وشركات الأدوية للوقف على حقيقة أزمة نقص الدواء، والأدوية فاقدة الصلاحية.

وأضافت عضو لجنة الشئون الصحية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هدف اللجنة الاطلاع على كل ما يتعلق بالدواء، مشيرة إلى أن اللجنة ستكشف حقيقة هل هناك كميات من الادوية مخزنة فى مخازن لخلق أزمة دواء؟.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة