أكرم القصاص - علا الشافعي

"ما تسألش مجرب".. 10 إسعافات أولية تزيد مشاكلنا المرضية.. الأطباء يؤكدون: الإسعافات غير الطبية تضر المرضى.. واستخدام البرفان للإفاقة يسبب الاختناق.. ومعجون الأسنان يزيد التهاب الحروق والمياه أفضل حل

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 02:03 م
"ما تسألش مجرب".. 10 إسعافات أولية تزيد مشاكلنا المرضية.. الأطباء يؤكدون: الإسعافات غير الطبية تضر المرضى.. واستخدام البرفان للإفاقة يسبب الاختناق.. ومعجون الأسنان يزيد التهاب الحروق والمياه أفضل حل إسعافات أولية تزيد مشاكلنا المرضية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ الكثيرون لفكرة الإسعافات الأولية كحل مناسب لإنقاذ أنفسهم من الأمراض البسيطة التى يصابون بها فجأة، ويظن الغالبية أن هذه الإسعافات هى الحل الأمثل بدلا من اللجوء للأطباء.

 

ورغم اتباع الجميع لمثل هذه الوصفات منذ زمن بعيد إلا أن الأطباء يؤكدون مدى خطورة هذه الإسعافات على صحة الفرد، وفى هذا السياق يوضح الدكتور "هانى الناظر" رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، قائلا: "لا يوجد فى مصر ثقافة الإسعافات الأولية الطبية الصحيحة، ولكن كلها نقلا عن تجارب الأجداد وأقاويلهم، ورغم أن الهدف نبيل وهو إنقاذ المريض إلا أن بعض هذه الإسعافات تؤدى إلى مضاعفات شديدة على المريض تستمر معه باقى حياته فى بعض المواقف".

 

وتابع ومن الإسعافات الأولية الخاطئة المتداولة بين الأفراد فى المجتمع..

1 (1)
 

1-   حمل المصابين فى الحوادث..

بمجرد مشاهدة حادث يقوم المجاورون له بحمله بطرق خاطئة تزيد من مشاكله، فأبسط الإصابات من الحوادث هى الكسور ولأن حمل المصابين تتم بشكل خاطئ فمن الممكن مضاعفة الكسر ليعيش فى عجز دائم بقية حياته، ويفضل فى هذه الحالة الثبات على نفس الوضع وإحضار الإسعاف سريعا.

1 (4)
 

2-   برفان وضرب بالأقلام عل الوجه لإفاقة المغمى عليه..

الإغماء يحدث نتيجة أسباب كثيرة، لا يستطيع إلا الطبيب التعرف على السبب، وقد يكون المريض يعانى من حساسية وكثرة "البرفان" أو العطور تحدث له "اختناق" وعدم قدرة على التنفس وهو ما يقربه من الموت، أما الأقلام على الوجه ما هى إلا طريقة خاطئة لا تفيد.

 

3-   معالجة الحروق بمعجون الأسنان والثلج..

يستخدم البعض معجون الأسنان للتغلب على ألم الحروق والبعض الآخر قوالب أو أكياس الثلج على مكان الحرق، وكل هذه الطرق تزيد من التهاب الحروق ولا تقلل منها بل تترك آثرا واضحا للحريق فيما بعد، والأفضل وضع مكان الحرق فى تيار مياه بدرجة الحرارة العادية لمدة 10 دقائق ثم نضع كريم مضاد للحروق عليها.

1 (3)
 

4-   وقف نزيف الدم بالبن..

يعمل البن على تلوث الجروح ونقل الميكروبات لها ولا يقوم بوقف النزيف، ويفضل فى علاج مثل هذه الجروح العميقة غسلها بتيار مياه جارٍ سريع ثم الضغط عليها بشاش أو قطن حتى يوقف النزيف ونضع المطهر عليها وكريم مضاد حيوى وغلق الجرح، وفى حالة عدم وقف النزيف لابد من الإسراع للوصول لأقرب مستشفى ليقوموا هم بهذه المهمة.

 

5-   ربط الرأس بشدة لعلاج الصداع..

يستخدم البعض طريقة الأجداد لعلاج الصداع بربط الرأس بشدة لتقليل وصول الدم للرأس، ما يؤدى إلى الحد من ألم الصداع، ولكن هذه الطريقة لا تعالج الصداع لأن الدم يتدفق للرأس عن طريق الشرايين الداخلية والربط على الدماغ من الخارج لا يؤثر على هذا التدفق، ولكن يتوهم المريض أن الصداع قل، والأفضل أخذ مسكن فعال وفى حالة تكرار هذه الحالة الذهاب لطبيب للتعرف على السبب.

5
 

 

6-   امتصاص الدم البسيط فى حالة جروح اليد..

يظن المصاب هنا أن امتصاص الدم البسيط من جروح اليد خاصة الأصابع يسرع فى تجلط الدم ووقفه، ولكن هذه الطريقة تزيد من النزيف، ولكن يجب التعامل معها بنفس الطريقة السابقة غسلها بالمياه ثم تطهيرها والضغط عليها باللاصق الطبى.

6
 

7-    الكركدية للضغط..

لا نختلف فى إمكانية الكركدية فى ضبط الضغط العالى، ولكن يقوم المرضى بتناوله دون أن يعرف المؤشر الصحيح لضغطهم، فمع الضغط العالى يشعر المريض بزغلله فى العين وصداع، وعن طريق تناول كوب من الكركدية يحدث انتظام للضغط، ولكن الضغط المنخفض يصاحبه هبوط وإغماء فى بعض الأحيان ويفضل تناول المخلل أو أى شىء يكثر فيه الملح لضبطه، ويجب قبل استخدام هذه الطرق التأكد من مؤشر الضغط الصحيح.

7
 

8-   قطرات المضاد الحيوى لكل مشاكل العين..

وتعتبر هذه الخطوة من أكثر الأخطاء شيوعا والتى تؤدى إلى مشاكل كثيرة فى العين، فالتهاب العين قد يكون بسبب الحساسية أو غيرها من الأسباب ولكل سبب علاج محدد حتى لا نضر بالعين، ولان العين من أجهزة الجسم شديدة الحساسية يجب التعامل معها بحرص شديد واستشارة الطبيب قبل استخدام الأدوية من الأمور الهامة، التى تقلل من مضاعفات المرض على العين، ويمكن استخدام كمادات المياه الفاترة على العين من الخارج حتى تستشير الطبيب.

 

9-   فتح الدمامل باليد..

هذه الطريقة تساعد على نشر الميكروب المكون للدمل فى مختلف الأماكن بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تسبب ثقوبا مكان الدمامل لا نتخلص منها، ولكن طبيب الجلدية سيعالج السبب ويصف كريمات تخلصك منها بدون أثر، ويمكن وضع ملعقة ملح مع 9 ملاعق مياه وإذابتهم سويا وغسل الوجه بها حتى تذهب للطبيب.

8
 

10- مياه بملح أو بيض نىء لعلاج حالات تسمم الأطفال..

وهذه الطريقة لا تقتل المادة السامة أو تخلص الجسم منها، ولكنها تزيد من المشكلة فى كثير من الأحيان وقد تسبب الوفاة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة