حقوق الإنسان بـ"النواب" تؤكد أهمية وضع استراتيجية شاملة لتسويق إنجازات مصر دوليا.. مجدى العجاتى: غير راض عن أداء الهيئة العامة للاستعلامات.. والهيئة الوطنية للإعلام تحل محل الإذاعة والتلفزيون

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 02:18 م
حقوق الإنسان بـ"النواب" تؤكد أهمية وضع استراتيجية شاملة لتسويق إنجازات مصر دوليا.. مجدى العجاتى: غير راض عن أداء الهيئة العامة للاستعلامات.. والهيئة الوطنية للإعلام تحل محل الإذاعة والتلفزيون لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
كتب : نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، أهمية وضع استراتيجة واضحة لتسويق انجازات مصر بجميع المجالات دوليا، لاسيما وسط التحرك المضاد من جماعة الإخوان، التى تسيطر على الإعلام خارجيا، وسط مقترحات بإطلاق قناة فضائية.

فيما فجر النائب محمد الغول وكيل اللجنة مفاجأة من العيار الثقيل، بشأن التسويق لنصر أكتوبر بالخارج بتأكيدة أن بعض الأوربيين يعتبرون حرب أكتوبر مجرد تمثيلية بين الرئيس الراحل محمد أنور السادات و مناحم بيجن، تمهيدا لعقد معاهدة السلام برعاية أمريكية.

ووجهت اللجنة خلال مناقشة حالة حقوق الإنسان وفقا لتوصيات المجلس الدولى لحقوق الإنسان فى المراجعة الدورية الشاملة، انتقادات حادة لسفير مصر فى جنيف، وسط مطالبات بإقالته الفورية.

وأكد المستشار مجدى العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، عدم رضائه عن أداء الهيئة العامة للإستعلامات، لافتا إلى أن الجماعة الإرهابية تسيطر على الإعلام بالخارج، ويجب تفعيل دور السفارات ، قائلا : " كمواطن لا استشعر أن للهيئة العامة للاستعلامات وجود فى الخارج".

وقال العجاتي إن الهيئة العامة للاستعلامات تحتاج إعادة تنظيم، وسيتم رفع توصيات بذلك إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مشددا على أهمية تسويق "البضاعة الجيدة"، التى تمتلكها مصر فى مجال حقوق الإنسان لاسيما وإن هناك 10 مشروعات قوانين معدة فى هذا المجال.

وأضاف العجاتى، أن مصر من الدول القليلة، التى تسعى للانضمام إلى الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان، وهناك دول أوروبية صنفت جماعه الإخوان كجماعه إرهابية ولم نسوق ذلك، مطالباً بالتنسيق المشترك من أجل التسويق الجيد لجميع ما تنجزه الدولة فى ملف حقوق الإنسان.

ولفت العجاتى، إن الهيئة الوطنية للإعلام ستحل محل اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى، لافتاً إلى أنه فى ضوء إعادة الهيكلة سيتم إغلاق قنوات ودمج أخرى مع بعضها البعض.

جاء ذلك تعقيباً على مطالب أعضاء مجلس النواب، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حول أهمية وجود قناة إعلامية تتحدث باسم مصر فى الخارج، وتطوير الإعلام المحلى، وأهمية وضع استراتيجة لتسويق مصر دوليا.

من جانبه طالب النائب علاء عابد، بأن يكون هناك آلية إعلامية قومية لدى الدولة لإيصال الحقائق للعالم، فيما يتعلق بالملفات المختلفة، لاسيما حقوق الإنسان، وإن لم تستطيع فيجب على رجال الأعمال المخلصين أن يتبنوا إطلاق قناة تعبر عن وجهة النظر المصرية، على أن تتبع إداريا الحكومة، بحيث لا تعبر عن وجه نظر رجل أعمال بعينه.

و أكدت النائبة مارجريت عازر، أهمية وجود قناة إعلامية لمصر فى الخارج، لنقل وتوضيح الحقائق، وقالت : " الجزيزة أينما تذهب تجدها في كل مكان، في حين أن لدينا إعلام مش صغير، ويمتلك قدرات وإمكانيات يجب استخدام"."، فيما شددت النائبة سولاف درويش، على أهمية إعادة هيكلة قطاع الإذاعة والتلفزيون، ودمج بعض القنوات ببعضها البعض.

واقترح النائب على عبد الونيس، استحداث وزارة جديدة تتولى شئون "حقوق الإنسان" تستطيع وضع استراتيجية، لتبرز مايتم انجازه في الملف، لاسيما أن وسائل الاعلام تركز علي الجوانب السلبية فقط، وهو ما علق عليه وزير الشئون القانونية ومجلس النواب بتأكيده، أن قرار إنشاء الوزارة، تضمن لأول مرة ملفى العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان فى مصر، وهتسمعوا أخبار كويسه قريبا".

في سياق متصل، شن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، هجوما حادا ضد سفير مصر بجنيف قائلا:" دوره فى الدفاع عن مصر بالخارج سلبى  للغاية، والسفارة المصرية بجينيف غائبة قولا وفعلا، فالسفير لا يؤدى دوره الوطنى على الإطلاق.

 وأكد عابد أن اللجنة رفعت مذكرة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووزارة الخارجية لسرد، الأمور السلبية، التى يقوم بها السفير.

وأوضح عابد، أنه أثناء زيارة وفد البرلمان المصري بجنيف، لم يقدم السفير أى سبُل مساعدة لهم على الإطلاق، خصوصا فيما يتعلق بتسهيل مهمتهم بشأن الدفاع عن مصر، وعلى العكس نجح السفير مختار عمر، مساعد أول أمين عام الاتحاد البرلمانى الدولى، وكبير المستشارين بالاتحاد، هو من تولى مهمة استقبال الوفد المصرى وتسهيل وترتيب كافة اللقاءات الخاصة بالوفد بالاتحاد البرلمان الدولى.

من جانبها قالت النائب مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان، أن السفير له توجهات أخرى، ويتصرف بشكل غير لائق مع  نواب البرلمان، مشيرا إلى أن المذكرة التى تم رفعها بها كافة التفاصيل بالوقائع غير اللائقة للسفير هناك.

 

مجدي العجاتي وعلاء عابد
مجدي العجاتي وعلاء عابد

 

اجتماع لجنة حقوق الانسان
اجتماع لجنة حقوق الانسان

 

اجتماع لجنة حقوق الانسان بحضور العجاتي
اجتماع لجنة حقوق الانسان بحضور العجاتي

 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

النائب شريف الورداني والنائب عمرو الاشقر
النائب شريف الورداني والنائب عمرو الاشقر

 

جانب من حضور النواب
جانب من حضور النواب

 

حقوق الانسان بالبرلمان
حقوق الانسان بالبرلمان

 

اجتماع لجنة حقوق الانسان بحضور العجاتي
اجتماع لجنة حقوق الانسان بحضور العجاتي








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة