5 مصادر غير متوقعة للطاقة المتجددة.. البكتريا والسير فى الشوارع أبرزها

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 07:00 ص
5 مصادر غير متوقعة للطاقة المتجددة.. البكتريا والسير فى الشوارع أبرزها حمم بركانية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يتعلق الأمر بالطاقة المتجددة فغالبا ما نجد أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فى كثير من الأحيان تأخذ مركز الصدارة، لكن هناك بعض المصادر الأخرى للطاقة لا تحصل على نفس هذا القدر من الاهتمام، وفيما يلى نرصد أبرز مصادر للطاقة المتجددة بدأ العلماء فى الاعتماد عليها مؤخرا كما يلي:

 

- الحرارة الناتجة عن الحمم البركانية السائلة:

يوجد فى أيسلندا أحد مشاريع الطاقة المتجددة والتى تعتمد على الطاقة الحرارية الناتجة عن الأرض للاستفادة من الحمم البركانية السائلة الموجودة فى أعماق الأرض والتى تصل حرارتها إلى 100 درجة مئوية، والتى يمكنها إنتاج طاقة كهربائية أكثر 10 مرات من مصادر الطاقة الحرارية التقليدية.

 

- طاقة الرياح من الأشجار:

نشر بعض العلماء أبحاث تدور حول إمكانية تحويل الطاقة الناتجة عن اهتزاز الأشجار بفعل الرياح إلى طاقة قابلة للاستعمال، وعلى الرغم من أن كمية الكهرباء التى يتم إنتاجها صغيرة للغاية، فإن هذا الإنتاج يمكن أن يتضخم إذا تم بناء جهاز للتعامل مع الأشجار الكبيرة فى الغابات.

 

-البكتريا والبطاريات القديمة:

تمكن علماء فى جامعة هارفارد فى بناء بطارية تعمل بالاعتماد على "الأوساخ"إذ أنشأوا بطاريات تعتمد على خلايا الوقود الميكروبية، وهى بطاريات منخفضة التكلفة، ويمكن بناؤها من موارد محلية، وقادرة على إنتاج قدر مقبول من الطاقة لإضاءة بعض المصابيح وغيرها.

 

- القمامة:

فيما تمكن عدد من العلماء فى السويد من ابتكار طريقة لتحويل النفايات  إلى مصدر لتوليد الطاقة، إذ يتم إحراق هذه النفايات واستخدام طاقة من البخار الناتج عن هذه العملية، وهو الأمر الذى يدفعها لاستيراد القمامة من الدول المجاورة لتوليد مزيد من الطاقة.

 

- السير على الأرض:

كما طور بعض العلماء وسيلة جديدة فى لاس فيجاس لتطوير الطاقة، وذلك من خلال بناء أرصفة على الطرق معدلة بطريقة معينة، يمكنها الاستفادة من خطوات المارة لتوليد الطاقة، واستخدامها لإنارة الشوارع الموجودة هنالك بكل بساطة وسهولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة