ظهور أدوية جديدة لعلاج فيروس سى تحقق نسب شفاء 100% للمنتكسين ومرضى التليف المتقدم.. الــ"تربل كومبو" دواء جديد بقرص واحد يحتوى على 3 عقاقير مجتمعة.. وسيتم اعتماده فبراير المقبل

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 06:00 م
ظهور أدوية جديدة لعلاج فيروس سى تحقق نسب شفاء 100% للمنتكسين ومرضى التليف المتقدم.. الــ"تربل كومبو" دواء جديد بقرص واحد يحتوى على 3 عقاقير مجتمعة.. وسيتم اعتماده فبراير المقبل ال " تربل كومبو "
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى أصبحت كثيرة ومتعددة، وإذا كان لدينا 4 أدوية حالية لعلاج فيروس سى فهناك دواءان آخران سيتم طرحهما قريبًا فى مصر وهما عقار الزيباتيير، وعقار ابكلوزا، وخلال مؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد تم الإعلان عن عقاقير جديدة تتميز عن سابقتها بأنها عبارة عن قرص واحد يحتوى على 3 عقاقير معًا وأهمها هو عقار "تربل كومبو".
 
أكد الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، أن هناك تقدما مذهلا فى علاج فيروس سى باستخدام قرص واحد فقط يحتوى على 3 أدوية وتم الإعلان بالمؤتمر عن ثلاثة أدوية جديدة فى طريقها للظهور قريبًا تحقق نسب شفاء 100%.
 
وأوضح الدكتور هشام الخياط، أن القرص الواحد يحتوى على ثلاثة أدوية مجتمعة، لإحباط تكاثر الفيروس فى الثلاث محاور اللازمة لتكاثر الفيروس، موضحًا أنها تعمل على إحباط إنزيم "البروتييز مع الربليكيز مع البوليمريز"، مضيفًا أن هناك 3 أجريت عليهم النتائج النهائية.
 
وأشار إلى أن الدواء الأول عبارة عن قرص واحد يحتوى على 3 أدوية فى آن واحد، هى "السوفوسبوفير وفلباتوسفير وفوكسيبرفير وهو باسم الــ"تربل كومبو" موضحًا أن الــ3 أدوية مجتمعة تحبط تكاثر الفيروس بفعالية كبيرة جدًا فى جميع الأنواع الجينية للفيروس.
 
وقال الدكتور هشام الخياط، إن هذا الدواء يمنع تحور الفيروس، ومقاومة الدواء ما يجعل النتائج 100% فى علاج كل الأنواع الجينية للفيروس، مؤكدًا أن النتائج التى تم عرضها بالمؤتمر أثبتت فعالية قصوى لهذا الدواء وهو يسمى حاليًا "تريبل كومبو" أى الثلاث مجتمعين فى قرص واحد.
 
وأضاف أن ميزة هذا الدواء أنه أثبت فعالية كبيرة فى علاج مرضى فيروس سى المصابين بالتليف المتقدم، ويعالج الأنواع المتحورة من الأدوية الأخرى الموجودة حاليًا فى مصر، موضحًا أن الدواء الثانى أيضًا عبارة عن قرص واحد يحتوى على ثلاث أدوية مجتمعة، ويتكون من "روسوسفير، وجراسبريفير، وعقار آخر لا زال يحمل كودا وهو MK2682 "موضحًا أن الـ3 أدوية مجتمعة فى قرص واحد، وهذا الدواء يعمل على منع تكاثر الفيروس فى محاورة الثلاثة، ما يجعل فعالية الدواء عالية، ويمنع أى تحور للفيروس وأى مقاومة للعلاج.
 
وأوضح أن الدراسات أثبتت أن هذا الدواء بقرص واحد يحقق نسب شفاء تصل إلى 100%، حتى فى المرضى الذين يحملون السلالات المتحورة الناتجة عن الأدوية الحالية، ما يؤكد أن القضاء على فيروس سى أصبح وشيكًا جدًا.
 
وأخيرًا تم عرض نتائج الأبحاث الأخيرة لقرص واحد يحتوى على دواءين فقط، وهما "جيلكوبرفير وبيبرنتاسفير" وهما من الجيل الرابع من أدوية فيروس سى، ويتميز هذا الدواء أيضًا بقدرته الفعالة فى علاج فيروس سى لجميع السلالات الجينية دون تفرقة،كما أنه أيضًا يتميز بقدرته على علاج السلالات المتحورة النتاجة عن العلاجات السابقة، ويتميز بقدرته على علاج مرضى فيروس سى الذين يعانون من فشل كلوى كامل.
 
من جانبه قال الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد أعلن عن ظهور عدد من الأدوية الجديدة لعلاج المرضى غير المستجيبين للعلاج، وإذا كانت العلاجات الموجودة حاليًا تحقق نسب شفاء تصل إلى 95 % فإن نسبة الــ 5% الأخرى سيكون لها علاج قريبًا.
 
وقال الدكتور جمال عصمت، إن هناك تقدمًا كبيرًا جدًا فى التوصل لعلاجات تناسب المرضى غير المستجيبين للعلاج، وعلينا أن نوصل العلاجات بسعر مناسب للمريض، وأن تبدأ الشركات المصرية بإنتاج البديل أو المثيل، موضحًا أن هناك أدوية جديدة ستضاف إلى الأدوية التى نستخدمها، وأن المرضى يجب أن يطمئنوا بأن هناك علاجات ستظهر قريبًا لعلاج غير المستجيبين، ولابد أن تدخل بسعر زهيد وأن تنتجها الشركات المصرية.
 
وأشار "عصمت" إلى أن هناك أدوية عديدة ستظهر قريبًا، وعلى لجنة الصيادلة واللجنة القومية توفير البدائل المصرية بسعر مناسب، موضحًا أن هناك 4 بروتوكولات حاليًا يتم استخدامها فى علاج مرضى فيروس سى، وهى الكيوريفو، والهارفونى، والدكلانزا، والأوليسيو..
 
وأوضح عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن عقارى ابكلوزا وزيباتيير لم يتم إجراء أى تجارب أو دراسات عليهما فى مصر، وأن هناك بروتوكولات أخرى جديدة وهناك أخرى جديدة ستتم الموافقة عليهما من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بداية العام المقبل، قائلا: "التطور سريع جدًا ومفيش مريض مالوش علاج".
 
وأضاف الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أن الأدوية الحديثة لعلاج فيروس سى والتى تم الإعلان عنها بمؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد، أهمها الـ"تربل كومبو" وتحقق نتائج تصل إلى 100%.
 
وأوضح أن هذه العقاقير تمتاز بأنها عبارة عن ثلاثة مركبات دوائية فى قرص واحد، وتعطى لمدة من 8 إلى 12 أسبوعًا، وهى تتكون من 3 أنواع من العقاقير التى تعمل على إحباط تكاثر الفيروس فى 3 أماكن مختلفة، وهو إحباط إنزيم البروتتيز والبوليمريز وإنزيم الربليكيز" موضحًا أنه يعطى نتائج مشجعة فى الحالات المنتكسة للأدوية السابقة، وفى حالات التليف المتقدم التى كان لا يمكن أن نعطيها الأدوية الموجودة حاليًا.
 
وأضاف أن الـ"تربل كومبو" يمكن أن يتناوله المريض الذى يعانى من تليف متقدم أو المصاحبة لقصور فى وظائف الكلى، موضحًا أن الأدوية الحالية لا تصلح لمرضى التليف المتقدم، وكانت هذه المشكلة يعانى منها الكثير من المرضى وهو عدم إيجاد علاج مناسب لهم.
 
وأشار الدكتور عمر هيكل إلى أن ميزة الـ"تربل كومبو" أنه يعطى على شكل قرص واحد لمدة 8 إلى 12 أسبوع، وهو فى المراحل النهائية من التجارب على المرضى، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يأخذ موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA "أوائل فبراير المقبل بعد انتهاء ظهور نتائجه على المرضى، والتأكد من أن المريض خال تمامًا من الفيروس بعد 12 أسبوعًا من وقف العلاج، وأيضًا من المتوقع أن يأخذ موافقة هيئة الأدوية الأوروبية "إيما".
 
وأشار إلى أن من مميزاته أنه أقل فى الأعراض الجانبية، وعبارة عن قرص واحد يؤخذ يوميًا، وآمن لمرضى التليف الكبدى المتقدم، والمصابين بقصور شديد فى وظائف الكلى، ويحقق نسب نجاح 100%،موضحًا أنه سيتم اختيار اسم تجارى للتداول يناير المقبل. 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد عبد الجواد

اعانى من فيرس ب والانزيمات طبيعيه ولكن عد الفيرس وصل الى المليون والاطباء بيقولوا لاعلاج لى

هل هذا صحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مريد

اعانى من الفيروسان معا وتم علاجى من فيرس س وشفيت ولكن ..

كان فيرس ب عده 150 قبل العلاج والان زاد الى 2500 وباخد الفيريد هل هو علاج شافى ام لا

عدد الردود 0

بواسطة:

علياء مرسي

من فضلكم ماهى الاطعمه المفيدة لمريض الكبد المتليف وهل القهوة ضارة ام لا

أرجو الاهتمام برسالتى

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر مرزوق

متى ستطرح هذه الادوية فى مصر

ارجو الاجابه

عدد الردود 0

بواسطة:

منى منصور

ارجو الاهتمام بشدة بمرضى فيرس ب

لماذا الادوية كلها لفيرس س اين الادوية الجديدة لفيرس ب

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله المنسي طه

اعانى من فيرس ب والعد 1500 والانزيمات مرتفعه والفيبروسكان 4

قال الطبيب لاعلاج لى حتى الان هل سابقى بدون علاج وانا عندى الانزيمات مرتفعه

عدد الردود 0

بواسطة:

محود الدهشان

اعانى من بؤرة كبديه كبيرة هل لايصلح لى زراعه كما قال لى الاطباء

علما بانه تم علاجى من فيرس س

عدد الردود 0

بواسطة:

نادى جميل

متى سيتم طرح هذه العقاقير فى مصر

متى سيتم طرح هذه الادويه فى مصر ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

البدوى

يارب

طبعا نتمنى ان يكون هذا الكلام حقيقى يعنى مش سبوبة فعلا انا اسف لان اااطباء عاملوا مريض الكبد وتعاملوا معه على انه سبوبة والكشف وصل 500 و600 جنيه وربما اكثر وشركات الادوية طبعا هى على الخط مش دخلت فيه واستغلوا لهفة مريض الكبد وصار الامر مرزقة جرعات السوفالدى وطبعا غيرة المهم ندعو بالشفاء لكل المرضى وندعو بالهداية للاطباء وشركات الادوية

عدد الردود 0

بواسطة:

sam

التليف بلا فيروس

ا ألا يوجد علاج للتليف بلا فيروس؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة