هجوم أزهرى برلمانى على السلفيين بسبب تشبيه حلوى المولد بالأصنام.. عضو بالدعوة السلفية يهاجم "عروسة المولد" ويصفها بآلهة قريش.. أستاذ بجامعة الأزهر: لا يجوز ذلك.. أمين دينية البرلمان: تشدد يجب مواجهته

الأحد، 27 نوفمبر 2016 05:00 ص
هجوم أزهرى برلمانى على السلفيين بسبب تشبيه حلوى المولد بالأصنام.. عضو بالدعوة السلفية يهاجم "عروسة المولد" ويصفها بآلهة قريش.. أستاذ بجامعة الأزهر: لا يجوز ذلك.. أمين دينية البرلمان: تشدد يجب مواجهته ناصر رضوان عضو الدعوة السلفية
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


انتقد أزهرى وبرلمانيون باللجنة الدينية بمجلس النواب، تشبيه السلفيين عروسة المولد، بأصنام قريش، معتبرين هذا التشبيه تشدد فى الفكر، ومؤكدين أن مناسبة مثل الاحتفال بالمولد النبوى لا ينبغى أن تشهد أى اختلافات.

 

وفى الوقت الذى تبرز فيه المتاجر الكبرى والمحلات حلاوة المولد النبوى، وتعرضها بطريقة تلفت الأنظار، شن الداعية السلفى، ناصر رضوان عضو الدعوة السلفية، هجومًا على حلاوة المولد، التى يشتريها المصريون تزامننا مع احتفالاتهم بهذه المناسبة الكريمة.

 

وقال "رضوان" فى كلمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "جنب بيتى مصنع أصنام بدعة المولد النبوى، هُبل واللات والعزى حصان ونائلة عروسة، وأضاف: " لقد حطم النبى الأصنام ليأتى من يصنعها بزعم أنه يحتفل بمولده!".

 

وقد أفتى شيوخ سلفيون بتحريم الاحتفال بمولد النبوى، واصفين مثل هذه الأعياد والمناسبات بأنها أعياد الجاهلية، كما اعتبروا إقامة الاحتفالات بدعة ما أنزل الله بها من سلطان، حسب فتواهم.

 

فى المقابل قال الدكتور عبد الفتاح أدريس رئيس قسم الفقة المقارن بجامعه الأزهر ، إنه لا يجوز وصف عروسة المولد بآلهة قريش التى كانوا يتعبدون لها، موضحا أن عروسة المولد لا يتخذها المسلمين رمزا للعبادة، ولكن يتم شراءها وضعها كزينة أو أكلها بمناسبة معينة.

 

وأضاف رئيس قسم الفقة المقارن بجامعة الأزهر، لـ"اليوم السابع" أن تحريم شراء عروسة المولد، أمر غير صحيح، وهناك فرق كبير بينها وبين الأصنام التى كان يستخدمها أهل قريش كآلهة لهم، لافتا إلى أن الاختلاف يتمثل فى أن عروسة المولد هى حلوى يتم أكلها وشراءها من المحلات ولكن الأصنام كانت قريش تقوم بصناعتها ثم اتخاذها إلها من دون الله وهذا هو ما يعد شركا.

 

من جانبه قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إنه لا يجوز التشدد فى مثل هذه المناسبات والاحتفالات، والتشدد الفكرى لابد من مواجهته، نظرا لأن هذه المناسبة هى احتفالية نحيا بها بسنة النبى صلى الله عليه وسلم ويتسلى بها الأطفال بأكل الحلوى واللعب بعروسة المولد.

 

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن الاحتفال بالمولد النبوى وشراء عروسة المولد هى عادة مصرية قديمة لا يجوز تحريمها، وتشبيها بآلهة قريش، أمر ولا يجوز.

 

وأشار أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إلى أنه لا ينبغى الاختلاف على مثل تلك المناسبات والتشدد فى تحريمها، لأنها تأتى من العام للعام ويفرح فيها المصريين ويشترون حلويات المولد، وبالتالى لا يوجد أسباب لاصدار فتوى عن تحريمها.

 

وتابع أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان: "نحن الآن لا نريد الاختلاف ولكن نريد التكاتف لأن ظروف البلاد تحتاج منها التوافق وليس الاختلاف على أقل الأشياء"، وبشأن قانون تنظيم الفتاوى الذى أعلنت اللجنة الدينية أنها ستقوم بدراسته، قال حمروش، إنه سيطرح مشروع قانون تنظيم الفتاوى على البرلمان غدا، الأحد، وسيسعى لجمع توقيعات 6 نواب عليه، قبل أن يتم مناقشته فى اللجنة الدينية بالبرلمان.

 

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، أن هذا القانون سيضمن خروج الفتاوى الدينية من الأزهر ودار الإفتاء فقط، دون تدخل من أى جماعات أو هيئات دينية غير رسمية.

 

ولفت أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إلى أن القانون سيتم عرضه على الحوار المجتمعى لإبداء الرأى فيه قبل إقراره.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم سعيد

العودة الى عصر الجاهلية

ما هذا يا مصر ؟ هل عدنا الى عصر الجاهلية ؟ كل واحد يلبس شبشب وجلابية بيضاء ويسمى نفسه سلفى يكون له الحق فى عمل فتاوى عوجاء وعرجاء تبلبل أفكار الناس وتجعلهم يشكون فى دينهم ودين من يحكمهم. لا والله ..يجب ايقاف هذه الفوضى فوراً لأنها خطر على أمن الدولة ، والنار من مستصغر الشرر.

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

الأزهر هو الحل الغائب

تافهين وسطحيين وجهلاء ولكن سبب المشكله هو تخلي الأزهر عن دين الله وتحول الدين عندهم لأكل عيش

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

أين رجال الفكر المستنير؟

لا بد من تغيير كثير من المفاهيم الدينية الناتجة عن الفكر الديني المتطرف وهذا دور الإعلام والمدرسة وليس الأزهر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أحمد

أنا اسمي محمد أحمد

أنا إسمي محمد أحمد وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله. وأشهد الله أن أخجل من هؤلاء الذين لا يستطيعون أن يميزوا ما نحن فيه - هل حل العرب والمسلمين مشكلة فلسطين وبالتالي لابد من حل مشكلة عروسة المولد. - هل اتحد العرب وأصبحوا يعيشون رغد العيش وأصبح من الضروري حل مشكلة عروسة المولد. - هل تلاشت الاختلافات الطائفية بين المسلمين وأصبح من الضروري حل مشكلة عروسة المولد. والله هذا سفه كل يوم يطلع علينا واحد مش دريان بالدنيا سايب كل حاجة وبيتكلم عن عروسة المولد والجلابية طويلة ولا قصيرة وكيف تدخل الحمام ووووووووو تركنا اصل الدين الكريم وانشغلنا في مظاهر وللأسف يصفون أنفسهم بالعلماء وللأسف هم دائما بواجهة المشهد وللأسف خرجوا جيل من الجهلة بالدين والله لايسعني ألا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

..

..عروسة المولد ..سلفيون ..أزهر ..لت ولك وعجن ..سفسطة ناس فاضيه ...جنازه حاره والميت كلب ...ليس لها من دون الله كاشفه ...اعقلو يرحمكم الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

تماثيل عروسة المولد بدعه

من وقت لآخر تظهر بدع مدسوسه مثل تمثال امرأة على شكل مزينه ومصنوعه من السكر ثم ناكلها ونضع أعضائها الأنثوية في افواهنا مثيره الشهوات اتقوا الله و امنعوا مثل تلك الخزعبلات

عدد الردود 0

بواسطة:

ae

تشدد ...

بس عاوز اعرف بلد فيها ازمة سكر ليه تعمل مهرجان الحلاوة ده .دى الفكرة ام المتشددين المفروض الازهر اللى نايم يرد عليهم ...

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

مشايح اخر زمن ماركة ابوجهل وابولهب ما هذه الخزغبلات لمدعى السلفية الحليوات اصبحت اصنام !!

الاعمال دائما بالنيات فهل وجد اخد من هؤلاء المهابيل ان من اشترى حلوى فى نيته ان يعبدها ؟ بالطبع لا مش ناقص ان يطالب هؤلاء المتخلفين بحزف اسماء الاصنام من القرآن الكريم وعندما نقرأها ضمن ايات القرآن الكريم نحصل على حسنات فهل يتصور احد من دعى السلفية ان اللات والعزى ومناة الثانية ووود ويغوث اسماء اصنام مذكورة فى القرآن نقرأ اسمائها ونحن نعبد الله عز وجل لان جاءت فى موضهها للتحقير من شأنها وواضح انكم تعيشون فى عضر الجاهلية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة