السيسى فى كلمته بالمؤتمر الدولى للاتصالات: المناطق التكنولوجية تساهم فى توفير آلاف فرص العمل وزيادة الصادرات..القطاع أوفى بوعده فى إتمام عملية التحول إلى خدمات "الجيل الرابع"..والدولة مستمرة فى دعمه

الأحد، 27 نوفمبر 2016 02:46 م
السيسى فى كلمته بالمؤتمر الدولى للاتصالات: المناطق التكنولوجية تساهم فى توفير آلاف فرص العمل وزيادة الصادرات..القطاع أوفى بوعده فى إتمام عملية التحول إلى خدمات "الجيل الرابع"..والدولة مستمرة فى دعمه الرئيس السيسى
كتب محمد الجالى وهبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


كلمة الرئيس السيسى بالمؤتمر الدولى للاتصالات by youm7

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن سعادته بالمشاركة فى افتتاح المؤتمر الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " باعتباره أحد الملتقيات المصرية المتميزة، قائلا :" جئت لأُشارككم الفخر بما تم إنجازه خلال فترة زمنية تقل عن العام".

السيسى (1)

وأضاف الرئيس فى كلمته بافتتاح المؤتمر:"لقد أطلقنا معاً فى ديسمبر الماضى مبادرات تهدف إلى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزيادة القيمة المضافة لمنتجات هذا القطاع، ولقد تابعت عن كَثب على مدى العام المنصرم الجهود الدؤوبة لأبناء هذا القطاع من شباب مصر الواعد لتنفيذ هذه المبادرات، وأفخر اليوم بما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات سوف تسهم فى تحقيق نقله نوعية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات". 

السيسى (2)

وأوضح الرئيس أن المناطق التكنولوجية، التى نفتتحها اليوم فى كل من أسيوط، وبرج العرب كنموذج، سوف تساهم فى توفير آلاف فرص العمل لأبناء مصر، كما ستساهم في زيادة الصادرات، سواء من صناعة البرمجيات وتوفير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالنيابة عن الشركات العالمية الكبرى فيما يطلق عليه "التعهيد"، فضلاً عن تشجيع الإبداع وريادة الأعمال وزيادة صادرات الأجهزة الإلكترونية، التى ستُقام مصانعها فى هذه المناطق.

السيسى (3)

وقال الرئيس السيسى، إن الانتهاء من تنفيذ المنطقتين التكنولوجيتين بكل من أسيوط وبرج العرب في فترة زمنية تقل عن عام، وتحقيق نسبة إشغال حالية تزيد عن 75% للمساحات المخصصة لأعمال تكنولوجيا المعلومات، يعتبر إنجازاً بكل المقاييس يحق أن يفخر به كل مصرى.

السيسى (4)

وأشار إلى أن هذه المناطق سوف تسهم فى تعزيز مكانة مصر العالمية فى المجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تساعد فى تحقيق عدالة توزيع فرص العمل بين كافة المحافظات، من خلال توفير أربعة آلاف فرصة عمل مباشرة بكل منطقة خلال العام الأول.

السيسى (5)

وأكد أن إطلاق خدمات الجيل الرابع للاتصالات المحمولة، الذى يطلق بثه التجريبى اليوم، سيضع مصر فى مكانها الطبيعي بين الأمم في مجال الاتصالات، وسيرفع جودة الخدمات الصوتية وخدمات نقل البيانات المقدمة للمواطن المصري، ويساهم فى تقديم الخدمات الإلكترونية، التى يحتاجها قطاع الأعمال.

السيسى (6)

وأشار الرئيس إلى أن  هذا القطاع أوفى بوعده فى إتمام عملية التحول إلى خدمات الجيل الرابع، فى الوقت المحدد، كما ساهم فى رفع كفاءة خدمات الاتصالات الثابتة والمحمولة، فى كافة أنحاء الجمهورية بما فى ذلك توفير خدمات الاتصالات المحمولة للمواطنين فى المناطق الحدودية.

السيسى (7)

ونوه الرئيس السيسى إلى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قواعد البيانات المتكاملة، التى تهدف إلى بناء بيئة معلوماتية وتكنولوجية تساعد على تحقيق التكامل بين كافة جهات الدولة، من خلال بناء منصة خدمات حديثة بصورة متكاملة، وسوف يعمل على تحسين جودة البيانات وربطها بالرقم القومى بما يُمكن صانع القرار من قياس فاعلية القرارات والسياسات ووضع السياسات بناءً على تحليلات سابقة ومستقبلية، كما يؤدي ذلك إلى زيادة القدرة على مكافحة كافة أنماط التهرب الضريبى والفساد وبناء شبكات الحماية الاجتماعية، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال للدولة.

السيسى (8)

وقال إن هذا المشروع سوف يسهم فى استكمال بناء المجتمع الرقمى في مصر، كما يساعد فى تحسين الخدمات الحكومية وإتاحتها بشكل متكافئ لجميع أفراد المجتمع، ونتطلع أيضاً إلى الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع الهام فى إطار البرنامج الزمنى المحدد له أو قبل ذلك.

السيسى (9)

وأضاف أن ما حققه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فى مجال دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع، أمر محل تقدير، حيث تمت الإتاحة التكنولوجية لثلاثة آلاف مدرسة من مدارس الطلاب ذوى الإعاقة، وتدريب ما يقرب من عشرين ألف مُعلم فى التربية الخاصة على استخدام التكنولوجيا المساعدة فى التعليم، والتى تم تزويد مائتى مركز للشباب بها، بالإضافة إلى المنشآت الحكومية، لتصبح أماكن مؤهلة لاستيعاب ذوى الإعاقة. كما يتم تقديم برامج للعلاج عن بعد لهم، وإنشاء مركز إقليمي لتحفيز المبتكرين والشركات الناشئة لتطوير التكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقة من خلال برنامج "تمكين". وأتمنى أن يتضاعف جهدنا في السنوات القادمة لنتمكن من دمجهم في كل الأنشطة الاقتصادية ليصبحوا قوة عاملة منتجة نفخر بإنجازاتها.

السيسى (10)

وقال الرئيس السيسى إن ما يتابعه فيما يتعلق بتصنيع الإلكترونيات فى مصر من الأمور المُبشرة، مضيفاً:" نجاحكم خلال العام الحالى فى جذب أربعة مصانع عالمية لتصنيع الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب اللوحى وأجهزة الاتصال بالإنترنت من خلال كابلات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى تصنيع الألياف الضوئية فى المناطق التكنولوجية الجديدة،  خُطوة هامة على طريق تطوير وتوطين هذه الصناعة لكى تتبوأ مصر مكانتها التي طال انتظارها، كما أنها من الصناعات الهامة والواعدة والتي تُعتبر من الصناعات المغذية للعديد من الصناعات الأخرى التي تخطط مصر للتوسع فيها مثل صناعة السيارات".

السيسى (11)

وتابع الرئيس:"لقد تأكد لي من متابعتي لتطور هذا القطاع خلال العام الحالي، أن ما ننفذه من مشروعات قومية في مختلف قطاعات الدولة لديها من الأساس التكنولوجي السليم ما يمكننا من تحقيق أهدافها في أسرع وقت، وبأقل تكلفة وأعلى جودة.

السيسى (12)

وقال إن المساهمة التي يقدمها هذا القطاع في مجال تصدير خدمات التعهيد بلغت بما يزيد عن نصف مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر 2016، وذلك من خلال قوة عمل تَقترب من 30 ألف متخصص. ورغم ذلك فإنني أطلب منكم مزيداً من الجهد وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية للتوسع في تقديم هذه الخدمات، مع التركيز على الخدمات ذات القيمة المضافة العالية من تطوير البرمجيات وتقديم خدمات الدعم الفني عن بعد وأيضا الخدمات المتعلقة بالبحوث والتطوير والابتكار، والتي سَتُعظِم العائد من الصادرات المصرية في هذا المجال الواعد الذي يوفر الآلاف من فرص العمل لشباب مصر".

السيسى (13)

وأكد أن الاتفاق مع كبرى الجهات العالمية العاملة في مجال تدريب الكوادر البشرية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات لتأهيل حديثي التخرج والشباب وإكسابهم الخبرات التي تؤهلهم لسوق العمل بالإضافة إلى حصولهم على مهارات عالمية في هذا المجال من خلال التعلم الإلكتروني التفاعلي، (هو من أهم الموضوعات التي أوليها كل اهتمامي، لأن شبابنا هم قادة المستقبل. إن إطلاق منصة التعلم التفاعلي "رواد تكنولوجيا المستقبل" اليوم، هو خطوتنا الأولى على طريق تأهيل هذا الشباب لمواجهة التحديات التكنولوجية وتمكينهم من التدريب على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة، لما لها من مردود وتأثير اقتصادي وتقني وأمنى عالٍ).

السيسى (14)

وأوضح الرئيس السيسى، أن الجهد الذي بذله كافة المنتسبين لهذا القطاع الهام منذ لقائه الأخير معهم من أقل من عام، هو جهد مشكور ومُقدر، طالباً منهم بذل المزيد من الجهد وطرح المزيد من الأفكار والمبادرات لأننا نسابق الزمن من أجل أن نحقق النقلة النوعية التي نريدها لمصرنا العزيزة.

السيسى (15)

 ومن هذا المنطلق، دعا الرئيس إلى التوسع في تنفيذ المناطق التكنولوجية على أن نبدأ في تنفيذ منطقتين جديدتين على الأقل كل عام، كما أُطلِق اليوم البدء في تنفيذ "مدينة المعرفة" والمخصص لها ما يقرب من 300 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

السيسى (16)

وفى ختام كلمته، أكد الرئيس السيسى استمرار دعم الدولة لهذا القطاع الذي يعتبر من القطاعات الهامة لعملية التحول الاقتصادي، مضيفاً:"أود أن أتوجه بالشكر لكم جميعاً ولكل من شارك في تنفيذ هذه الأنشطة والمشروعات والإنجازات التي تمت خلال العام الماضي، وأقول لكم إن مصر وشعبها يقدرون بعمق ما قدمتموه من جهود مخلصة، وما تحقق من إنجازات هامة.

السيسى (17)

 

 

السيسى (18)
 

 

السيسى (19)
 
السيسى (20)
 

 

السيسى (21)

 

السيسى (22)
 

 

السيسى (23)
 

 

السيسى (24)
 

 

السيسى (25)

 

السيسى (26)
 

 

السيسى (27)
 

 

السيسى (28)
 
السيسى (29)

 

السيسى (30)
 

 

السيسى (31)
 

 

السيسى (32)
 
السيسى (33)
 
السيسى (34)
 

 

السيسى (35)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة