أكرم القصاص - علا الشافعي

ما لا تعرفه عن السدة الرئوية.. تصيب 4% من المدخنين فى مصر.. و210 ملايين شخص سنويا فى العالم.. التدخين السبب الرئيسى فى الإصابة.. والأطباء يحذرون من الشيشة.. ويؤكدون: الحجر الواحد يساوى 20 سيجارة

السبت، 26 نوفمبر 2016 07:49 م
ما لا تعرفه عن السدة الرئوية.. تصيب  4% من المدخنين فى مصر.. و210 ملايين شخص سنويا فى العالم.. التدخين السبب الرئيسى فى الإصابة.. والأطباء يحذرون من الشيشة.. ويؤكدون: الحجر الواحد يساوى 20 سيجارة ندوة عن السدة الرئوية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر السدة الرئوية من الأمراض التى تصيب المدخنين، ولا يصاب المدخن فجأة ولكن عند التدخين لسنوات طويلة، حيث يشعر المريض بنهجان من أقل مجهود، وضيق بالتنفس وانخفاض فى الوزن.

 السدة الرئوية تصيب 4% من المصريين..

أكد الدكتور طارق صفوت أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس رئيس الجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية، أن مرض السدة الرئوية يصيب نحو 4 % من المدخنين فى مصر، موضحا أن نسبة المدخنين فى مصر من 20 إلى 25 % .

3 ملايين وفاة سنويا ..

وقال الدكتور طارق صفوت إن مرض السدة الرئوية انتشر خلال السنوات الأخيرة بسبب التدخين، موضحا أنه مرض منتشر فى العالم ويصيب 210 ملايين شخص على مستوى العالم سنويا، وأن هناك 3 ملايين وفاة تحدث سنويا فى العالم بسبب هذا المرض، ويعتبر الرابع فى أسباب الوفيات.

السدة الرئوية تنتشر فى الرجال أكثر من السيدات..

وأضاف أن مرض السدة الرئوية منتشر فى الرجال بسبب التدخين، وأصبح المرض موجود بين النساء بسبب انتشار التدخين، مشيرا إلى أنه ليس السجائر فقط ولكن كل أنواع التدخين مثل الشيشة والتدخين السلبى، وأن هناك سبب آخر هو استخدام مخلفات الحيوانات فى الطهى والموجودة فى الريف المصرى، والذى يؤثر على جميع أجهزة الجسم.

السحابة السوداء وتلوث الهواء يزيد من السدة الرئوية..

وأضاف الدكتور طارق صفوت أن الشخص قد يحدث له ضيق فى التنفس نتيجة الانفعال الزائد، ويصيب الأشخاص التى تعانى من ارتباطات ومشاغل، وهو يختلف عن السدة الرئوية، موضحا أن السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الأرز وتلوث الهواء تزيد من السدة الرئوية وهى مرض مزمن.

وأضاف الدكتور طارق صفوت، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، رئيس الجمعية، أن الحنجرة بها دورة دموية غنية جدا، والامتصاص يكون سريعا، وبالتالى فالتدخين يؤثر بشكل كبير على الأنسجة ويؤدى إلى الإصابة بالسدة الرئوية، وأيضا الإصابة بالسرطان، خصوصا أن "المعسل" يحتوى على مادة الجلسرين الضارة. وقال الدكتور طارق صفوت إن هناك مليار شخص مدخن على مستوى العالم.

تدخين حجر شيشة واحد يساوى 20 سيجارة ..

من جانبه قال الدكتور أشرف مدكور، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، أن التدخين السبب الرئيسى للإصابة بالسدة الرئوية، والبعض يعتقد أن الشيشة أخف من تدخين السجائر، ولكن الحقيقة أن الحجر الواحد من الشيشة يساوى تدخين 20 سيجارة.

مياه الشيشة تنقل عدوى الدرن..

وأضاف الدكتور أشرف مدكور أن تدخين الشيشة فى المرة الواحدة تساوى 3 علب سجاير، موضحا أن بعض القهاوى قد تلجأ لتغيير المبسم أو "اللى" ولكن لا يقومون بتغيير مياه الشيشة، مما تتسبب فى نقل العدوى بالدرن، والأمراض الصدرية الأخرى، مشيرا إلى أن الشيشة أيضا تؤدى للإصابة بالسدة الرئوية على المدى البعيد، مضيفا أن النساء يقمن بتدخين الشيشة ولا يعرفن أضرارها وخطورتها على الحمل والرضاعة والجلد.

أعراض السدة الرئوية..

وأوضح الدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس ،أن أعراض السدة الرئوية تتمثل فى الكحة، والبلغم و النهجان ويزيد مع مرور الوقت ، عدم القدرة على التنفس ،وانسداد أو نقص فى الأوكسجين ، مما يجعلة يلجا لموسعات الشعب بالبخاخات ،وغالبا ما يؤثر على القلب ، حيث يقلل الأوكسجين ويؤدى الى رفع ضغط الشريان الرئوى مؤكدا أن الأشعة التلفزيونية يمكن أن تظهر بوضوح  السدة الرئوية مشيرا إلى أن معظم وفيات السدة الرئوية سببها القلب حيث يصاب المريض بأزمة قلبية فجأة، مؤكدا أن المسبب واحد الذى يؤثر على القلب والسدة الرئوية وهو التدخين.

وأضاف الدكتور عادل خطاب أن حساسية الجيوب الأنفية تسبب الكحة ،وأحيانا تحدث نتيجة ارتجاع المرىء ،موضحا أن  80 % من مرضى حساسية الأنف معرضين للإصابة بالحساسية الربوية، لأنه لم يتم علاجهم علاجا سليما ،ويمكن تحسن حالة المريض وعلاج الجيوب الأنفية بمضادات الحساسة ،وبخاخات الكورتيزون.

موسعات الشعب وبخاخات الكورتيزون هامة للمريض..

وأكد الدكتور عادل خطاب أن هناك فوائد للعلاج الموضعى مثل بخاخة الكورتيزون ،وأعراضها أقل وتأثيرها سريع جدا فى الأزمات الحادة جدا ،موضحا أن بخاخات الكورتيزون هى الأساس فى علاج حساسية الصدر والسدة الرئوية.

وأشار إلى أن المريض اذا تعرض لأزمة لابد من الذهاب للمستشفى ، وأثناء وجودة فى المنزل يأخذ عقار "فينتولين" الموسع للشعب، وتاثيرة مهم جدا لإنقاذ المريض لأنه موسع للشعب سريع المفعول وأهم خطوة للسيطرة على الحساسية، وحذر من اللجوء للتطعيم ضد الحساسية لأنه غير معتمد بشكل رسمى كطريقة للعلاج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة