كيف ساهمت التكنولوجيا فى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة؟

السبت، 26 نوفمبر 2016 08:00 م
كيف ساهمت التكنولوجيا فى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة؟ التحرش
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد القرن الـ21 تطورا ملحوظا فى التكنولوجيا والأجهزة والاختراعات التى تربط المستخدمين فى نهاية المطاف عبر الحدود الزمانية والمكانية، فهذا هو عصر الهواتف الذكية وأجهزة التابلت، وفيس بوك ويوتيوب وتويتر، ولم تبق التحدى المتمثل فى إنهاء العنف ضد المرأة ثابت ولكن قد تحول على نحو مماثل إلى العصر الرقمى، إذ تعدى العنف ضد المرأة المساحات التقليدية وأصبحت له أشكال مختلفة مثل البلطجة الإلكترونية والمطاردة الإلكترونية، واستراق النظر الرقمى، لذا ظهرت تكنولوجيات وتطبيقات للحد من مظاهر العنف والتى نعرض أبرزها.

تطبيق Harassmap

هى مبادرة اجتماعية بدأت فى عام 2011 فى مصر، تهدف إلى حماية النساء من خلال نظام الإبلاغ باستخدام الرسائل النصية عن التحرش الجنسى، إذ يوفر نظام الرسائل القصيرة طرق آمنة وموثوقة لرصد التحرش الجنسى.

Guard My Angel

هو تطبيق مجانى على هواتف آيفون واندرويد، والذى يمكنه الاتصال بعدد من الأرقام  فى حالات الطوارئ، مع إرسالها إحداثيات GPS الخاص بك، ومن المزايا الفريدة لهذا التطبيق هو أنه فى حال فقدان الاتصال بالإنترنت، يقوم بتتبع آخر موقع معروف لمساعدة الآخرين على تتبع مكانك بدءا من تلك النقطة.

End Sexual Harassment

يختلف هذا التطبيق عن ما سبق، إذ صمم لتوعية السيدات بالتحرش فى العمل، ويعرفها الإجراءات الواجب اتباعها فى حال تعرضها للتحرش الجنسى من أحد زملائها أو مديرها فى العمل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة