"الإفتاء" تجيب على سؤال..

دار الإفتاء عن "كيف يقبض ملك الموت أرواح الكثير فى وقت واحد؟": له أعوان كثر

السبت، 26 نوفمبر 2016 04:00 ص
دار الإفتاء عن "كيف يقبض ملك الموت أرواح الكثير فى وقت واحد؟": له أعوان كثر مؤتمر دار الإفتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها كيف يقبض ملك الموت أرواح الكثير من البشر فى وقت واحد رغم اختلاف أماكنهم؟ قائلة: الموت فى اللغة: ضد الحياة، يقال: مات يموت فهو ميت وميت ضد حى، والموت فى الاصطلاح: مفارقة الروح للجسد.

 

وأضافت والمتوفى على الحقيقة هو الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: ﴿قل يا أيها الناس أن كنتم فى شك من دينى فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله ولكن أعبد الله الذى يتوفاكم﴾، ويقول تعالى: ﴿والله خلقكم ثم يتوفاكم﴾، فأسند التوفى إليه سبحانه، ثم خلق الله ملك الموت وجعله الملك الموكل بقبض الأرواح، يقول الله تعالى: ﴿قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون﴾.

 

وخلق الله أعوانا لملك الموت يقول تعالى: ﴿حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون﴾، ويقول تعالى: ﴿فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم﴾، ويقول تعالى: ﴿ولو ترى إذ الظالمون فى غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم﴾، وأخرج عبد الرزاق، وأحمد فى "الزهد"، وابن جرير، وابن المنذر، وأبو الشيخ فى "العظمة"، وأبو نعيم فى "الحلية" عن مجاهد قال: "جعلت الأرض لملك الموت مثل الطست يتناول من حيث شاء، وجعل له أعوان يتوفون الأنفس ثم يقبضها منهم".

 

وأضافت دار الإفتاء وأخرج ابن جرير، وأبو الشيخ عن الربيع بن أنس: "أنه سئل عن ملك الموت: هل هو وحده الذى يقبض الأرواح؟ قال: هو الذى يلى أمر الأرواح، وله أعوان على ذلك، غير أن ملك الموت هو الرئيس، وكل خطوة منه من المشرق إلى المغرب"،وقال الإمام الطبرى فى تفسيره لقوله تعالى: ﴿توفته رسلنا﴾: "فإن قال قائل: أو ليس الذى يقبض الأرواح ملك الموت، فكيف قيل: ﴿توفته رسلنا﴾، "والرسل" جملة وهو واحد؟ أو ليس قد قال: ﴿قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون﴾ ؟ قيل: جائز أن يكون الله -تعالى ذكره- أعان ملك الموت بأعوان من عنده، فيتولون ذلك بأمر ملك الموت، فيكون التوفى مضافا، وإن كان ذلك من فعل أعوان ملك الموت إلى ملك الموت؛ إذ كان فعلهم ما فعلوا من ذلك بأمره، كما يضاف قتل من قتل أعوان السلطان وجلد من جلدوه بأمر السلطان إلى السلطان، وإن لم يكن السلطان باشر ذلك بنفسه، ولا وليه بيده، وقد تأول ذلك كذلك جماعة من أهل التأويل كابن عباس، وقتادة، ومجاهد، والربيع بن أنس".

 

قال القرطبى: "قوله تعالى: ﴿توفته رسلنا﴾ المراد: أعوان ملك الموت، قاله ابن عباس وغيره. ويروى أنهم يسلون الروح من الجسد حتى إذا كان عند قبضها قبضها ملك الموت. وقال الكلبى: يقبض ملك الموت الروح من الجسد ثم يسلمها إلى ملائكة الرحمة أن كان مؤمنا أو إلى ملائكة العذاب أن كان كافرا. والتوفى تارة يضاف إلى ملك الموت، كما قال: ﴿قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون﴾، وتارة إلى الملائكة لأنهم يتولون ذلك، كما فى هذه الآية وغيرها. وتارة إلى الله وهو المتوفى على الحقيقة، كما قال: ﴿الله يتوفى الأنفس حين موتها﴾، ﴿قل الله يحييكم ثم يميتكم﴾، فكل مأمور من الملائكة فإنما يفعل ما أمر به".

 

وبناء عليه: فإن ملك الموت موكل بقبض الأرواح وله أعوان كما سبق بيانه، فلا يصعب حينئذ تصور قبضه لأرواح متعددة فى زمن واحد بواسطة أولئك الأعوان من الملائكة.







مشاركة




التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

الرسول الكريم ذكر "أن الروح من علم ربى" ............. ألم تؤمنوا بذلك؟؟؟

نحن لا نعرف ماهى الروح حتى نفتى بطريقه أخذها !!!!! فألذى بثها فى الانسان ......... سيأخذها ................... فهذا أمر يسير عليه!!!!!! كما أن الملك ............ ليس له مواصفات الانسان .......... واعوانه ليس كألبشر ............ فتصويرنا لهذه الغيبيات ........ بالطرق البشريه الماديه ........... خطأ كبير !!! ألم ترو فى قصه سيدنا سليمان ..... كيف أن عفريت من الجن ........ قد أحضر عرش ملكه سبأ .......... فى فتره أقل من غمضه عين!!!! أولى بالمؤمنين ........ قضاء الوقت فى عباده الله ......... وليست فى دراسه كيف يدير الله هذا الكون !!!!!!!!!!! فهذا درب من البلبله ............. وزعزعه الايمان !!!!!!! وهو ايضا ......... محاوله تاويل الدين من كلام الله .............. الى كلام البشر !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

علم لا ينفع وجهل لايضر

مالنا ولآلية ملك الموت في قبض الأرواح ؟ فقد جعل الله الموت وميعاده وكيفيته غيبا لتستمر الحياة ، فلماذا نبحث فيما لا يفيد .

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد زايد

لا محل لها من الاعراب

فتوى لا محل لها من الاعراب ولا فائدة ترجى منها وغلو فى التفسير وليس مطلوبا مناقشة تلك موضوعات والله أعلى وأعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

لا عجب ان الناس لا تثق فيكم وفى فتاواكم

هل وصل السفه الى حد التعرض لموضوع لا يعلمه الا الله\حرام عليكم\المشكلة انكم مش فاهمين انكم مش فاهمين

عدد الردود 0

بواسطة:

.

قدرة الله تعالى

الذى خلقهم فى ساعة واحدة ويرزقهم فى ساعة واحدة يستطيع أن يميتهم فى ساعة واحدة. ولا عزاء للجهلاء.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

التنطع فى الدين

كان أولى بالسائل الا يسأل , وكان أولى بدار الافتاء الا ترد , فمثل هذا السائل ( من المتنطعين فى الدين ) كان أولى به ان يسأل عن أمور دينه التى تفيده فى دنياه مثل السؤال عن الصلاه والزكاه والمواريث .. الخ , اما أمور الغيبيات التى وصلت الينا بعضها فى القرآن وبعضها فى الحديث مثل الموت والبعث والحساب والجنه والنار .. الخ فلا لزوم للسؤال عنها او الانشغال بها , فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه أتاه أحد الصحابه يسأل عن الآخره , فأجابه النبى : " وماذا أعددت لها " . وهذه الاجابه تنبهنا الى وجوب الانشغال بالعمل والاستعداد ليوم الحساب بدلا من الانشغال بالتفكير فى أحداث الآخره ويوم القيامه , وكان أولى بدار الافتاء الا ترد على مثل هذا السائل حتى لا يضيع وقت وجهد العاملين بها فى الرد على مثل تلك الأسئله , أو يردون باجابات قد تقابل بالسخريه والتهكم من مرضى النفوس والعقول خاصة فى زماننا هذا الذى اصبح لا حرمة فيه ولا توقير لاى جهه دينيه أو فقهيه , أو ان ترد عليه بما رد به رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول له : " وماذا أعددت لما بعد الموت " ؟ وفى هذه الحاله ان كان سؤاله استفهامى تكون الاجابه قد نبهته وأرشدته , وان كان سؤاله استنكارى تكون الاجابه قد ألجمته .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

To dr .egyption

للعلم الذي احضر عرش بلقيس ملكة سبا الذي عنده علم الكتاب وليس عفريت من الجن كما قلت اقرا سورة سبا لتفهم معني الايات

عدد الردود 0

بواسطة:

ezazez20

الي الاخوه من الفرق الاخوانيه او السلفيه

اري منكم من يهاجم دار الافتاء المعتمده دوليا واري فرق تتهكم عليها ولااحد بعرف ثقافه او حقيقه ايا من المعلقيين رقم 3 / 4 / 6.. هذه عاده الفصائل التكفيريه والاخوانيه المتأسلمين التشكيك....ونشر الشائعات....والفتن....من لديه رد له اصل معتمد عن موضوع القضيه يقوله وبلاش فزلكه واكاذيب وتهكم.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الى صاحب التعليق رقم ( 8 )

بقى انا لما أقول فى تعليقى رقم 6 ان الواجب على الانسان ان يشغل نفسه من دينه بما يفيده فى أمور دنياه ابقى " متفزلك " ؟ ولما أقول ان السائل عن موضوع كيفية قبض الروح يعد من المتنطعين فى الدين لانه يسأل عن أمور لا تنفع ولا تضر والأولى به ان يسأل عن الصلاه والزكاه وغيرها من العبادات التى تنفعه فى أخراه - اقتداء برسول الله الذى رد على الصحابى السائل عن الآخره بان يشغل نفسه بما أعده لها من صلاه وصيام وغيرها من صالحات الأعمال - أبقى " متهكم " ؟ هل فيما قلته حقا فزلكه وتهكم ام تنبيه للسائل بوجوب الاهتمام بما يفيده وينفعه ؟ وهل شققت عن قلوب الناس لتعلم نواياها ومقاصدها ؟ وهل ما قلته فى تعليقك انت : " من لديه رد له أصل معتمد عن موضوع القضيه يقوله " .. هو عين الصواب ؟ انك بذلك تدعو الى فتح باب من الفتنه لا تدرك حجمه ومنتهاه , فمن الذى تقصده بكلمة " من لديه علم " ؟ هل تقصد علماء الدين ؟ ام تقصد عوام الناس من قراء المواقع الاليكترونيه " أمثالك " ؟ وماذا لو أدلى كل واحد بدلوه فى هذا الموضوع وانتهى الأمر الى التصادم والتنابذ بالالقاب مثلما يحدث دائما على المواقع الاليكترونيه لا سيما ان الموضوع يتعلق بالغيبيات مما سيكون معه كل رأى مثار قبول من البعض واعتراض من البعض الآخر فتكون بذلك فتنه بين المسلمين ؟ والله ان كان بعض التعليقات فيها " فزلكه وتهكم واكاذيب " كما تدعى فانها أفضل الف مره من تعليقك الذى تتهم فيه الناس بالباطل , وتدعو الى فتنه لعن الله من أيقظها .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة