"black Friday" فى مصر "فشنك".. السيل حبر على ورق.. والطوابير أمام المولات والزحام المرورى عرض مستمر بالجمعة السوداء منذ 56 عاما.. والمحلات تلعب حيلة رفع الأسعار استغلالاً لزيادة الإقبال

السبت، 26 نوفمبر 2016 04:34 م
"black Friday" فى مصر "فشنك".. السيل حبر على ورق.. والطوابير أمام المولات والزحام المرورى عرض مستمر بالجمعة السوداء منذ 56 عاما.. والمحلات تلعب حيلة رفع الأسعار استغلالاً لزيادة الإقبال طوابير المواطنين أمام سيتى ستارز بالبلاك فرايداى
كتبت أسماء زيدان تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انساق العديد من المصريين وراء ما عرف بــ"black Friday"، أو الجمعة السوداء، وأثبتت التجربة المصرية أنها حقًا جمعة سوداء وفقًا لما طبقه المصريون، للاستفادة من تخفيضات الأسعار بـ"black Friday"، دون معرفة ما إذا كانت هناك تخفيضات فعلية أم أن تلك التخفيضات بقت فى مخيلة المواطن فقط وأبواب المحلات كحبر على ورق.
 

sale

                                      التخفيضات

طوابير أمام المولات وزحام بالشوارع  بالجمعة السوداء

بدأ الأمر بطوابير أمام كبرى المولات،والوقوف لساعات للتمكن من الدخول إليها، حيث لم يختلف الأمر كثيرًا عن طوابير العيش، والبوتاجاز، وغيرهم من الأمور المصيرية التى تدخل ضمن الاحتياجات الأساسية للإنسان، وهو ما تسبب فى الزحام المرورى بمختلف أنحاء القاهرة، وما لا يعلمه الكثيرون أن سر تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم ترجع للأزمة الاقتصادية بأمريكا عام 1869 والتى تسببت فى خسائر فادحة للتجار وقتها، فقرروا أن يبيعوا منتجاتهم فى يوم واحد بتخفيضات هائلة، وأطلقوا عليه الجمعة السوداء نظراً لما تكبدوه من خسائر.
 

السيل حبر على ورق والتجار يرفعون الأسعار استغلالاً لشدة الإقبال

ورغم تلك الطوابير تحايل كبار التجار والمحلات على السيل بأن قاموا برفع أسعار السلع، كما قالت مى محمد، إحدى المتسوقات بسيتى ستارز، حيث بلغ سعر البلوزة الواحد 800 جنيه بعد تخفيض 50% الملابس المخصصة للسيدات، وهو الأمر الذى استبعدته مى أن يكون سيل، مؤكدة أن كل ما تغير أن المحلات علقت لافتة بالتخفيضات على بابها فجذبت الجمهور إليها ونجحت تلك الحيلة بالفعل وأقبل المواطنون على الشراء.
 

المواطنون بسيتى ستارز

                     المواطنون بسيتى ستارز

الهدف من الجمعة السوداء اقتصادى.. والمصريون "حافظ مش فاهم"

وإذا سألت أحدًا من المصريين عن الجمعة السوداء وسر وجودها والهدف منها، سيكون رده كما قال محمد أحمد -أحد المقبلين على الشراء بسيتى ستارز- إن الهدف منها مساندة المواطن فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وهى جمعة لتخفيض الأسعار، ورغم إجابة محمد التى تبدو أنها مقنعة من الناحية الظاهرية يرجع سر وجود الجمعة السوداء، إلى الأزمة المالية بالولايات المتحدة عام 1869، التى شكلت ضربة كبرى فى الاقتصاد الأمريكى، فكسدت البضائع وبارت السلع وتم التعافى منها عن طريق التخفيض على كبرى السلع، لتقليل الخسائر ومنذ ذلك اليوم أصبح ذلك تقليدًا تقوم به أمريكا ومن بعدها العديد من الدول، حيث يكون فى آخر جمعة من شهر نوفمبر أى اليوم التالى لعيد الشكر، وهذا اليوم بداية موسم شراء الهدايا لعيد الميلاد "الكريسماس"، إلا أن المواطن المصرى يأخذ الجمعة السوداء كفرصة لاقتناء الكثير من الأغراض وإن لم يكن بحاجة إليها وكل ذلك لكونها رخيصة الثمن أو لكونه يهم نفسه بذلك، بعد ارتفاع الأسعار التى ظهرت فى الجمعة السوداء الأخيرة. 
 
تخفيضات لعب الأطفال
تخفيضات لعب الأطفال
تخفيضات
تخفيضات
تكدس المواطنين على السلع
تكدس المواطنين على السلع
زحام بسيتى ستارز
زحام بسيتى ستارز
سيتى ستارز
سيتى ستارز
طوابير أمام سيتى ستارز
طوابير أمام سيتى ستارز
عروض البلاك فراى داى
عروض البلاك فراى داى
لعب الاطفال
لعب الأطفال








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة