هل يحاكم ورثة نور الشريف بدلا منه فى اتهامه بالتزوير؟.. قانونى: المحكمة أصدرت قرارها من واقع الأوراق ولم يقدم لها ما يثبت الوفاة.. ومحامٍ يؤكد: الحكم يسقط بوفاته.. والمحكمة تحدد جلسة لتصحيح الخطأ

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 11:40 ص
هل يحاكم ورثة نور الشريف بدلا منه فى اتهامه بالتزوير؟.. قانونى: المحكمة أصدرت قرارها من واقع الأوراق ولم يقدم لها ما يثبت الوفاة.. ومحامٍ يؤكد: الحكم يسقط بوفاته.. والمحكمة تحدد جلسة لتصحيح الخطأ هل يحاكم ورثة نور الشريف بدلا منه بعد وفاته
كتب - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار حكم محكمة جنح العجوزة، عددا من التساؤلات الواسعة حول كيفية تنفيذ الحكم بعد الوفاة، بعد أن أصدرت حكمها بحبس الفنان الراحل نور الشريف سنة غيابيا وكفالة 1000 جنيه فى اتهامه بالتزوير، ولكن المحكمة أجلت دعوى الفنان الراحل، لتصحيح الخطأ، وذلك يعتبر من حق المحكمة ويجوز لها أن تتدارك هذا الخطأ، وحددت جلسة 5 ديسمبر المقبل لتصحيحه، وإعلان وفاة المتهم .

واندهش الجميع على حكم المحكمة وذلك بسبب وفاة الفنان منذ حوالى عامين، ولكن المحكمة قضت بالحكم بناء على واقع أوراق مقدمة إليها، ولم تجد وسط الأوراق المقدمة ما يثبت وفاة المتهم، الأمر الذى دفعها للتأجيل لجلسة أخرى للبت فى القضية .

واستطلع "اليوم السابع" آراء عدد من القانونين حول مدى صلاحية وواجب تنفيذ هذا الحكم بعد وفاة المحكوم عليه، ومحاولة معرفة  الرأى القانونى فى قانونية الحكم، وذلك بعد العديد من التساؤلات التى شغلت الرأى العام وكان منها "هل يحاكم ورثة المتهم الحكم من بعده ؟".

فقال مصطفى عبد الوهاب المحامى، أن الحكم ليس له علاقة بأبناء المتوفى، لأن الحكم القضائى يتعلق فقط بشخصية العقوبة ولا يوجد نص قانونى أو دستورى يستوجب حبس أبناء المحكوم عليه بعد وفاته، وأن هناك قاعدة فى القانون تستند على الآية القرآنية "ولا تزر وازرة وزر أخرى" وهى موجودة فى القانون والقضاء الفرنسى، ثم أخذها منه المشرع المصرى،مضيفا استنادا على هذه القاعدة، فإنه فى الشق الجنائى منها قضية التزوير الصادر فيها الحكم على نور الشريف فيكون كل شخص مسئول عن جريمته، ولا أحد يعاقب مواطنا بدلا من الآخر.

وأضاف محمد ثابت المحامى، أن قرار الحكم على متوفى ينتهى مع وفاته مباشرا ولا يوجد من يتحمل بعده ذلك، مؤكدا أن تقديم شهادة وفاة المتهم للمحكمة بعد وفاته ستسقط الحكم عليه مباشرا .

وأشار على مصطفى المحامى، إن الدعوى الجنائية تنقضى بوفاة المتهم لكن الدعوى المدنية ينسحب الحكم الصادر فيها لو كان بالتعويض على الورثة ويختصم من قيمة التركة التى آلت إليهم.

وتابع أشرف ناجى الجندى المحامى، إنه لا يجوز أن تحكم المحكمة من الحكم الشخصى أو عن علمها من الخارج، فإن المحكمة أصدرت قرارا وحكما من طبيعة أوراق مقدمة أمامها، وكان من المفترض أن يمتثل أمام هيئة المحكمة محامى عن المتهم ليثب للمحكمة وفاته من طبيعة أوراق أساسية يجب أن تقدم للمحكمة، وأكد أشرف أن المحكمة أصدرت ذلك القرار بعد أن وجدت أنه لا يمتثل أمامها محامٍ عن المتهم فقضت بحكمها من واقع القانون المستوجب عليها .

وقد جاء فى الدعوى رقم 477 لسنة 2015، أن الفنان الراحل نور الشريف رفع دعوى قضائية ضد حسام مهدى عويس مالك قنوات "بانوراما"، يتهمه فيها بتحرير شيك له بدون رصيد، وحصل مالك الفضائية على حكم بالبراءة ليقوم بعدها برفع دعوى تتهم نور الشريف بتزوير توقيعه على الشيك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

egyptfirst

صدق القائل القانون حمار واتوقع ان يتم الاستعانه بقضاة الكترونيين كما سبقتنا بعد الدول

طالما ان القانون جامد والقاضي اجمد وليس هناك عواطف الم يعلم القاضي المسئول بوفاة هذا الفنان الاكثر شهرةفي مصر ؟!!!!!!! لك الله يامصر !!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

ياعينى على القضاء المصرى

لو القاضى كان يقرء او يفهم غير اخ> المرتب الحوافز لعلم بان الجانى مات وه>ة هى مصيبة القضاء المرى الشامخ ال>ى سوف يحدث خراب لمصر ويتسبب فى ثورة على الكل

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

الى رقم 2

فعلا انت على حق وليس ذلك فقط بل مؤكد انه اثناء قراءة واطلاع القاضى على الدعوى ودراستها علم بوفاه المتهم ومن بدائيات وبديهيات القانون ان الدعوى الجنائيه تسقط بوفاه المتهم وهذا الامر متعلق بالنظام العام يعنى ان المحكمه تطلب مايفيد ان المتهم على قيد الحياه من وكيله وتقضى من تلقاء نفسها بهذا دون حاجه الى قيام صاحب المصلحه فى التمسك بذلك بس تقول لمين؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة