أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة.. بالصور.. المتحف الكبير يعرض 401 تمثال تحمل وجه توت عنخ آمون

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 01:18 م
مفاجأة.. بالصور.. المتحف الكبير يعرض 401 تمثال تحمل وجه توت عنخ آمون الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف الكبير وأحمد منصور محرر اليوم السابع
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، عن أنه سيتم عرض 401 تمثال يحملون نفس وجه الملك الذهبى "توت عنخ آمون" فى المتحف الكبير.

تماثيل الاوشابتى للملك توت عنخ امون
تماثيل الاوشابتى للملك توت عنخ امون

وأوضح الدكتور طارق توفيق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الـ401 قطعة تسمى تماثيل الأوشبتى، حيث كان فى مصر القديمة  يوضع مع المتوفى عدد من التماثيل التى يطلق عليها تماثيل الأوشبتى وهى المجيب، ويكون عدد المجيبين بعدد أيام السنة هو عن كل يوم يمر على المتوفى داخل المقبرة فهو يمثل الملك، ودور الإجابة كما يعتقد فى مصر القديمة ينحصر فى إذا طلب من الملك أداء أى وجب أو وظيفة فى العالم الآخر يقوم هذا التمثال مقامه ويقول "أنا هنا مكانه" أى أقوم بالعمل بالإنابة عن الملك المتوفى، حسب معتقداتهم، وبالتالى يوجد بمقبرة الملك توت عنخ آمون 365تمثالا  يجيبون بالإنابة عنه، كما يعين لهؤلاء التماثيل مساعدين ليصل العدد الكلى 401 تمثال صغير جميعها تحمل نفس وجه الملك توت عن آمون بنفس تفاصيل.

تماثيل الاوشابتى بالمتحف الكبير
تماثيل الاوشابتى بالمتحف الكبير

 

وأضاف المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، لقد تمت الاختيارات الكاملة للمعروضات خلال الافتتاح الجزئى للمتحف الكبير والذى سيكون مبنيا على مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون، وتم حصرها بالكامل، حتى يتم عرضها لأول مرة وعددها يزيد عن 5000 أثر، وتعرض على مساحة 7000 متر.

تماثيل الاوشابتى
تماثيل الاوشابتى

جانب من تماثيل الاوشابتى
جانب من تماثيل الاوشابتى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة