أكرم القصاص - علا الشافعي

كلاكيت سنوى.. سلفيون يفتون بتحريم الاحتفال بالمولد النبوى: أعياد جاهلية

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 10:23 ص
كلاكيت سنوى.. سلفيون يفتون بتحريم الاحتفال بالمولد النبوى: أعياد جاهلية صورة أرشيفية - المولد النبوى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفتى شيوخ سلفيون بتحريم الاحتفال بمولد النبوى، واصفين الاحتفال بمثل هذه الأعياد والمناسبات بأعياد الجاهلية، كما اعتبروا إقامة الاحتفالات بدعة ما أنزل الله بها من سلطان - حسب فتواهم.
 

وقال الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى:"الصحابة كانوا أفضل منا ويُحبون النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منا؛ ورغم ذلك لم يحتفلوا بيوم مولده صلى الله عليه وسلم ، بل لم يحتفل النبى صلى الله عليه وسلم بيوم ولادته".

وتابع الداعية السلفى :"الاحتفال بالمولد بدعة منكرة ، ولو كان في مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة، ولأمر به النبى صلى الله عليه وسلم، فدل هذا على أن هذه الاحتفالات ليست بمشروعة، وأنها من الأمور المحدثة، وأول من أحدثها هم الفاطميون (العبيديون) فى القرن السادس الهجرى وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، وفي صحيح مسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)".

واستطرد: "إذا نظرنا فى كتب السيرة النبوية  سنجد أن كتَّاب السيرة يختلفون حول ميلاده صلى الله عليه وسلم إلى أقوال، هى كما يلى يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول ، و ثامن ربيع الأول،  عاشر ربيع الأول ، و ثاني عشر ربيع الأول، و وقال الزبير بن بكار  ولد فى رمضان".

ومن ناحيته هاجم الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى جميع الطرق الصوفية لإقامتها احتفالات بالمولد النبوى، واصفا هذه الاحتفالات بالباطلة، وأصدر "عامر" بيانا قال فيه، ما يقوم به الصوفية أفعال ما أنزل الله بها من سلطان، وتخالف صحيح الدين، مضيفًا، "يكثر الناس الحديث المكرر كل عام أو كل شهر أو كل أسبوع عن أعياد ما أنزل الله بها من سلطان".

وأضاف "عامر"، "الأعياد من شعائر الإسلام ولا شعيرة إلا بنص، وبالتالى لا عيد ولا احتفال باسم الإسلام إلا فى عيدين اثنين لا ثالث لهما، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى"، موضحاً أى عيد تحت باسم الدين غير الفطر والأضحى من البدع المنكرة والجهالات التى وفدت إلينا من أهل الكتاب والأمم الكافرة.

وتابع الداعية السلفى، "أى زعم غير ذلك هو جهل وابتداع فى الدين، مستشهداً بعدد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى منها "كل بدعة ضلالة"، وقوله أيضا، "ومن أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، قائلا، "لقد أتم الله علينا الدين وحفظه، فمن ادعى أعيادا غير الفطر والأضحى فقد كذّب آية "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا".

وأضاف :"وفوق نكبة المعتقد وسلوك الموالد تتوالى النكبات التموينية، حينما يلتهم الرواد في المتوسط مليون كيلو حلوة البدعة فلو عندنا مع البدوى الدسوقى والمرسى والشبلى والقناوى والشاذلى يكون المجموع حوالى 6 مليون كيلو حلاوة مولد أى فى المتوسط 4 مليون كيلو سكر ثم نتساءل من يحدث الأزمات؟ مضيفًا: "يلاحظ على الأعياد المصرية البدعية أنها للأكل والاستهلاك والبطالة، لم نرى مناسبة بدعية واحدة فيها عمل أو إنتاج وإنما كلها نهم وإزعاج وسد للطرقات والتزاحم، فضلا عن اللهو وكأن المصريين فى ترف ورفاهية بلا أزمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اميره الازهرى

وليه رايكم فى المحمول والتليفزيون والجرائد؟

هل استعملهم الصحابه؟ وركوب الطائرات ؟ اظن الفتواوى المبنيه على الرجوع دائما الا الوراء لا تفيد الا صاحبها ونظرته الضيقه للعالم حوله

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

بمولد الرسول الكريم ولد الهدى قكيف لانحتفل به

كفاكم تنطعا وخليكم فى توجيه اهتماماتكم لفهم صحيح الدين و جوهره وليس مظاهره من النقاب واطلاق اللحى و تقصير الجلباب وحك الجبهة بطوبة لاحداث الزبيبة وغطاء الراس المستورد وغير دلك من افكار البداوة والرجعية والتى ما انزل الله بها من سلطان الا ان تتميزوا ويكون لكم طابعكم الخاص وفكركم الضال الدى يغديه لكم كهنتكم من شيوخ السلفية وما اهلك الدين من قبلكم الا تفرقهم شيعا واحزابا ولن ينفعكم مموليكم فهم الان فى ورطة لا يحسدوا عليها

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الجمل

سبحان الله .............

سبحان الله ............. اذا كان الله عز وجل يحتفل كل يوم اثنين من كل اسبوع بمولد النبي ويخفف العذاب عن ابي لهب بهذه المناسبه العطره فكيف نحن البشر لا نحتفل بمولد سيد

عدد الردود 0

بواسطة:

فهمي

الى رقم 1

واية اللي جاب التلفزيون والتليفون فهي من امور الحياه المباح اصلها الا ماحرم اللة ،،،، اما الاحتفال بالموالد ففاعلها يبتغي بالاحتفال التقرب الى الله اذا فهو دين ،،، فمن اين لهم بهذا ،،، لاننا تعلمنا من النبي وصحابته ،، اذا فما سند الفاعل ،، قال سيدنا علي رضي الله عنه ليس الدين بالهوى

عدد الردود 0

بواسطة:

waltz

طب ازاي ؟

هما في الجاهلية كانوا بيحتفلوا بمولد النبي قبل ميتولد !!!! .... . بالله عليكوا عايزين نعرف انتوا لزمتكوا إيه في الحياة ؟؟؟؟؟؟ قاعدين بس تحشروا في كروشكوا وتقرفونا بالفتاوي الزبالة بتاعتكوا .... بلاش قرف ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب

الرد على امثالك مضيعة للوقت

الرد على امثالك مضيعة للوقت روحوا اتعلموا ف ا?زهر صح والسؤال هل افكاركم هى اللى صح دوروا على انفسكم او?

عدد الردود 0

بواسطة:

ســـــــــــــــــــــــــــــــامو المندهش دائما

سيتم أنتاج وبيع الحلوى ، حتى لو لم نحتفل بالمولد !

زرت السعودية زمن المولد النبوى ، ولم أجدهم يحتفلون فعلا .. وزرت بر مصر كله ، ووجدت حلوى المولد تباع أيضا فى أحتفالات الموالد غير الإسلامية (فعلا) .. وحتى لو لم نحتفل بالموالد فإن أنتاج الحلوى سيستمر .. ولن نكون بدعا بين بلاد العالم .. كل العالم يصتع أصتافا وأشكالا من الحلوى بالسكر .. الأحتفال ليس عملا سيئا أو آثما !

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هؤلاء الخوارج كائنات مضره بالبشريه والانسانيه ..لابد من التخلص منهم

...

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

بالعند فيكم

بالعند فيكم سيحتفل المسلمون الحقيقون بالمولد الشريف ولن تستطيعوا تكريهنا فى الدين وعليكم الاختفاء من بلاد المسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

abdelazizkamel

الضالين

هؤلاء ليسو سلفيين وانما سافلين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة