أكرم القصاص - علا الشافعي

"س و ج" حول قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء

الخميس، 24 نوفمبر 2016 07:00 ص
"س و ج" حول قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء على عبد العال
كتب حسن رمضان - عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إرسال الحكومة لنص مشروع قانون يسمح بإنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى مجلس النواب، يستعرض "اليوم السابع" أهم الأسئلة حول مشروع القانون وفائدة الهيئة وصلاحياتها واختصاصاتها، ودورها فى الحفاظ على سلامة الغذاء للمصريين.

 

ما هو قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء المقدم لمجلس النواب؟

هو مشروع قانون قدمته الحكومة لمجلس النواب ويضم 7 مواد إصدار و20 مادة بالقانون، وعرف الغذاء بأنه أى منتج أو مادة للاستهلاك الآدمى.

 

مما تتألف هيئة سلامة الغذاء؟

تتألف هيئة سلامة الغذاء من مجلس أمناء ومجلس إدارة ومدير تنفيذى، ويرأس مجلس الأمناء رئيس مجلس الوزراء ويضم فى عضويته وزراء التجارة والصناعة والصحة والزراعة والبيئة والسياحة والتموين والتجارة الداخلية و2 من خبراء سلامة الغذاء، ويصدر بتشكيله قرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

ما الهدف من إنشاء الهيئة؟

تهدف الهيئة إلى تحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان، من خلال الرقابة والإشراف على الغذاء فى جميع مراحل تداوله سواء كان منتجا محليا أو مستوردا، ومنع الغش والتدليس فيه وإجراء التفتيش اللازم على الجهات ذات الصلة لضمان أن تكون عمليات تداول الأغذية وفقا للأسس الصحية السليمة.

 

ما هى الصلاحيات التى منحها مشروع القانون للهيئة؟

منح مشروع القانون هيئة سلامة الغذاء 17 صلاحية واختصاص للتحقق من متطلبات سلامة الغذاء، وهى وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها، وبما لا يتعارض مع المتطلبات الوطنية، والرقابة على تداول الأغذية والتحقق من توافر الاشتراطات والمواصفات القياسية الملزمة فى جميع عمليات تداول الأغذية.

 

ما هى الاختصاصات الأخرى التى منحها مشروع القانون للهيئة؟

تختص الهيئة أيضا بمنح شهادات الصلاحية اللازمة لتصدير الغذاء المنتج محليًا، والترخيص والتفتيش والرقابة على تداول الأغذية، والتأكد من عدم وجود تعارض مصالح لدى أى من القائمين على تنفيذ عمليات التفتيش والرقابة، والتعاقد مع المعامل الحكومية المعتمدة القادرة على القيام بالفحوصات اللازمة بكفاءة وفعالية، وغيرها من المعامل المعتمدة.

 

ما هى السلطات التى منحها مشروع القانون للهيئة؟

منح المشروع هيئة سلامة الغذاء سلطة الرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى، ووضع التدابير والإجراءات الضرورية لمواجهة حالات الطوارئ لمواجهة حالات الطوارئ التى تنذر بتعرض السلع الغذائية المنتجة محليا أو المستوردة لخطر، والإجراءات المتعلقة بإدارة الأزمات ونظام الإنذار والاستدعاء والسحب من التداول.

 

ما هى اختصاصات مجلس أمناء الهيئة؟

يختص مجلس أمناء الهيئة برسم السياسات العامة لعمل الهيئة وإقرار الخطط الرئيسية المتعلقة بتنفيذها ومتابعة وتقييم عمل الهيئة، وله أن يتخذ ما يلزم من القرارات لتحقيق أغراضها، ويختص برسم السياسات العامة لضمان سلامة الغذاء، وإقرار الخطط اللازمة للنهوض بمستوى سلامة الغذاء وتنميته، وخطط الرقابة على سلامته وصلاحيته للاستهلاك الآدمى، وخطة التوعية بأهداف الهيئة، وإقرار القواعد واللوائح والنظم المتعلقة بسير العمل فى الهيئة التى يقترحها مجلس الإدارة، وإعداد تقرير سنوى يُرفع لرئيس الجمهورية يتضمن على الأخص خطط اللهيئة وأنشطتها وما حققته من نتائج تتعلق بأهداف القانون.

 

كيف تحصل الهيئة على ميزانيتها وما هى مواردها؟

يكون للهيئة موازنة مستقلة يُرحل فائضها من عام لآخر، وتتكون مواردها من الاعتمادات التى تخصصها لها الدولة فى الموازنة العامة، والمنح والإعانات والهبات التى يقبلها مجلس الإدارة بما لا يتعارض مع أهداف الهيئة، وتلك التى توجهها الاتفاقيات الدولية إلى سلامة الغذاء، ورسوم فحص المنشآت والأنشطة وإصدار الشهادات والتراخيص بما لا يتجاوز 20 ألف جنيه ويجوز زيادتها سنويا بنسبة لا تجاوز 5%، ومقابل ما تقدمه الهيئة من خدمات.

 

ما هى السلطات الممنوحة للعاملين بالهيئة بموجب مشروع القانون؟

يمنح مشروع القانون المقدم من الحكومة للعاملين بالهيئة القائمين بتنفيذ أحكام هذا القانون والتشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء دون غيرهم، صفة مأمورى الضبط القضائى فى إثبات الجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام تلك القوانين، ويصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص، وتُصدر الهيئة ضوابط تعاملهم مع المنشآت الخاضعة لأحكام هذا القانون، ولهم فى سبيل تنفيذ أحكام هذا القانون كافة الصلاحيات المنصوص عليها فى القوانين ذات الصلة بسلامة الغذاء.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة