صادرتنا تبلغ 4.4 مليار دولار سنويا

لأول مرة.. "الزراعة": توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الأسواق الصينية.. وعصام فايد: فتح أسواق جديدة لزيادة العائد من العملات الصعبة.. ومحسن البلتاجى: بكين تستورد 360 ألف طن عنب

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 03:06 م
لأول مرة.. "الزراعة": توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الأسواق الصينية.. وعصام فايد: فتح أسواق جديدة لزيادة العائد من العملات الصعبة.. ومحسن البلتاجى: بكين تستورد 360 ألف طن عنب توقيع بروتوكول تعاون لتصدير العنب إلى الأسواق الصينية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و"سونج آى قوه"، السفير الصينى بالقاهرة، توقيع بروتوكول تعاون مشترك يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصرى إلى الصين.

 

وأكد الوزير أنه سيتم فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية ضمن عدد من برتوكولات التعاون المشترك لزيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى الاسواق الدولية.

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة  و"سونج آى قوه"، السفير الصينى بالقاهرة خلال توقيع البروتوكول
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة و"سونج آى قوه"، السفير الصينى بالقاهرة خلال توقيع البروتوكول

ووقع الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، و"شين جانج" رئيس الوفد الصينى، ونائب وزير الإدارة العامة الصينية للإشراف على الجودة والفحص والحجر، برتوكول التعاون المشترك لتصدير العنب، بحضور وزير الزراعة والسفير الصينى بالقاهرة، فيما اعتبر فايد أن الاتفاق الجديد يعد خطوة جيدة لتوطيد سبل التعاون المشترك بين البلدين خاصة فى المجال الزراعى.

 

وقال فايد إنه تم الاتفاق على استخدام العملات المحلية فى التبادل التجارى بين البلدين فى مجالات التصدير والاستيراد، مشيرا إلى أن وفودا فنية مصرية ستقوم بعدة زيارات قريبا إلى الصين لعقد لقاءات تستهدف تتعاون والتبادل التجارى للسلع الزراعى.

 

وأضاف الوزير أن التجربة الصينية فى التعاون المشترك هى تجربة تحظى بالاحترام، خاصة وأن الحكومة تدعم توجهات القطاع الخاص نحو تفعيل التعاون المشترك بين البلدين، لأن الهدف هو مصلحة مصر والانطلاق إلى آفاق من التبادل التجارى، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف فتح نوافذ جديدة ليس للتصدير فقط ولكن لفتح أسواق جديدة للسياحة ولسنا ضد أحد لابد أن يكون هناك شيء من حرية الحركة لنهضة بلدنا وخاصة مع دولة عظيمة هى الصين.

مسئول ملف الحجر الزراعى المصرى خلال توقيع برتوكول تصدير العنب إلى الصين
مسئول ملف الحجر الزراعى المصرى خلال توقيع برتوكول تصدير العنب إلى الصين

وأشار فايد إلى أن الاتفاق الجديد يعد نجاحاً كبيرا لمصر، خاصة بعد فتح أسواق جديدة لصادرات عنب المائدة المصرى فى الصين، وذلك فى إطار خطة الحكومة والقيادة السياسية فى مصر لتنشيط وتشجيع الصادرات المصرية، خاصة الحاصلات الزراعية، مشيرا إلى أن البروتوكول الموقع بين الجانبين يتعلق باشتراطات الصحة النباتية لتصدير عنب المائدة المصرى إلى الصين، والتى تم الاتفاق عليها خلال اللقاءات والمباحثات التى جرت بين الجانبين الفترة الماضية.

 

وأكد وزير الزراعة أنه طبقاً لهذا البروتوكول ستفتح الصين أسواقها لصادرات العنب المصري، وذلك بناء على أسس اتفاقية الصحة والصحة النباتية الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، حيث يتوافق عنب المائدة المصرى المصدر إلى الصين مع قوانين وتشريعات الصحة النباتية ومعايير الصحة والسلامة الصينية ويلبى متطلبات الصحة النباتية، خاليا من الآفات الحجرية.

 

من جانبه، قال المهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية "هيا"، إن الاتفاق سيكون مؤشرا تشجيعيا لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الصين، مشيرا إلى أنها تستورد ما يقرب من 360 ألف طن عنب المائدة من عدة دول، بينما تشكل صادرات مصر من العنب حتى الآن حوالى 110 ألف طن سنويا، بما يمثل فرصة كبيرة للتوسع فى زراعة وتصدير العنب إلى الصين.

الوفد الصينى مع د. دينا الخشن مسئول ملف العلاقات الخارجية الزراعية
الوفد الصينى مع د. دينا الخشن مسئول ملف العلاقات الخارجية الزراعية

وتوقع البلتاجى حدوث طفرة فى الصادرات المصرية من الموالح والفاكهة وخاصة العنب والرمان إلى الصين بعد توقيع الاتفاق، لزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الصينية، مع التركيز على تصدير العنب الذى يحظى بالإقبال عليه من الجانب الصيني، مشيرا إلى ارتفاع صادرات مصر من العنب من 5 آلاف طن عام 1996 إلى 110 ألف طن العام الماضى.

 

وأشار رئيس جمعية "هيا" لتنمية وتصدير الحاصلات البستانية أن الاتفاق يعد فرصة للترويج المنتجات الزراعية المصرية بما يحقق زيادة فى عائد مصر من الصادرات الزراعية ويساهم فى زيادة العائد الاستراتيجى من العملات الأجنبية من الصادرات الزراعية البالغة 4 مليارات، و 443 مليون دولار سنويا، تمثل الصادرات الزراعية الظازجة 52% من إجمالى قدرة مصر التصديرية للمنتجات الزراعية بقيمة 2.3 مليار دولار سنويا.

 

ولفت البلتاجى إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تصل إلى مليون و200 ألف طن موالح، و110 ألف طن عنب، و500 ألف طن بطاطس، و55 ألف طن من الرمان، و547 الف طن من البصل، و96 ألف طن فاصوليا، مشيرا إلى أن بريطانيا تحتل المرتبة الأولى فى استيراد العنب المصرى بنسبة تصل إلى 24%، وإجمالى كمية تصل إلى 20 ألف طن، من إجمالى صادرات العنب، مقابل 18% لصالح هولندا، بإجمالى كمية تصل إلى 15 ألف طن، و12 % لروسيا، و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

 

د. أحمد أبو  اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والسفير الصينى خلال توقيع البرتوكول
د. أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والسفير الصينى خلال توقيع البرتوكول

 

 الدكتور أحمد أبو  اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية  والسفير الصينى خلال توقيع البرتوكول
الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والسفير الصينى خلال توقيع البرتوكول

 

 توقيع البرتوكول بين مصر والصين لتصدير عنب المائدة لبكين
توقيع البرتوكول بين مصر والصين لتصدير عنب المائدة لبكين

 

وزير الزراعة والمهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية هيا وعدد من المصدرين
وزير الزراعة والمهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية هيا وعدد من المصدرين

 

صورة تذكارية لوزير الزراعة  والوفد الصينى والمصدرين خلال توقيع البرتوكول
صورة تذكارية لوزير الزراعة والوفد الصينى والمصدرين خلال توقيع البرتوكول

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة