خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

33 "مهدى منتظر" آخرهم الشيخ "ميزو".. النصيب الأكبر لمصر والسعودية.. بعض المدعين خاضوا حروبا دموية انتهت بموتهم.. عام 2006 الأكثر فى العدد.. والجنون أبرز الأسباب

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 10:00 م
33 "مهدى منتظر" آخرهم الشيخ "ميزو".. النصيب الأكبر لمصر والسعودية.. بعض المدعين خاضوا حروبا دموية انتهت بموتهم.. عام 2006 الأكثر فى العدد.. والجنون أبرز الأسباب الشيخ محمد عبد الله نصر
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أيام انشغلت المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعى بما نشره الشيخ محمد عبد الله نصر الشهير بالشيخ "ميزو" على صفحته الخاصة بفيس بوك بكونه "المهدى المنتظر"، لكن علينا أن نعرف أن للمهدى المنتظر تاريخا طويلا فى الفكر الإسلامى سواء بادعاء الأشخاص أو بزعم التابعين، وقد ارتبط الأمر بفترة طويلة بالشيعة لكنه ليس قاصرا عليهم، فأهل السنة أيضا كانت لهم إسهامات فى هذا الأمر.

 

وبالمجمل ذهب عبد الله بن سبأ وأتباعه بمهدوية الإمام على، وادعى الحسنيون مهدوية محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى، وقال العباسيون بمهدوية محمد بن عبد الله العباسى، وذهبت الناووسية إلى مهدوية الإمام الصادق، وذهبت الإسماعيلية إلى مهدوية إسماعيل ابن الإمام الصادق، وقالت الواقفية بإمامة ومهدوية الإمام الكاظم، وقال آخرون بمهدوية الإمام الحسن العسكرى، وأنه غاب ولم يخلف ولداً، ومنهم من قال بإمامة جعفر ابن الإمام على الهادى.

 

ومن أشهر مدعى المهدية فى التاريخ الإسلامى:

1- عبيد الله المهدى: وقد خرج سنة ٢٩٧هـ من أفريقيا باعتباره المهدى وأسس الدولة الفاطمية، وهو الذى بنى مدينة المهدية فى أحد سواحل تونس.

2- محمد بن عبد الله بن تومرت العلوى الحسنى (٤٨٥- ٥٢٤)، المعروف بالمهدى الهرغى: وتسكن قبيلته المصامدة المغرب، وخرج سنة ٤٩٧هـ باعتباره المهدى وأسس دولة (الموحدين).

3- الناصر لدين الله: من الخلفاء العباسيين، ولد سنة ٥٥۰هـ مدحه ابن التعاويذى فى البيتين باعتباره المهدى المنتظر: أنت الإمام المهدى ليـس لنا إمام حق سواك ينتظر/ تبــدو لأبصـارنا خـلافـاً لأن يزعـم أن الإمــام منتـظر.

4- رجل كان يُدعى عباس الفاطمى: خرج فى غمازة بين ٦٩۰ – ٧۰۰هـ وادعى أنه الفاطمى المنتظر، ومال إليه جمع غفير من أهالى غمازة، وقتل فى نهاية الأمر.

5- رجل اشتهر بالتويزرى: نسبة إلى تويزر من نحل الصوفية، خرج من رباط ماسه وادّعى أنه المهدى الفاطمى، ومال إليه عدد كبير من أهالى سوس وغيرها، وقتل أخيراً.

6- إسحاق السبتى الزوى: الذى خرج فى عهد السلطان العثمانى محمد الرابع سنة ٩٨٦هـ مدعيا المهدوية، وكان تركيا ومن أهالى مير.

7- محمد أحمد: خرج سنة ١٢٦۰هـ من السودان، وهو من قبيلة الدناقلة، ولد فى جزيرة (نبت) مقابل (دنقلا).

8- أحمد بن أحمد الكيّال: الذى دعا الناس أولا إلى إمامته ثم خرج مدعيا المهدوية وأسس فرقة الكيّاليّة.

9- مهدى تهامة: ظهر فى تهامة باليمن سنة ١١٥٩م وادعى أنه الإمام المنتظر وتبعه فريق من الأعراب، واستطاع القضاء على دولة الحمدانيين فى (صنعاء) والدولة النجاحية فى (زبيد).

10- أحمد بن محمد الباريلى: ويسمى بالمهدى الوهابى، ولد سنة ١٢٢٤هـ فى مدينة (بريلى) بالهند، وعرّف نفسه باعتباره من أحفاد الإمام الحسن ، وأعلن الحرب ضد الهندوس والسيخ فى بنجاب الهند وقتل، وقد مهد بأفكاره ودعواه الطريق لخروج القاديانية.

11- الميرزا غلام أحمد القاديانى: خرج سنة ١٨٢٦م من البنجاب بالهند، وحارب جماعة السيخ هناك باعتباره نبياً، وأسس فرقة القاديانية التى لا يزال لها أتباع حتى الآن فى الهند.

١2- محمد مهدى السنوسى ابن الشيخ السنوسى: خرج من بلاد المغرب فى أواسط القرن التاسع عشر الميلادى، وقد قال قبيل موته إنه ليس المهدى المنتظر.

١3- على محمد الشيرازى المعروف بالباب: ولد فى شيراز (إيران) سنة ١٢٣٥هـ، ادعى فى البداية أنه باب المهدى المنتظر، ثم استقل فى دعواه معرفا نفسه بأنه المهدى، ولما رأى كثرة الحمقى حوله، عندئذ ادعى النبوة، وفى النهاية اشتد به الجنون فطمع فى الألوهية، وأُعدم فى سنة ١٢٦٥هـ.

١4- مهدى السنغال: ظهر فى السنغال سنة ١٨٢٨م وادعى أنه المهدى المنتظر، ورفع راية الثورة على الحكم القائم إلا أنه فشل وقتل.

١5- مهدى الصومال: ادعى محمد بن عبد الله سنة ١٨٩٩م أنه الإمام المنتظر، وكان له نفوذ فى قبيلته (أوجادين) مدة عشرين عاماً وحارب البريطانيين والإيطاليين والأحباش وتوفى سنة ١٩٢۰م.

16 - المهدى القحطانى: محمد بن عبد الله القحطانى، خرج فى اليوم الأول من عام ١٤۰۰هـ، نوفمبر عام ١٩٧٩م.. المزعوم واحتلال الحرم المكى (١٩٧٩م).

17- الحسين بن موسى بن الحسين اللحيدى، ترجع أصوله إلى قبيلة عنـزة، كنيته (أبو عبد الله) وهو كويتى الجنسية من منطقه الجهراء، يعيش فى عزلة عمن حوله، ولا يعترف بأقرب قريب إلا إذا كان ممن يواليه، بل إن كثيراً من أقاربه تبرأ منه ومن أفكاره.

 

وفى العصر الحديث ظهر عدد كبير من مدعى المهدوية

فى مصر:

18- فى سيناء زعم محمد عبد النبى عويس أنه (المهدى المنتظر) وأخرج كتاباً يشرح فيه تعاليمه، سنة 2000 وكان مصيره الإقامة فى مستشفى الأمراض العقلية بعد أن اتهمه الناس بالجنون.

 

19- مهدى التبين.. فى يوم ١٨/٣/٢۰۰١م قُدِّم بلاغ إلى مديرية أمن القاهرة عن شخص يدّعى أنه المهدى المنتظر بين أهالى التبين وحلوان.. وقال صاحب البلاغ، إن هذا الشخص ادعى لى أنه المهدى المنتظر وخاتم الأنبياء، وطلب منى أن أؤمن به وبدعوته الجديدة، وأخبرنى بأن الوحى هبط عليه من السماء وهو نائم فى بيته وكلّفه بالرِّسالة الجديدة التى ستكون خلاصاً للبشرية من كل آثامها وآلامها.

 

20 – فى سنة (٢۰۰٢م) أعلن مصدر فى الشرطة المصرية عن اعتقال محمد محمود (٣٣ عاماً) فى الإسكندرية ادّعى أنه الإمام المنتظر، وقال المصدر إن المدّعى اعتقل بعد أن طلب من أئمة المساجد فى حى العطارين (جنوب غرب) إعلان وصول الإمام، وأضاف إن عائلة المدّعى الذى سيحال إلى المحكمة أوضحت أنه يعانى اضطرابات نفسيه.

 

21- فى الإسكندرية.. خرج شاب (٣٦ سنة) من إحدى حارات منطقة كوم الدكة ليعلن على الناس أنه المهدى المنتظر.. أما ما تبقى من حكاياته فهى دليل واضح على اختلال نفسى له جذور فى تركيبته الشخصية، فهو وحيد أخواته البنات، وفشل فى دراسته، ولم يستطعْ حتى الآن أن يقيم علاقة ناجحة مع الجنس الآخر أو تقبله إحدى بنات حواء زوجاً لها، وكان يرى أن أنه قادم ليخلِّص العالم من شرور بوش وشارون، ويبيح الزواج العرفى والسرى ولا يتقيد بعدد محدد من الزيجات.. ويريد أن يجلس مع المطرب شعبان عبد الرحيم لينصبه داعياً لأفكاره، ويحلل المخدرات ويرى أن حجاب المرأة حاجة شخصية، ولا يختلف مع الأئمة الكبار وعلماء الإسلام لأنه يرى أن خلافاته معهم حاجة بسيطة لا تستدعى الخصومة.. كما أنه يريد تغيير قبلة الصلاة، ويؤمن أنه سيقتل الدّجال بنفسه، ولكن لا يعرف بالسيف أم بمدفع رشاش.

 

22- (٢۰۰٤م).. بدأت نيابة القاهرة (يوم الأحد ٢١/٣/٢۰۰٤م) تحقيقاتها مع فرّان بالإسكندرية، فقد عقله بسبب الكوابيس التى كان يراها فى منامه، وظن بداية الأمر أنه من المبشَّرين بالجنة، وتمادى فى خياله معتقداً أنه المهدى المنتظر، وحضر إلى القاهرة لمقابلة شيخ الأزهر ليعرفه بنفسه.. وقال الفرّان الذى يُدعى أشرف عبد الحميد حسنين (٣٦ سنة) إنه رأى فى أحلامه أنه من المبشرين بالجنة، وأنه المهدى المنتظر.

 

23- (٢۰۰٤م).. اعتدى شاب على الدكتور على جمعة مفتى الدِّيار المصرية بالضرب عقب صلاة داخل الجامع الأزهر.. فقد حضر الشاب أمير عبد العظيم (٣۰ سنة) صلاة العشاء خلف المفتى وعقب الصلاة ألقى المفتى درساً دينياً، وإثر انتهائه فوجئ بالشاب يتقدم نحوه ويعتدى عليه بالضرب، وظل يقول له: (أنا المهدى المنتظر ولم تكمل وظيفتك كمفت لمصر).

 

24- (٢۰۰٦م) ادعى أحد الأشخاص بالشرقية أن المهدى المنتظر أرسله الله ليهدى الناس إلى طريق الحق والرّشاد ثم تبين أنه مختلٌّ عقلياً.. كان أهالى قرية (منشأة بشارة التابعة لمركز الحسينية – فى محافظة الشرقية (٩۰ كيلو مترا شرق القاهرة) فوجئوا بشاب يبلغ من العمر (٢٢عاماً) عقب صلاة الجمعة يمسك بميكروفون المسجد ويخطب فيهم ويعظهم ويخبرهم بأنه المهدى المنتظر.

 

فى السعودية:

25 - (٢۰۰١م).. فى تصريح لوكالة الأنباء السعودية قال مدير شرطة منطقة الرياض، إنه فى مساء يوم الخميس (٢ رمضان ١٤٢٣هـ) لاحظ رجال الأمن القائمون على حراسة وزارة المالية والاقتصاد الوطنى، أن شخصاً مسلحاً يحاول الدخول للوزارة وكان يطلق النار بطريقه عشوائية.. وأثناء التفاوض مع الجانى ناصر بن هايس بن سرور المورقى سعودى الجنسية من مواليد ١٣٩٦هـ، طلب المذكور مبلغاً مالياً والسماح له بالسفر إلى خارج المملكة زاعماً أنه الخليفة المهدي.. وأثناء تبادل إطلاق النار معه أصيب ونقل إلى المستشفى وتوفى متأثراً بإصابته.

 

26- فى (٢۰۰٥م).. موظف سابق فى إحدى الشركات يحمل شهادة الدكتوراه يدّعى أنه (المهدى المنتظر) وله موقع على النت.

 

27- فى (٢۰۰٦م).. رحَّلت السلطات السعودية بالتنسيق مع السفارة التونسية بالرياض مواطناً تونسياً كان قد اعتقل عند محاولته التسلل للمملكة عبر الحدود مع الأردن بدون أية وثائق رسمية أو جواز سفر، مدّعياً أنه (المهدى المنتظر) عند استجوابه.. وكشفت الفحوص الطبية عن أنه مريض نفسياً وغير مسؤول عن تصرفاته.

 

28- فى اليمن (٢۰۰٤م).. أعلن عضو فى المجلس المحلى بمديرية حيدان باليمن أنه المهدى المنتظر واسمه الحقيقى أحمد الوايلى كان بلغ 50 عاما من عمره.

 

29- فى المغرب (٢۰۰٦م).. ادعى مغربى يقرأ القرآن مخموراً، كما أنه متهم بالشذوذ وتلاوة القرآن مخموراً، أنه المهدى المنتظر.

 

30- فى فلسطين (٢۰۰٦م): ظهر شخص أمام المصلين فى المسجد الأقصى المبارك فى ليلة القدر (رمضان ٢۰۰٦) بلباس أخضر وادّعى أنه هو المهدى المنتظر.. وقد أثار ظهوره فى الأقصى ردود فعل صاخبة ضده، إلى درجة أن بعض المصلين وحرّاس المسجد منعوه من التحدث، ثم ضرب على يد عدد من المصلين.

 

31- فى السودان (٢۰۰٦م) فى أم درمان.. زكريا حسين عبد الله تلميذ العارف بالله الشيخ عبد الرحيم البرعى بن الشيخ محمد وقيع الله إلى كل مسلمى الأرض، أدعوكم إلى الدفاع عن هذا الدين ومقدساته وإيقاف هذا الزحف الأمريكى الجائر الظالم الذى نسى أن الله هو المهيمن ذو القوة المتين.

 

32- فى العراق (٢۰۰٧م).. جرت مواجهة عسكرية بمدينة النجف بالعراق مع مجموعة تنظيم (جند السماء)، بمعركة بدأت بسيطة ثم تبين أنها معركةٌ كبرى.. فقد كشف مسؤول عراقى معلومات مثيرة عن التنظيم الذى تلقى ضربة عسكرية من قبل القوات العراقية وقوات مساندة يوم الاثنين، مشيراً إلى أن زعيم التنظيم يدّعى أنه المهدى المنتظر، وأنه قد خطط لاحتلال مرقد الإمام على بن أبى طالب بالنجف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Hassan

كاذب

الشيخ ميزو كاذب لأن المهدي المنتظر هو إسلام بحيري

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

للأسف..

بدلاً من الحوار العقلانى يلجأ الشبوخ فى مهاجمة الشيخ ميزو فى شخصه ويبتعدون تماماً عن الحوار العقلانى ويؤيدون فكرة أن المهدى المنتظر سوف يظهر...وبذلك لاأمل فى تصحيح الخطاب الدينى

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف الششتاوى

مدينه نصر

ميزو ده العمل المناسب له صبى عالمه رقااااااااااااص

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن

المهدي المنتظر

قال رسول الله ان المهدي هو واحد من ابناء عائلتي ووصف رسول الله المهدي في الحديث هل هذه المواصفات تنطبق عليك التي في الحديث ... وايضا ان المهدي سوف يظهر في مكه او من المدينه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هو الجنان وصل للحد ده

الناس اللى زى الشيخ ميزو دول لازم يتنفوا ولا يرموهم فى داهية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة