أكرم القصاص

انسحاب المغرب والسعودية والإمارات والبحرين من القمة العربية-الأفريقية

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 08:04 م
انسحاب المغرب والسعودية والإمارات والبحرين من القمة العربية-الأفريقية جامعة الدول العربية - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وفود المغرب، والسعودية، والإمارات والبحرين، اليوم الثلاثاء، انسحابها من القمة العربية - الأفريقية بغينيا الاستوائية؛ بسبب إصرار الاتحاد الأفريقى على مشاركة وفد "الصحراء" فى أعمال القمة، بحسب موقع "الخليج أونلاين".

 

واحتجت المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو، فى اجتماعات أفريقية عربية فى العاصمة الغينية، ما أدى إلى تأجيلها إلى موعد لم يحدد، فى وقت يواصل العاهل المغربى الملك محمد السادس، جولته الأفريقية، والتى تشمل دولاً وقفت دائماً ضد المغرب إلى جانب الجبهة.

 

وكان مقرراً بدء اجتماعات المجلس المشترك (وزراء الخارجية) للقمة العربية الأفريقية الرابعة، أمس الاثنين، فى عاصمة غينيا الاستوائية ملابو، إلا أن الوفد المغربى  اعترض على مشاركة الجمهورية الصحراوية التى أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1977.

 

بدوره أعلن السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية، أن بلاده أعلنت انسحابها تضامناً مع المغرب.

 

وقال خلال المجلس الوزارى، إن السعودية تساند المغرب فى  انسحابها من القمة، و"كل ما يمسّ سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية".

 

واقترح رفع علم "الصحراء" من على طاولة الدول المشاركة، حتى يتم التوافق على حل لمواصلة الاجتماعات، مضيفاً أن غينيا الاستوائية "لم تقدم دعوة للصحراء".

 

فيما أكد وزير التغير المناخى  والبيئة الإماراتى، ثانى بن أحمد الزيودى، مساندة موقفى المغرب والسعودية، وقال فى  كلمة خلال الاجتماع، إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية فى  الانسحاب من القمة.

 

وفى  سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسى أفريقى رفيع عن رفع جلسات أعمال المجلس، إلى وقت لاحق لم يحدد.

 

وقال المصدر إن انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات من القمة تسبّب فى "إخلال كبير بأعمال القمة"، ما اضطر رئيس المجلس الوزارى  للقمة، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتى  وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزارى  إلى وقت لاحق لم يحدد".

 

وذكر المصدر أن "هذه الخلافات ستتسبّب فى فشل القمة العربية الأفريقية الرابعة التى ستنطلق غداً، فى  الوقت الذى بدأ فيه عدد من الرؤساء التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة فى أعمالها".

 

وأضاف أن الدول الأفريقية ستعقد اجتماعاً طارئاً اليوم لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية، وبالمثل سيعقد رؤساء وفود الدول الثلاث المغرب والسعودية والإمارات اجتماعاً لبحث الأزمة، وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

 

ونجحت جبهة البوليساريو وداعموها فى  حصول (الجمهورية الصحراوية) على عضوية منظمة الوحدة الأفريقية 1982، ما أدى إلى انسحاب المغرب من المنظمة رسمياً عام 1984، وتقدم فى  سبتمبر الماضى، بطلب الالتحاق بالاتحاد الأفريقى، بعد 32 عاماً من انسحابه من العمل الأفريقى المؤسساتى الجماعى، ومن المقرر أن تبتّ قمة أفريقية، تعقد فى  يناير القادم، فى هذا الطلب الذى لاقى ترحيباً أفريقياً واسعاً.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد - الجزائر

هته الدول تريد انتزاع الزعامة بالقوة

هته الدول تريد انتزاع الزعامة بالقوة من الدول العربية الكبيرة والمعروفة كمصر والجزائر... ولكن وكما يقول المثل ... رب ضارة نافعة... لقد جاءهم الرئيس الأمريكي الجديد ليسلبهم أموالهم التي أرادوا استعباد العباد والبلاد بها ويردهم إلي مكانهم الحقيقي... وأظن أن الرئيس السيسي بحكمته تفطن لهذا المشروع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

@ الممالك علي اشكالها تقع @

@ طبعا مملكه السعوديه والامارات والبحرين لازم تقف مع مملكه المغرب ولا ايه @ @ انهم يخشون علي عروشهم @

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو هشام

لـ تعليق 2

إنهم يقفون في وجه المؤامرة كما وقفوا مع مصر وما كان يحيط بها من دسائس .. أم أن الوقوف مع المغرب فيه ضرر .. طبعاً الاخ الجزائري هم من أكبر المستفيدين والداعمين لكل ما من شأنه إللحاق الضرر بـ جيرانهم في المغرب ... ولا ينكر ذلك إلا من بقلبه عمى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشمري ,,, السعودية

الى رقم 1

ستبقى المغرب دولة موحدة , ومن يسعى لتقسيمها فهو يسعى لذلك من أجل مصالحه هو فقط ضاربا عرض الحائط بوحدة جيرانه . ويبقى شأن الصحراء شأن مغربي داخلي والتدخل فيه أمر مرفوض تماما ، فلا تتحدث عن العروبة وأنت تؤيد تقسيم المغرب وتطبل لترامب وتمنياتك بأن يقضي على دول الخليج .. فنحن جميعا ضد أي خطر تتعرض له بلد عربي من المحيط إلى الخليج ومن يتربص بنا عليه أن يغرد خارج السرب ..

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي اصيل

الانكارجحود.

يااخ فؤاد من الجزائر السعودية مع المغرب لانها تتعرض لتقسيم.فهل ستقف مع من ينادي بتقسيم مصر لاقدرالله..وهل مصر ستقف مع من يريد تقسيم الجزائر لاقدرالله.اذااحسنوا الظن بمن يعارض هذاالمشروع فانظرالى سكوت الدول العربية على ماحصل لسودان الشقيقة..امااذاكنت تكرة السعودية لشيء اخر فهذا شأنك.ولاتنكر وقوف السعودية مع مصرالشقيقة.وماحصل سحابة صيف وتزول ان شالله..تحياتي لاهل الجزائرالاشقاء

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الواحد

إنسحاب وفد المغرب

يا جماعة إدا كنتم من عامة الشعب فكلنا مسلمون و كلنا على قلب رجل واحد غير ان الأنظمة مختلفة فيما بينها من اجل مصالحها الخاصة كما انها ايضا تثير هدا النوع من الخلافات لإثارة عامة الناس عن مشاكلهم اليومية من ظلم وتسلط هده الأنظمة اليكتاتورية بدون إستثناء فلو إستطلعت آراء الشعوب حول وحدة عربية مثلا لكان الجواب بنعم للوحدة ولما رفض إلا زعماء هده الأنظمة وحاشياتهم المستفدون من هدا الوضع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة