حلوى المولد ما لها وما عليها.. المكسرات تحتل عرش الحلويات وتحتوى على المعادن وتنشط جهاز المناعة.. والسمسمية تمنحك نضارة البشرة.. والفولية كلها سعرات حرارية.. والأطباء يحذرون مرضى السكر والسمنة من تناولها

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 07:33 م
حلوى المولد ما لها وما عليها.. المكسرات تحتل عرش الحلويات وتحتوى على المعادن وتنشط جهاز المناعة.. والسمسمية تمنحك نضارة البشرة.. والفولية كلها سعرات حرارية.. والأطباء يحذرون مرضى السكر والسمنة من تناولها حلوى المولد ما لها وما عليها
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل مصر بالمولد النبوى كل عام بمظاهر قد تختلف عن غيرها من الدول الأخرى، وأولى هذه الاحتفالات هى حلاوة المولد التى تتميز بها مصر وتتميز عن غيرها من الدول، ويقال إن حلاوة المولد عرفها الفاطميون، وهم الذين أدخلوها إلى مصر، ورغم أن حلاوة المولد كانت من قبل تقتصر على السمسمية، والفولية، والحمصية، والملبن فقط، إلا أنه ظهر بعد ذلك المكسرات والتى تم إدخالها إلى حلوى المولد، والتى يقبل عليها الكبار والأطفال أيضا كنوع من الاحتفال بالمولد النبوى.

 

أطباء النباتات والعقاقير والمنتجات الطبيعية يؤكدون على فوائد المسكرات والحبوب المصنوعة منها، لكنهم يحذرون من السكر الموجود فيها والمصنوعة منه، وخاصة مرضى السكر، والمرضى الذين يعانون من السمنة.

 

المكسرات تقلل نسبة الكولسترول فى الدم..

أكد الدكتور على الشامى أستاذ العقاقير والمنتجات الطبيعية بجامعة القاهرة، أن أضرار حلوى المولد أكثر من فوائدها إذا تم صنعها من  السكر، واعتمدت عليه فى صنعها، لكن إذا كانت مصنوعة من الجلوكوز السائل أى الحبوب والمكسرات تكون هى الغالبة فتكون مفيدة، ولا ترفع مستوى السكر فى الدم فى مرضى السكر.

 

وقال الدكتور على الشامى إن المكسرات المصنوعة منها مثل عين الجمل "الجوز" واللوز والفذدق والكاجو، جميع هذه المكسرات مفيدة للجسم لأنها تعمل على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم، موضحا أنها تحتوى على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، ما يجعلها مفيدة لأى شخص يتناولها، لكن ما يجعلها تمثل خطورة على بعض المرضى احتوائها على كمية كبيرة من السكر، وتعتبر ضارة على مرضى السكر، أو الذين يعانون من السمنة، مؤكدا أن السكر الموجود فيها يحتوى على مواد نشوية ومادة بكتينية لكى تعطيها سمك القوام.

 

المكسرات المصنوعة من السكر ضارة على مرضى السكر

حلوى المولد المصنوعة من السكر الخالص تمثل خطورة 

 

المكسرات تحتل عرش حلوى المولد ..

وأوضح أن المكسرات خصوصا عين الجمل تحتوى على فيتامين "هـ" وهو مقوى جنسى، كما أنها تحتوى على المعادن وعلى الكالسيوم، والحديد، والماغنسيوم والفسفور ،والزنك ،مشيرا الى أن الألياف الموجودة بالمسكرات مطلوبة للجسم ،وتقلل امتصاص السكر من الأمعاء وتعادل كمية السكر الموجودة بحلوى المولد.

 

المكسرات تنشط جهاز المناعة..

وأضاف أن المكسرات تعمل على تنشيط جهاز المناعة، ويعتبر غذاء مهما جدا لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية الموجودة بالجسم، مثل "التربتوفان والفينايل آلانين واليوسين والمثيونين" والتى يحتاجها الجسم كما تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة، وهى تفيد راغبى زيادة الوزن ،والذين يعانون من النحافة موضحا أن عين الجمل يحتوى على الزنك والذى يعمل على تنشط جهاز المناعة وفيتامين هـ.

 

وأضاف أن اللوز وعين الجمل مصدر غنى بالسعرات الحرارية، وتمثل الأوميجا 6 أو الدهون غير المشبعة نسبة كبيرة منهم والأوميجا 6 ضرورية لتقليل نسبة الكولسترول وتخليص الجسم من الدهون الضارة التى تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أنهم مصدر جيد لبعض المعادن والفيتامينات التى تزيد من التركيز وتنشط خلايا المخ.

 

وحذر من البندق لأنه يحتوى على زيوت غير جيدة مثل الزيوت الموجودة بجوز الهند.

 

الحمصية المصنوعة من الجلوكوز السائل مفيدة
الحمصية المصنوعة من الجلوكوز السائل مفيدة

 

 فوائد الحمصية..

وقال الدكتور على الشامى يحتوى الحمص على مواد نشوية تعطى طاقة، ومواد بكتينية تساهم فى علاج الإسهال.

 

كلما كانت قليلة السكر كانت مفيدة.

وأكد الدكتور على الشامى أنه كلما كانت الحلاوة قليلة وتحتوى على الحبوب بشكل أكثر ،وتكون جيدة ،وموثوق فيها والسكر من "الجلوكوز السائل"، كلما كانت مفيدة بدلا من السكر الأبيض الذى يملا الحلوى.

 

فوائد السمسمية..

من جانبه أكد الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، أن السمسم يحتوى على بعض الدهون غير المشبعة التى تسهم لحد كبير فى تخفيض الكولسترول والدهون الضارة، كما أنه مصدر ضرورى للبروتين اللازم لبناء العظام والعضلات، ويحتوى على بعض الألياف التى تقى من الإمساك وتحل مشاكل الهضم، وبه نسبة من المعادن مثل الكالسيوم الضرورى لعلاج أمراض العظام ويسهم فى الوقاية من سرطان القولون ،كما يحتوى على الماغنسيوم الضرورى لصحة الجهاز التنفسى والمضاد لبعض حالات الاكتئاب، كما يتميز السمسم باحتوائه على التريبتوفان (Tryptophan) مادة تقلل العصبية وتهدأ الجهاز العصبى وتحسن الحالة المزاجية للشخص.

 

وأضاف أن حلوى المولد التى تحتوى على السمسم مفيدة جدا، وتسمى حبوب الشباب لأن الزيت الموجود فيها يؤدى إلى نضارة البشرة، وتجديد خلايا الجسم، فالسمسم مثل المكسرات يحتوى على المعادن والفيتامينات ،ويفيد فى نضارة البشرة،

 

 السودانية..

الفول السودانى يحتوى على أحماض دهنية، موضحا أنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات، ويتساوى فى الفيتامينات مع اللوز لكن يؤدى إلى زيادة الوزن ويؤدى إلى السمنة لمن يعانون من النحافة.

 

ما تكلش كتير منها..

وأشار إلى أنه بالرغم من كل هذه الفوائد لكن وجود هذه المكونات فى صورة حلوى عالية السكريات يجعل الإفراط منها شديد الخطورة للأصحاء ومرضى القلب والبدانة.

 

اشترى الحلوى من مصدر موثوق فيه

..

وحذر الدكتور خالد مصيلحى من استعمال الحبوب والمكسرات المخزنة وبالذات عند تخزينها من عام لآخر، وهذا يؤدى إلى التزنيخ وقد تسبب مشاكل كثيرة بالجسم، إلا إذا تم شراؤها من مكان موثوق فيها، كما حذر أيضا الفول السودانى لأن الفول السودانى من أكثر الحبوب التى تصاب بفطر "الأسبراجلس" التى تفرز أنواع من الأفلاتوكسين ،والتى تدمر الكبد، وهى مادة سامة يتم افرازها عند تعرض الحبوب للتخزين فترة طويلة فى جو رطب، موضحا أنه يمكن أن يظهر فى الفول على شكل بقع بيضاء. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو يمنى

اسعار حلاوة المولد

مفيش حلاوة السنادى وشكرا للحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

الفوليه والسمسميه **تفتكر مع الحكومه دى حناكل حلاوه

ياراجل دا احنا بطلنا نص الاكل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة