وزارة الرى: 2.9 مليار جنيه للحماية من السيول.. الأولوية للمناطق المأهولة بالسكان.. خطة لمواجهة التغيرات المناخية وحماية الدلتا من الغرق.. و250 مليون جنيه اسثمارات فى كفر الشيخ حتى لا تتعرض للغرق

الأحد، 20 نوفمبر 2016 01:39 ص
وزارة الرى: 2.9 مليار جنيه للحماية من السيول.. الأولوية للمناطق المأهولة بالسكان.. خطة لمواجهة التغيرات المناخية وحماية الدلتا من الغرق.. و250 مليون جنيه اسثمارات فى كفر الشيخ حتى لا تتعرض للغرق الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية، التابع لوزارة الرى، أنه تم تخصيص 2.9 مليار جنيه ضمن خطة الاستعداد للسيول خلال الـ 3 سنوات القادمة، منها 900 مليون جنيه خلال العام الحالى للمناطق المأهولة بالسكان.

 

وأضاف صقر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الخطة التى سيتم تنفيذها تتضمن محافظة البحر الأحمر "راس غارب والغردقة وحلايب وشلاتين"، وجنوب سيناء "دهب وغرندل والمرحلة الثانية لحماية طابا"، ومحافظات الوجه القبلى.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه قد تم انفاق 2 مليار جنيه خلال العامين الماضيين للاستعداد لمواجهة الامطار والسيول، وأن ذلك ساهم بشكل كبير فى مواجهة السيول التى حدثت نهاية أكتوبر الماضى فى العديد من المدن ومنها سفاجا وطابا.

 

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات صحفية أن هناك منشآت قدرتها الاستيعابية من مياه الأمطار والسيول تبلغ حوالى 70 مليون متر مكعب ومن المقترح عمل منشآت تستوعب 220 مليون متر مكعب إضافية.

 

وأشار عبد العاطى إلى أن الوزارة تنفذ خطتها لمواجهة التغيرات المناخية حيث قامت بالعديد من أعمال حماية الشواطئ من المصدات وحواجز الأمواج، على امتداد ساحل البحر المتوسط فى بورسعيد ورأس البر وكفر الشيخ ورشيد والإسكندرية وغيرها من المدن وكذلك فى عدد من الأماكن على ساحل البحر الأحمر والتى حمت استثمارات تقدر بالمليارات.

 

وأوضح أن هذه الأعمال جزء من خطة مواجهة تأثير التغيرات المناخية وما قد ينتج عنها من ارتفاع فى منسوب سطح البحر حتى لا تتعرض الأجزاء المنخفضة من الدلتا للغرق.

 

وفى إطار الحماية من التغيرات المناخية وتأثيراتها أكد المهندس أحمد فتحى رئيس هيئة حماية الشواطئ أنه تم دراسة المناطق المنخفضة بمحافظة كفر الشيخ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحمايتها، وذلك بداية من بوغاز البرلس شرقا حتى بوغاز رشيد غربا بطول 60 كيلو متر شمال الطريق الدولى الساحلى والتى تتعرض للغمر فى موسم النوات مما يهددها بالكامل خاصة أنها تعتبر من المناطق الواعدة والجاذبة للاستثمار.

 

وأضاف فتحى فى تصريحات صحفية أن المنطقة التى سيتم حمايتها تبدأ من غرب محطة كهرباء البرلس حتى شرق منطقة مطوبس الصناعية وذلك بسبب انخفاض المنطقة 50 سنتيمتر عن مستوى سطح البحر باستثمارات 250 مليون جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة