بالفيديو والصور.. "ليلة اعترضت فيها النوبة".. قطع 3 طرق وشريط السكة الحديد بأسوان.. وإصابة شخصين أثناء محاولة قطع الطريق الرابع.. و19 "ميكروباص" من 44 قرية للاعتراض على طرح أراضى "خور قندى" للاستثمار

الأحد، 20 نوفمبر 2016 05:00 ص
بالفيديو والصور.. "ليلة اعترضت فيها النوبة".. قطع 3 طرق وشريط السكة الحديد بأسوان.. وإصابة شخصين أثناء محاولة قطع الطريق الرابع.. و19 "ميكروباص" من 44 قرية للاعتراض على طرح أراضى "خور قندى" للاستثمار جانب من قطع طريق السادات بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


"ليلة اعترضت فيها النوبة".. قطع 3 طرق وشريط... by youm7

عاشت محافظة أسوان، ليلة من التوتر والقلق عقب قيام أبناء النوبة بقطع ثلاثة طرق حيوية بالإضافة إلى السكة الحديد، احتجاجاً على اعتراض قوات الأمن لمجموعة نوبية كانت فى طريقها إلى "توشكى" و"خور قندى" جنوب أسوان، للاحتجاج على طرح أراضى المنطقتين للاستثمار، باعتبارهما أراضى نوبية خالصة ومن حق أبناء النوبة فقط.

جانب من قطع طريق السادات بأسوان
جانب من قطع طريق السادات بأسوان

ورصد "اليوم السابع" كواليس الأزمة وتوابعها ابتداء من دعوات ما يسمى بـ"قافلة العودة" وحتى امتداد الاحتجاجات التى أدت إلى إصابة شخصين بأعيرة نارية من جانب قوات أمنية، أثناء محاولة قطع الطريق الرابع.

 

بدأت تفاصيل الاحتجاجات، بقيام مجموعة من أبناء النوبة بالدعوة إلى ما يسمى بـ"قافلة العودة"، وحددوا أمس، السبت، للسفر إلى منطقتى توشكى وخور قندى جنوب أسوان، لتنظيم فعاليات خلال هذا اليوم والاحتجاج على طرح أراضى المنطقتين للاستثمار.

احتجاجات النوبيون على طريق السادات بأسوان
احتجاجات النوبيون على طريق السادات بأسوان
 

وبعد تحرك 19 حافلة "ميكروباص" تجمعوا من 44 قرية بمركز نصر النوبة، ظهر أمس، السبت، اعترض طريقهم كمين أمنى متحرك كان متوقفاً بالقرب من الكيلو 43 على طريق "أسوان – أبوسمبل" الدولى، ومنعهم من استكمال رحلتهم، مما دفعهم إلى قطع الطريق فى الاتجاهين وتعطيل الحركة المرورية بين مدينتى أسوان وأبوسمبل، وتكدس شاحنات النقل على الطريق وتأخير رحلة مجموعة من السائحين الأجانب بعد أن سمحوا لهم فى النهاية بالعبور.

 

وفى حوالى الساعة السادسة مساء، قطع مجموعة أخرى من النوبيين طريق السادات بمدينة أسوان، أمام النادى النوبى العام ومحكمة الأسرة، تضامنا مع زملائهم على طريق أبوسمبل الدولى، رافضين فتح طريق السادات إلا بعد السماح لزملائهم باستكمال رحلتهم.

الحجارة على طريق السادات لمنع الحركة المرورية
الحجارة على طريق السادات لمنع الحركة المرورية

وفى حوالى الساعة الثامنة مساء، قطعت مجموعة ثالثة الطريق الزراعى "أسوان – القاهرة" فى الاتجاهين، وحركة السكة الحديد أمام نقطة تفتيش وكمين قرية بلانة بمركز نصر النوبة، مما أدى إلى تعطل حركة القطارات والطريق الزراعى أيضاً لمدة وصلت لـ3 ساعات، حتى عادت الحركة المرورية والسكة الحديد مرة أخرى لطبيعتها ببلانة، فيما لا تزال الحركة المرورية متوقفة بطريقى أبوسمبل والسادات "حتى كتابة سطور هذا التقرير".

 

وأثناء محاولة مجموعة رابعة قطع طريق السادات أمام منطقة الكرور، وقعت مشادات كلامية بين المحتجين من أبناء النوبة وقوات الأمن المتمركزة بالمنطقة، تطورت إلى إطلاق القوات الأمنية الرصاص الحى بشكل عشوائى أدى إلى إصابة شخصين هما "شعبان محمد عبد الباسط" 35 سنة، بطلق نارى بالكتف الأيمن، ومحمد ربيع السيد" 24 سنة، بطلق نارى بالساعد الأيمن، وتم نقلهما إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.

تكدس السيارات على الطريق
تكدس السيارات على الطريق

كما شهدت مناطق فى مدينة أبوسمبل السياحية، ومدينة أسوان بمنطقة الكرور، إشعال النيران فى مجموعة من الأشجار والقمامة احتجاجا على إصابة شابين بطلقات نارية.

 

وفى سياق متصل، عقد مجدى حجازى، محافظ أسوان، واللواء مجدى موسى، مدير الأمن، اجتماعاً مغلقاً مع نائب النوبة ياسين عبد الصبور، لبحث تطورات الأزمة وإقناع النوبيين بفتح الطرق المغلقة، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن حل واستمرت أزمة قطع الطرق مستمرة، خاصة بعد إصابة شابين بطلقات نارية.

المحتجون يشعلون النيران فى صندوق للقمامة
المحتجون يشعلون النيران فى صندوق للقمامة

وعلم "اليوم السابع" أن نائب النوبة تلقى اتصالا من شركة الريف المصرى، التى أعطته وعداً ببحث استبعاد أراضى خور قندى من طرحها للاستثمار، والاكتفاء بطرح أراضى توشكى فى أسوان، كما أجرى النائب النوبى اتصالات بوزير الداخلية لمحاولة إقناعه بفتح الطريق أمام "قافلة العودة" بطريق أبوسمبل، والسماح لهم باستكمال رحلتهم.

 

ومن جانبهم، قال أبناء النوبة أن رحلتهم إلى منطقتى خور قندى وتوشكى ليست مخالفة لقانون التظاهر، ولكنها قافلة اجتماعية تهدف إلى تعريف الأجيال النوبية أراضى أجدادهم التى هجروا منها.

تعطل الحركة المرورية على طريق السادات بأسوان
تعطل الحركة المرورية على طريق السادات بأسوان

ومن المنتظر أن تشهد ساعات الصباح الأولى أزمة على طريق السادات بمدينة أسوان، نظرا لوجود عدد كبير من المدارس والمصالح الحكومية بالطريق فى حال استمرار قطع الطرق، بجانب وجود أزمة فى عبور السائحين من أسوان إلى مدينة أبوسمبل جنوباً للاستمتاع بمشاهدة آثار معبد أبوسمبل.

إشعال النيران وتعطل المرور بالطريق
إشعال النيران وتعطل المرور بالطريق

 

توقف الحركة المرورية على طريق أبو سمبل الدولى
توقف الحركة المرورية على طريق أبو سمبل الدولى

 

المحتجون أثناء تأدية صلاة العصر على طريق أبوسمبل
المحتجون أثناء تأدية صلاة العصر على طريق أبوسمبل

 

دعوة الاحتجاج لقافلة العودة
دعوة الاحتجاج لقافلة العودة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

مش مصادفه قطع طرق واحتجاجات ثم قطع كهرباء

قطع طرق واحتجاجات ثم قطع كهرباء مباشره دا عمل ممنهج مخطط للاثاره ارجو التنبيه لان ده مش صدفه

عدد الردود 0

بواسطة:

العطواني

مفيش غير كلمه دي بلدنا

انتوا نايمين في العسل في القاهرة وبحري ومش عارفين النوبيين بيعملوا ايه وبيخططوا ل ايه اقسم بالله لو ماتكسرتش شوكتهم سيتكرر نموزج جنوب السودان ودارفور وجمال عبد الناصر مكانش اهبل او مفتري لما وزعهم بطول محافظة اسوان وقنا وكان قادر يجمعهم في مكان واحد افيقوا ايها المسئولين دول واكلين دماغنا في اسوان ومفيش غير كلمه دي بلدنا وكاننا احنا الصعايدة والبحاروة جايين من استراليا اقول قولي هذا وقد اعذر من انذر

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

إلى رقم 2 أنت تقودنا لذلك

لم نقول يوما انها بلدنا ولن نفعل كما فعل أهل جنوب السودان أنت كل من قلت عليهم دخلاء ولكم حرية التحرك فى أسوان إلى أبو سمبل أما العنصرية هى منع النوبيين من العبور إلى أراضيهم وأراضى أجدادهم وأمثالك من يريد بنا أن نطالب بالأنفصال ويحرض عليه أنت وأبناء الداخلية الذين أستخدموا السلاح أمام شباب أعزل وتريدون منا أن نجعل من قضيتنا تدويلها بسبب أمثالك وأمثال من أطلق الرصاص الحى على الشباب ماذا انت فاعل لو كان أخوك قد أطلق عليهالرصاص الحى (وحسبنا الله ونعم الوكيل) فى أمثالك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة