أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسى يصل البرتغال اليوم.. برنامج حافل للترحيب بالرئيس المصرى فى لشبونة ومؤتمر صحفى بالقصر الجمهورى مع "دى سوزا" غدًا.. والسفير المصرى:البرتغال صوت داعم لمصر بالاتحاد الأوروبى ومساند لثورة 30 يونيو

الأحد، 20 نوفمبر 2016 02:34 م
السيسى يصل البرتغال اليوم.. برنامج حافل للترحيب بالرئيس المصرى فى لشبونة ومؤتمر صحفى بالقصر الجمهورى مع "دى سوزا" غدًا.. والسفير المصرى:البرتغال صوت داعم لمصر بالاتحاد الأوروبى ومساند لثورة 30 يونيو الرئيس السيسي ورئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا
رسالة لشبونة- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السيسى يتسلم "مفتاح" عمدة لشبونة غدًا.. السيسي يزور ضريح مؤسس اللغة البرتغالية وشاعرها الأول.

العشيرى: الرئيس يعقد الثلاثاء لقاء مهما مع عدد محدود من كبار رجال الأعمال البرتغاليين.. ويزور الأكاديمية العسكرية العليا

 

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة البرتغالية لشبونة مساء اليوم الأحد، فى أول زيارة يقوم بها رئيس دولة إلى البرتغال، منذ تولى الرئيس الجديد "مارسيلو ريبيلو دى سوزا".

وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى البرتغال أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا فى مارس 2016، علاوة على كونها أول زيارة رسمية لرئيس مصرى للبرتغال منذ عشرين عامًا، ويتضمن جدول أعمال الرئيس السيسى عقب وصوله مساء اليوم، مقابلة مع التليفزيون البرتغالى.

وتجرى مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسى الساعة 11 صباح غد الإثنين بتوقيت لشبونة - الثانية عشر ظهرًا بتوقيت القاهرة- أمام دير جيرونوميس فى لشبونة، حيث يستعرض الرئيس حرس الشرف، ويتوجه بعدها لوضع أكليل من الزهور على ضريح الشاعر البرتغالى الراحل لويس فاس دو كامويش، الذى يعد أكبر شاعر فى تاريخ البرتغال ومؤسس اللغة البرتغالية .

ويتوجه الرئيس السيسى إلى القصر الجمهورى بلشبونة فى تمام الساعة 11 ونصف صباح الإثنين بتوقيت البرتغال، لإجراء مباحثات مهمة مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دى سوزا تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط .

ويعقد  الزعيمان مؤتمرًا صحفيًا عقب مباحثاتهما الرسمية، يتوجه بعدها الرئيس السيسى إلى مقر مجلس الوزراء البرتغالى لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء البرتغالى تتناول العلاقات الثنائية وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يقيم رئيس الوزراء البرتغالى مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس السيسى، الذى يتوجه بعدها إلى مقر عمودية لشبونة لمقابلة عمدة لشبونة، وهو المقر الذى أعلنت فيه الجمهورية البرتغالية 1910، وهو عبارة عن قصر فى وسط مدينة لشبونة، وسيكون هناك استقبال رسمى للرئيس السيسى، يعقبه احتفال بحضور السفراء المعتمدين، حيث سيتم إهداء الرئيس السيسى مفتاح لشبونة وهو رمز للترحيب بالرؤساء وتقدير للزائر.

ومن المنتظر أن يتحدث عمدة لشبونة عن تاريخ المدينة، والتى استضافت القمة الرقمية وشارك فيها 55 مشارك، منهم عدد من الشباب المصريين المتميزين فى تكنولوجيا المعلومات، كما يلقى الرئيس السيسى كلمة خلال حفل الاستقبال الرسمى بمقر عمودية ليشبونة، ويشارك فى مأدبة العشاء التى سيقيمها على شرفه رئيس البرتغال مساء الاثنين.

من جانبه، قال السفير المصرى فى لشبونة على العشيرى، إن برنامج عمل الرئيس السيسى بعد غد الثلاثاء، يتضمن لقاء مهمًا مع عدد محدود من كبار رجال الأعمال البرتغاليين المعنيين بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل البحرى، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من خبرة البرتغال فى تلك المجالات.

وأضاف "العشيرى" فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق للرئيس السيسي خلال زيارته للبرتغال، أن الرئيس السيسي سيزور عقب  لقاءه مع رجال الأعمال الأكاديمية العسكرية العليا البرتغالية، وهى شبيهة بأكاديمية ناصر العسكرية في مصر، حيث سيلقى محاضرة بها تتناول الأمن والتعاون الدولى لمحاربة الإرهاب، يعقبها زيارة يقوم إلى مبنى البرلمان البرتغالى للقاء رئيس البرلمان ورئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان البرتغالى ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية - البرتغالية.

وأشار السفير المصرى إلى أن الوفد الرسمى المرافق للرئيس السيسى خلال زيارته للبرتغال، سيضم وزير الخارجية سامح شكرى ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد ووزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل.

وقال "العشيرى"، إن حجم التبادل التجارى بين مصر والبرتغال، لم يرق حتى الآن إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين مصر والبرتغال، متوقعًا زيادة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، كما أنه سيتم قريبًا تحديد موعد انعقاد اللجنة المصرية - البرتغالية.

وأشار إلى زيارة الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للشبونة فى أكتوبر الماضى، للمشاركة فى اجتماع الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا بأعضاء الغرفة الصناعية العربية بالبرتغال، لاستعراض فرص ومزايا الاستثمار فى محور قناة السويس، موضحًا أن الغرفة تعقد منتدى اقتصادى عربى برتغالى سنويًا يفتتحه رئيس البرتغال، لبحث تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البرتغال والدول العربية.

وفيما يتعلق بموقف البرتغال من جماعة الإخوان الإرهابية، قال سفير مصر بلشبونة، إن البرتغال أكدت احترامها لخيارات الشعب المصرى وإرادته فى الثلاثين من يونيو،  مشيدًا بمواقف البرتغال إزاء التطورات التى مرت بها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، والتى عكست تفهم البرتغال لطبيعة تلك التطورات والظروف التى تشهدها المنطقة.

وأكد على أن البرتغال تمثل صوتًا داعمًا لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أن البرتغال فتحت ذراعيها لاستقبال اللاجئين السوريين، حيث وافقت على استقبال 10 آلاف لاجئ وهو ضعف العدد الذى حدده الاتحاد الأوروبى.

وقال "العشيرى"، إن إجمالى عدد المسلمين فى البرتغال يبلغ حوالى 50 ألف شخص جاء غالبيتهم من أصول أفريقية ويتسمون بالتسامح، كما أن الرئيس البرتغالى يوم تنصيبه زار المركز الإسلامى بحضور ممثلى الطوائف الدينية بالبرتغال.

وفيما يتعلق بعدد أفراد الجالية المصرية بالبرتغال، قال "العشيرى"، إنه يبلغ 300 شخصًا من بينهم 25 شخصًا من دارسى الماجستير والدكتوراه فى مجالات الفيزياء والكيمياء وغيرها.

وأشار إلى أن العلاقات الرياضية بين مصر والبرتغال شهدت نموًا ملحوظًا نتيجة الشهرة الواسعة التى تحظى بها الأندية واللاعبين البرتغاليين فى مصر، موضحًا أن الجانبين يسعيان إلى تنظيم العديد من المباريات الودية بين الأندية المصرية والبرتغالية.

وتشير الإحصائيات إلى أن  حجم التبادل التجارى بين مصر والبرتغال زاد خلال العام الماضى بنحو 14% ليصل إلى 194 مليون يورو، مقابل 167 مليون يورو خلال عام 2014 ، فيما ارتفع حجم الصادرات المصرية إلى البرتغال خلال العام الماضى ليبلغ 91 مليون يورو مقابل 87 مليون يورو فى 2014










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة