أكرم القصاص - علا الشافعي

البابا لوفد البرلمان الأوربي: مصر ينتظرها مستقبل واعد

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 03:26 م
البابا لوفد البرلمان الأوربي: مصر ينتظرها مستقبل واعد البابا تواضروس
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي اليوم وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع المشرق.

وأعرب قداسة البابا عن ترحيبه بزيارة الوفد وقدم لمحة تاريخية سريعة عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وواقعها الحالي وكذلك دورها الوطني والاجتماعي ، فقال: مرحبا بكم فى مصر، مسرور لوجودكم هنا، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر تأسست على يد القديس مرقس فى القرن الأول الميلادى وأنا من سلالة البطاركة 118.

وأضاف أن الأسكندرية هى أول مدينة فى مصر قبلت الإيمان وانتشر بعد ذلك فى ربوع مصر وأفريقيا.

وفى القرن الثالث نشأت الرهبنة على يد الأنبا أنطونيوس وأضاف معلقا: أحب أن تزورا هذه الأديرة مثل دير الأنبا بيشوى في وادي النطرون، وهذه الأديرة ترجع إلى القرن الرابع وبها حاليا حوالي 200 راهب، مشيرا إلى أنه للكنيسة وجود في أكثر من 60 دولة، ففي أوروبا لنا 15 مطران وأسقف في المانيا وهولندا وإسبانيا والدول الاسكندنافية ويقدر عدد الأقباط حوالى 15 مليون ولنا اثنين من الأساقفة فى جنوب أفريقيا وفي كينيا.

وأكد "لنا علاقات طيبة مع أخوتنا المسلمين ترجع إلى عدة قرون، من وقت لآخر تحدث اضطرابات فى بعض المناطق ونحن نحاول حلها فى إطار العائلة المصرية، وأضاف أن خريطة عبارة عن ألف كيلو  فى ألف كيلو وفى وسطها نهر النيل الذى نشرب منه الماء والاعتدالية المصرية، نحن نملك علاقة قوية مع كل المصريين .. وقد أسسنا ما يسمى ببيت العائلة يضم الأزهر والكنيسة المصرية، ونتعاون معا خصوصا فى القضايا المجتمعية، يرأس بيت العائلة فضيلة الإمام وبطريرك الكنيسة القبطية".

ولفت إلى أنه "الآن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة نبنى مصر الجديدة من خلال المشروعات العظمى، سواء مشروع القناة أو استصلاح الأراضى أو غيره من المشروعات الكبري، العلاقة بين المصريين قوية وكذلك علاقتنا مع الرئيس والمؤسسات المصرية سواء المدرسة أو الشارع أو العمل، لدينا قنوات مسيحية مثل قناة "كوجي" للأطفال، ومؤخرا عقد مؤتمر للشباب فى شرم الشيخ والشباب فى مصر نحو 40% من الشعب المصرى ونأمل أن المستقبل سيكون أفضل في مصر".

وقال البابا للوفد "نحن نعتبركم جيران عن طريق البحر المتوسط وأوروبا الجار الاول لمصر..مرحبا بكم وأتمنى لكم إقامة طيبة".

وتكون الوفد من: ماريا ماتياس رئيسة الوفد (البرتغال)، فرانسيس جامبوس (أسبانيا)، كوزيلينو (إيطاليا)، رامونا مانوسكو نائبة الرئيس (رومانيا)، جيل بارجنو، نائب الرئيس (فرنسا)، خافير نارت (أسبانيا)، إلدار ماميدوف، المستشار السياسي للمجموعة الإشتراكية (لاتفيا)، فرانسوا ماسولي (فرنسا) رئيس وحدة الشرق الأوسط في البرلمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة