أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيل تتراجع عن غلق وحدة تجسس على مواقع التواصل فى الدول العربية.. "حتسوف" تراقب الصفحات الخاصة بالشخصيات العربية وتقدم تقرير للقيادات لتحليلها.. يعمل بها عشرات الجنود ممن يجدون العربية والفارسية

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 11:50 ص
إسرائيل تتراجع عن غلق وحدة تجسس على مواقع التواصل فى الدول العربية.. "حتسوف" تراقب الصفحات الخاصة بالشخصيات العربية وتقدم تقرير للقيادات لتحليلها.. يعمل بها عشرات الجنود ممن يجدون العربية والفارسية وحدة حتسوف والجيش الإسرائيلى
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تكل ولا تمل إسرائيل من عمليات التجسس على الدول العربية وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعى مثل "الفيس بوك" و"تويتر"، وكشفت صحيفة "هـاآرتس" الإسرائيلية النقاب عن أن "هرتسى هليفى" رئيس شعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى "أمان" تراجع عن غلق وحدة استخباراتية معنية بجمع المعلومات من وسائل التواصل الاجتماعى للدول العربية تسمى " حتسوف" لأسباب سرية لم تكشفها الصحيفة، فى حين اكتفى "هليفى" بتخفيض رتبة قائد الوحدة من لواء إلى رائد.

 

وأضافت الصحيفة أن هذه الوحدة تركز فى نشاطها على متابعة ومراقبة وسائل الإعلام التقليدية فى العالم العربى "الصحف الراديو - التلفزيون" لكن نشاطها تغير لمتابعة وسائل التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك - تويتر" حيث يراقب جنود وضباط فى الخدمة الدائمة ما يجرى وما يكتب على مواقع فيسبوك، تويتر، وغيرها من وسائل الاتصال وبعدها يتم تقديم تصورا استخباريا للقادة الكبار فى الاستخبارات العسكرية.

 

يذكر أن الوحدة أنشئت منذ أكثر من 10 سنوات، حيث تقوم الوحدة بإمداد الاستخبارات العسكرية "أمان" بالمعلومات الهامة التى يمكن الاستفادة منها فى اتخاذ القرارات والعمليات الأمنية.

 

وتعتمد الوحدة على مراقبة كل ما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى والتجسس على المحادثات التى تتم على موقع "فيس بوك"، بالإضافة إلى تتبع الشخصيات العربية التى تؤثر فى الرأى العام على مواقع التواصل الاجتماعى. وتهتم الوحدة بكل كلمة تكتب، أو صورة ترفع على مواقع التواصل الاجتماعى، وتولى لها اهتمام كبير، وبعد ذلك تقوم بتحليلها واستنتاج الصحيح منها، واستخلاص المعلومات الخطيرة.

 

وتتشكل الوحدة من عشرات الجنود والمجندات الذين يجيدون اللغة العربية والفارسية، ويعملون على مدار الـ 24 ساعة لجمع معلومات.

 

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية قد نشرت فى شهر سبتمبر الماضى تقريرا يحتوى على معلومات تنشر لأول مرة عن وحدة "السايبر"  التابعة أيضا لشعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى "امان" والتى من مهمتها تحليل المعلومات التى تجمع عن مواقع التوصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر" والتى تحتوى على قسم يتصدى لهجمات القرصنة.

 

وأوضحت الصحيفة أن مكان الوحدة موجود فى مكان ما  تحت الأرض وسط إسرائيل، مضيفة أن مقر الوحدة الذى بدأ العمل فيه قبل عامين قد أصبح جاهزا وبدأت وحدة "السايبر" العمل منه قبل عدة أشهر وعلى مدار الساعة، حيث وافق رئيس الأركان الإسرائيلى جادى أيزنكوت على أن تمنح تلك الوحدة صفة لواء فى الجيش الإسرائيلي، وتخصص لها موظفين وموارد كاملة، فيما يرأسها جنرال يدعى "يوسف".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة