مؤسس مشروع "باب" لـ"اليوم السابع": نحول كتب التاريخ والأدب لرحلات ثقافية ونطوف فى الحضارات لنكسر السياحة التقليدية ونصطحب الأدباء والنقاد.. وسنكون فى ضيافة حارات نجيب محفوظ

السبت، 19 نوفمبر 2016 07:00 م
مؤسس مشروع "باب" لـ"اليوم السابع": نحول كتب التاريخ والأدب لرحلات ثقافية ونطوف فى الحضارات لنكسر السياحة التقليدية ونصطحب الأدباء والنقاد.. وسنكون فى ضيافة حارات نجيب محفوظ الكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق فى دولة الكويت الشقيقة، بداية فى شهر ديسمبر 2016، فعاليات مشروع باب للرحلات الثقافية، الذى أسسه الكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى، صاحب رواية "لا تقصص رؤياك" التى وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العربية للرواية العربية "البوكر".

 

و"باب" هو مشروع متخصص فى الرحلات الثقافية، يحول كتب التاريخ والأدب إلى رحلات ثقافية تقربها من المتلقى وتجعله يعايشها، حيث يطوف المشروع فى حضارات العالم، ويستكشف عاداته وتقاليده، للتعرف على تاريخه، وسبر سير أدبائه الذين أثروا الحياة.

 

وحول تفاصيل هذا المشروع كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار مع الكاتب عبد الوهاب الحمادى،ـ وإلى نص الحوار..

 

» فى البداية.. عرفنا بمشروع "باب" وما هى أهدافه؟ وكيف جاءتك فكرته؟

مشروع "باب" يهدف لتقريب المسافة بين الحضارات بعاداتها وتقاليدها وتاريخها إلى الجمهور، عبر رحلات متخصصة مصممة لتلائم التطلعات، فالسياحة التقليدية ذات النمط الاستهلاكى بات الجمهور يعرض عنها، ويفضل تلك المليئة بالقيمة والفائدة والتى لا تخلو من الترفية والمتعة، خاصة أن كانت بصحبة المتخصصين من الذين يستطيعون تقديم المادة العلمية بسهولة ويسر.

 

» وهل يوجد بعض الكتاب فى الكويت معك فى هذا المشروع أم أنك تعمل بمفردك؟

معى الكاتبة الكويتية تسنيم خالد المذكور، وصدر لها كتاب بعنوان "أشياء وبعض أشياء"، و"شهرزاد والسلطان".

 

» وهل توجد جهات ما تقوم بدعم المشروع؟

عند بلورة المشروع تلقينا دعمًا من عدة جهات خططنا معها لتحقيق أهدافنا الثقافية فى الكويت وخارجها.

 

» وماذا عن الجانب المادى؟

المشاركة تتم عبر الإنترنت من خلال موقع بنك معتمد أو التحويل، مع الأخذ فى الاعتبار بأن نفقات كل أى رحلة تختلف عن الأخرى، وفقاً للوجهة، وعدد الأيام.

 

» ومتى ستكون انطلاقة المشروع؟

فى ديسمبر 2016.

 

» وإلى أين سيتجه المشروع فى أولى رحلاته؟

أول رحلة سوف تكون فى الكويت، وسوف نعلن عن تفاصيلها لاحقاً.

 

» وهل يقتصر المشروع على كتب التاريخ والأدب القديمة أم يتم الاستعانة بالكتب الحديثة؟ وهل يتم دعوة الكاتب للمشاركة فى الرحلة؟

المشروع منفتح أمام كل الآداب قديمها وحديثها. نستضيف فيها الأدباء أو المتخصصين فى آدابهم وأهم النقاد، وكذلك ستكون الرحلات التاريخية، نعتمد فيها على متخصصين تاريخيين نحاول أن نعكس ثراء التاريخ وتنوعه حول العالم.

 

» ما الدول التى يخطط المشروع لزيارتها؟

هناك عدة خطط بصدد الإعلان عن تفاصيلها، منها رحلة لجمهورية مصر العربية لنتحتفى بأدب الروائى نجيب محفوظ ونطوف فى الأماكن التى وضعها فى رواياته ونلتقى بأهم النقاد والكتاب المصريين، ومنها رحلة نكتشف فيها تاريخ اسكندنافيا والفايكنج وغيرهما، ناهيك عن رحلات فى الكويت اتفقنا مع هيئات ومؤسسات لتقديمها للجمهور.

 

» وهل المشاركة قاصرة على المواطنين فى دولة الكويت فقط؟

المشاركة مفتوحة للجميع من جميع الدول العربية، خاصة أن السياحة التقليدية بدأ الناس بالضجر منها. وصاروا يبحثون عن رحلات ثرية بالمعرفة والثقافة. تكفل لهم بيئة ثقافية صحية بعيدة عن الأدلجة وفرض الآراء قسرًا واحتكار الحقيقة. وتحترم التنوع والاختلاف بين البشر وتقدم القيمة على كل أمر آخر مادى وخلافه.

 

» ومتى سيقوم المشروع بزيارة عالم نجيب محفوظ فى القاهرة؟

فى فبراير 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة